Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بيئة واقع افتراضي تعليمية عبر الإنترنت لتنمية مفاهيم الوعى البيئى لدى الطلاب واتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
مقلد، بهاء الدين السيد عبد المنعم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / بهاء الدين السيد عبد المنعم أحمد مقلد
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / نبيل جاد عزمى
مشرف / خالد محمود حسين نوفل
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
257ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

الملخص العربي
مشكلة البحث
تمثلت مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الرئيس التالي :
- ما فاعلية بيئة واقع إفتراضي تعليمية عبر الإنترنت لتنمية مفاهيم الوعي البيئي لدى الطلاب واتجاهاتهم نحوها؟
ومنه تتفرع الأسئلة التالية :
- ما مفاهيم الوعى البيئى اللازم تنميتها للطلاب من خلال بيئة الواقع الإفتراضى التعليمية عبر الإنترنت ؟
- ما صورة بيئة واقع إفتراضى تعليمية عبر الإنترنت لتنمية مفاهيم الوعي البيئي لدى الطلاب واتجاهاتهم نحوها ؟
- ما المعايير البنائية لجودة بيئة واقع افتراضى تعليمية عبر الإنترنت لتنمية مفاهيم الوعى البيئى لدى الطلاب واتجاهاتهم نحوها ؟
- ما أثر بيئة واقع إفتراضى تعليمية عبر الإنترنت على كٍل من :
- تنمية مفاهيم الوعي البيئي لدى الطلاب ؟
- تنمية مهارات الوعى البيئى لدى الطلاب ؟
- اتجاهات الطلاب نحو إستخدام بيئة الواقع الإفتراضى التعليمية؟
أهداف البحث:
1. إعداد قائمة بمفاهيم الوعي البيئي .
2. إعداد قائمة بالمعايير البنائية لجودة بيئات الواقع الإفتراضى التعليمية .
3. إعداد المحتوى التعليمي للبيئة الإفتراضية المقترحة في ضوء قائمة المفاهيم التى سيتم إعدادها .
4. تصميم وإنتاج بيئة واقع إفتراضى تعليمية عبر الإنترنت تساعد الطلاب على محاكاة الواقع الذي يصعب التعامل معه حيث يكسبهم مفاهيم الوعي البيئي، وذلك فى ضوء المعايير التربوية والفنية والتكنولوجية لإنتاج برمجيات تكنولوجيا الواقع الإفتراضى.
5. إعداد مقياس اتجاه لقياس اتجاه الطلاب نحو إستخدام بيئة الواقع الإفتراضى التعليمية .
6. التعرف على مدى فاعلية بيئة الواقع الإفتراضى التعليمية في إكساب مفاهيم الوعي البيئي وتنمية اتجاهات الطلاب نحوها.
أهمية البحث:
في ضوء ما يسفر عنه هذا البحث من نتائج فإنه يمكن أن يساعد فيما يلي:-
1. توجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية إستخدام بيئات الواقع الإفتراضى التعليمية ؛ لإكساب الطلاب مفاهيم الوعي البيئي .
2. تقديم قائمة بالمعايير البنائية لجودة بيئات الواقع الإفتراضى التعليمية بحيث يمكن أن تسترشد بها المؤسسات التعليمية في تطوير أنظمتها المختلفة عبر الإنترنت .
3. توظيف تكنولوجيا الواقع الإفتراضى وإستخدامها في تقديم برنامج للتوعية البيئية داخل المدرسة ، يمكن أن يُحتذى به في التدريب الكامل والشامل للطلاب .
4. بيان بالجوانب التي تحظى بإتجاهات إيجابية لدى المتعلمين، والجوانب التي تؤدي لتكوين إتجاهات سلبية ؛ لمراعاتها عند تطوير مشروعات التعليم الإلكترونى المستحدثة.
5. التوسع في تصميم وإستخدام بيئات الواقع الإفتراضى التعليمية في شتى مجالات العملية التعليمية والتربوية ، مما يساعد على النهوض بها والإرتقاء بالتعليم ومن ثم تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة .
وبعد استخدام الأساليب الاحصائية أظهرت النتائج ما يلى :
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي ومقياس الوعى البيئى في مفاهيم ومهارات الوعي البيئي ومقياس الإتجاه – لصالح المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي المعرفي و ومقياس الوعى البيئى في مفاهيم ومهارات الوعي البيئي – لصالح التطبيق البعدي
3- تصل فاعلية بيئة الواقع الافتراضى المقترحة الى معدل 1.2 على الأقل مقاسة بمعادلة Black للكسب المعدل .
وفى ضوء النتائج السابقة انتهى البحث الى :
1- أن بيئة الواقع الافتراضى المقترحة لها أثر فاعل في تحسين مستوى تحصيل الطلاب لمفاهيم الوعى البيئى. بما توفره من فرصة للتفاعل والمحاكاة وتجعل من الطلاب محورًا للعملية التعليمية بالإضافة إلى التغذية الراجعة التي توفرها دائماً أثناء التعلم .
2- عرض المحتوى عن طريق بيئة افتراضية تشبه الواقع واحتوائها على الوسائط المتعددة يساعد على توضيح المفاهيم ، واستثارة دافعية التعلم، وتحقيق التعلم النشط للطلاب.
3- تنوع وسائل الاتصال، والتفاعل بين الطلاب داخل البيئة الافتراضية يؤدى إلى تبادل الخبرات واكتساب المعلومات والمفاهيم والمعارف، مما يساعد على تحقيق درجات مرتفعة في التحصيل المعرفي.
4- فاعلية بيئة الواقع الافتراضى في تنمية التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات الوعى البيئى لدى الطلاب أدى بدوره إلى تحسن معدل الأداء العملي عند الطلاب.
وقد أوصى البحث بضرورة التوسع في تصميم واستخدام بيئات الواقع الافتراضي التعليمية في العملية التعليمية والتربوية و الكثير من المناهج الدراسية ، و توجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية استخدام بيئات الواقع الافتراضي التعليمية لإكساب الطلاب مفاهيم ومهارات تعليمية متنوعة ، و اعداد ورش عمل ودورات تدريبية لإكساب معلمي المراحل التعليمية المختلفة طرق التعامل مع بيئات الواقع الافتراضى التعليمية .