الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى بناء منهج مقترح في الفيزياء المتكاملة للمرحلة الثانوية في ضوء الأبعاد البيئية لتنمية الاتجاه نحو الفيزياء والمسئولية البييئة ، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بمعايير ومؤشرات منهج الفيزياء المتكاملة للمرحلة الثانوية ، ومصفوفة موضوعات ومفاهيم محتوى منهج الفيزياء المتكاملة ، وقائمة بالأبعاد البيئية المرتبطة بالفيزياء ، واستفيد من ذلك في إعداد هيكل المنهج المقترح ، واختيرت وحدة من هذا المنهج ، وتم إعداد مقياس الاتجاه نحو الفيزياء ومقياس المسئولية البيئية واختباراً تحصيلياً في الفيزياء ، ثم اختيرت مجموعة الدراسة (32 طالبة) من مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بنات بإدارة الدقي التعليمية ، وتم تطبيق المقياسين والاختبار علي مجموعة الدراسة قبل وبعد تدريس الوحدة التجريبية المقترحة ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائياً عند مستوي 0.05 لصالح التطبيق البعدي في كل من مقياس الاتجاه نحو الفيزياء و مقياس المسئولية البيئية والاختبار التحصيلي. الكلمات المفتاحية: منهج الفيزياء المتكاملة – الأبعاد البيئية – الاتجاه نحو الفيزياء – المسئولية البيئية . |