Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج معرفي سلوكي لتنمية فاعلية الذات وحرية الإختيار لدى عينة من طلاب الجامعة المبتكرين/
المؤلف
إبراھیم, محمد عبد الله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد لله محمد إبراھيم
مشرف / سيد محمد صبحي
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
266ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

إن الطلاب على إختلاف مستوياتهم الأكاديمية يمتلكون من القدرات و المهارات التي يمكن تنميتها بإستخدام البرامج الإرشادية وخاصة اتجاه برامج المعرفى السلوكى، الطلاب المبتكرين لديهم فرصة فى فهم ذواتهم و تنمية مهاراتهم وتوسعة طاقاتهم الذهنية وتوقعاتهم حول الأداء، ولاشك فى أن مجتمعنا يحتاج أشد الحاجة إلى الإنتفاع بما لدى أفراده من قدرات إبتكارية، والفرد بصفة عامه يحتاج فى المواقف المختلفة فى الحياة إلى صنع قراره ،صانع القرار يفكر فى العديد من البدائل أو التصرفات فى الموقف الذى يواجهه ليحقق الأهدف المطلوبة فيه، ويتطلب ذلك القدرة على الإبتكار حتى يتمكن الفرد من طرح أفكار غير تقليدية وملائمة، وتعتبر عملية الإختيار هى لب صنع القرار سواء كان قرار شخصى فردى أو جماعى ،ولذلك فإن تنمية فاعلية الذات وحرية الإختيار من المواضيع الهامه فى حياة الفرد وخاصة المبتكرين منهم.
مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة فى محاولة إختبار فاعلية برنامج معرفى سلوكى لتنمية فاعلية الذات وحرية اختيار صنع القرار لدى عينة من طلاب الجامعة المبتكرين .
وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى الإجابة عن التساؤلات الأتية:
1- ” هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس فاعلية الذات بعد تطبيق البرنامج ” ؟
2- ” هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس فاعلية الذات ” ؟
3- ” هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس فاعلية الذات؟
4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس حرية الاختيار بعد تطبيق البرنامج ” ؟
5- ” هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس حرية الاختيار ” ؟
6- ” هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس حرية الاختيار؟
أهمية الدراسة:-
تتضح أهمية هذه الدراسة الحالية من خلال تناولها لعينة من طلاب الجامعة المبتكرين،أما الأهمية العلمية فتتضح من ناحيتين هما:-
1- الأهمية النظرية :-
حيث يتبين من الدراسات والبحوث السابقة التى أجريت على طلاب الجامعة فى مجال حرية اختيارصنع القرار أن هذا المجال مازال فى حاجة إلى مزيد من الدراسات التى تكشف عن الجوانب التى مازالت يعتريها الغموض ،والأطر النظرية عن موضوع حرية اختيار صنع القرار لدى طلاب الجامعة المبتكرين والباحث بصدد إلقاء الضوء على حرية اختيار صنع القرار لدى هذه الفئة بشكل تفصيلى.
2- الأهمية التطبيقية :-
وتتمثل أهمية الدراسة التطبيقية فى إعداد وتقديم نموذج عملى لبرنامج إرشادى يتضمن توظيف فنيات أحد التيارات الإرشادية الحديثة نسبيا، وهو الإرشاد المعرفى السلوكى فى تنمية فاعلية الذات وحرية إختيار صنع القرار لدى عينة من طلاب الجامعة المبتكرين.
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج معرفى سلوكى فى تنمية فاعلية الذات وحرية إختيار صنع القرار لدى عينة من طلاب الجامعة المبتكرين.
فروض الدراسة:
1- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس فاعلية الذات بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ” .
2- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس فاعلية الذات لصالح القياس البعدى ” .
3- ” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس فاعلية الذات.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس حرية الاختيار بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ” .
5- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس حرية الاختيار لصالح القياس البعدى ” .
6- ” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس حرية الاختيار.
الإجراءات:
أ‌- عينة الدراسة
تتألف عينة البحث الحالي من (16) طالب وطالبة ،من طلاب الفرقة الرابعة كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس ،شعبة تقنية المعلومات الحيويه ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيه(8) ،ضابطه(8) بواقع(6) طالبات، (2) طلاب فى كل مجموعة.
أدوات الدراسة
استخدمت الدراسة الأدوات الآتية:
1-البرنامج المعرفى السلوكى إعداد: الباحث
2 - مقياس فاعلية الذات إعداد: هويده حنفى(2013)
3-مقياس حرية الإختيار إعداد: الباحث
4- التفكير الإبتكارى إعداد :مجدى عبد الكريم (2001)، تأليف إبرهام
ج- الأساليب الإحصائية المستخدمة:
استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية :
أ‌- استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية للتحقق من فروض الدراسة:
1- إختبار مان ويتنى اللابارامترى Test mann-whitney لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطه.
2- استخدام اختبار ”ويلكوكسون” اللابارامتري Wilcoxon Test ، وذلك للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات رتب القياسين القبلى والبعدى ،والبعدى والتتبعى فى البرنامج.
ب‌- استخدم الباحث للتحقق من صدق وثبات المقاييس النفسية الأساليب الإحصائية التالية:-
1- معامل ارتباط بيرسون للتحقق من صدق الإتساق الداخلى لمقياس حرية الإختيار .
2-طريقة ألفا- كرونباخ ، طريقة إعادة تطبيق المقياس، التجزئه النصفية (سبيرمان براون) لحساب ثبات المقاييس .
نتائج الدراسة
أسفرت نتائج الدراسة عن:
1- ”وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس فاعلية الذات بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ” .
2- ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس فاعلية الذات لصالح القياس البعدى ” .
3- ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس فاعلية الذات.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس حرية الاختيار بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ” .
5- ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس حرية الاختيار لصالح القياس البعدى ” .
6- ”عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس حرية الاختيار.