الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص كلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم أثر إختلاف إستراتيجيات التعلم التعاوني عبر الويب والأساليب المعرفية في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم مستخلـــــــــــص البحـــــــــــث إستهدف البحث الحالي علاج القصور عند طلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم في مهارات تصميم المقررات الإلكترونية ، وذلك من خلال تحديد الإستراتيجية الأنسب من إستراتيجيات التعلم التعاوني عبر الويب والمتمثلة في ثلاثة إستراتيجيات هي (إستراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات – إستراتيجية التعلم القائم على المناقشة الإلكترونية – إستراتيجية التعلم القائم على الرحلات المعرفية عبر الويب ) ، ومن أجل ذلك تم إعداد قائمة مهارات لتصميم المقررات الإلكترونية من خلال برنامج الـ Course Lab ، وتم تمثيل ذلك في مواقع إلكترونية تعرض هذه الإستراتيجيات من خلال أدوات للتواصل بين الطلاب بعضهم البعض ، وبين الطلاب والمعلم وهذه الأدوات تتمثل في ( أداة محررات الويب التشاركية ”الويكي” – المنتديات – المصادر التعليمية والمواقع التعليمية) على التوالي ، ومن خلال هذا الموقع تم التعرف على أثر إختلاف بين إستراتيجيات التعلم التعاوني عبر الويب (إستراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات – إستراتيجية التعلم القائم على المناقشة الإلكترونية – إستراتيجية التعلم القائم على الرحلات المعرفية عبر الويب ) والأساليب المعرفية ( تحمل /عدم تحمل الغموض ) على تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية حيث توصلت النتائج إلى الآتي :- تحديد قائمة بمهارات تصميم المقررات الإلكترونية الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بأشمون – جامعة المنوفيه والتي تعمل على الإرتقاء بمستوى أدائهم المهاري . تصميم موقع الإلكتروني في ضوء إستراتيجيات التعلم التعاوني عبر الويب ”موضع البحث” الخاص بتنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بأشمون– جامعة المنوفيه. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب تكنولوجيا التعليم فى المجموعات التجريبية في الإختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية يرجع الى الأثر الاساسى للتفاعل بين استراتيجيات التعلم التعاوني عبر الويب ( إستراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات – إستراتيجية التعلم القائم على المناقشة الإلكترونية – إستراتيجية التعلم القائم على الرحلات المعرفية عبر الويب ) والأساليب المعرفية ( تحمل / عدم تحمل الغموض ). لاتوجد فروق دلالة إحصائياًعند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب تكنولوجيا التعليم فى المجموعات التجريبية في بطاقة تقييم منتج للأداء المهاري لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية يرجع الى الأثر الاساسى للتفاعل بين استراتيجيات التعلم التعاوني عبر الويب( إستراتيجية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات – إستراتيجية التعلم القائم على المناقشة الإلكترونية – إستراتيجية التعلم القائم على الرحلات المعرفية عبر الويب ) والأساليب المعرفية ( تحمل / عدم تحمل الغموض ) . |