Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النمط القيادي لمديري مدارس المرحلة الأساسية الحكومية بقطاع غزة ودوره في التعامل مع الأزمات المدرسية/
المؤلف
بارود, خالد يوسف محمود .
هيئة الاعداد
باحث / خالد يوسف محمود بارود
مشرف / نـــوال أحمـــــد نصـر
مشرف / صلاح الدين إبراهيم حماد
مشرف / هدى السيد عبد السميع حجازي
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
306ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

واستهدفت الدراسة التعرف على الأطر النظرية للقيادة التربوية، ورصد واقع إدارة الأزمات المدرسية بالتعليم الأساسي بقطاع غزة، الكشف عن واقع النمط القيادي لمديري المدارس الأساسية الحكومية بقطاع غزة في التعامل مع الأزمات المدرسية، تقديم تصور مقترح لتفعيل دور مديري مدارس المرحلة الأساسية بقطاع غزة في التعامل مع الأزمات المدرسية.
واستخدمت الدراسة بشكل أساسي المنهج الوصفي، باعتباره المنهج الملائم للدراسة.
وبحثت الدراسة عدة قضايا، أهمها: الأطر النظرية للقيادة التربوية، واقع إدارة الأزمات المدرسية بالتعليم الأساسي بقطاع غزة، نمط القيادة بالمدارس وتعامله مع الأزمات المدرسية، الدراسة الميدانية نتائجها وتفسيرها، التصور المقترح.
وتوصلت إلى: أن النمط الديمقراطي هو النمط القيادي السائد لمديري مدارس المرحلة الأساسية بقطاع غزة، وأن المديرين يعتمدون على خبراتهم الشخصية، وما اكتسبوه من مهارات تدريبية في التعامل مع الأزمات المدرسية، كما يفتقر مدير المدرسة الأساسية بقطاع غزة للتأهيل والتدريب حول إدارة الأزمات المدرسية، وأيضا قلة اهتمام مدير المدرسة بتدريب العاملين والطلاب على استخدام وسائل مناسبة لمواجهة الأزمات، وضعف الإمكانيات المادية والبشرية، وتعارض الأدوار بين المدير والمعلمين يؤدي الى كثرة القرارات أثناء الأزمة وضعف الروح المعنوية لدي فريق ادراة الأزمات والمعلمين، وندرة قيام مدير المدرسة بتشكيل فريق عمل لإدارة الأزمة داخل المدرسة.
الكلمات المفتاحية:
الأطر النظرية للقيادة – نمط القيادة – النمط القيادي – قطاع عزة – الأزمات المدرسية – نظريات القيادة التربوية - النمط الديمقراطي للقيادة – نظرية إدارة الأزمة.