Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح فى الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية قائم على التكامل بين الاحتياجات الحياتية ومتطلبات العمل لتنمية مهارة اتخاذ القرار والميول المهنية /
المؤلف
أحمد، عصام محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / عصام محمد سيد أحمد
مشرف / يسرى عفيفى عفيفى
مشرف / محسن حامد فراج
مشرف / مجدى رجب إسماعيل
مشرف / أسامة جبريل أحمد
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
575ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
10/9/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة : ” منهج مقترح فى الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية قائم على التكامل بين الاحتياجات الحياتية ومتطلبات العمل لتنمية مهارة اتخاذ القرار والميول المهنية”
اسم الباحث : عصام محمد سيد أحمد محمد
التخصص : مناهج وطرق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة إلى بناء منهج مقترح فى الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية قائم على التكامل بين الاحتياجات الحياتية ومتطلبات العمل لتنمية مهارة اتخاذ القرار والميول المهنية.
ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث الإجراءات التالية :
1- إعداد قائمة بالاحتياجات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية التي ينبغى تلبيتها من خلال مناهج الكيمياء.
2- إعداد قائمة بمتطلبات العمل التي ينبغى تضمينها في مناهج الكيمياء.
3- تحديد المعايير والمؤشرات اللازمة لبناء منهج الكيمياء للمرحلة الثانوية.
4- إعداد مصفوفة المعايير والمؤشرات اللازمة لبناء منهج الكيمياء للمرحلة الثانوية فى ضوء التكامل بين احتياجات الطلاب الحياتية ومتطلبات العمل.
5- اختيار وحدة ”صناعات كيميائية فى خدمة الإنسان” وبناؤها تفصلياً وتدريسها للطلاب مجموعة الدراسة.
6- إعداد مقياس اتخاذ القرار لطلاب الصف الثانى الثانوى.
7- إعداد مقياس الميول المهنية لطلاب الصف الثانى الثانوى.
8- إعداد اختبار تحصيلى لقياس مدي تحصيل الطلاب للمادة العلمية المتضمنة في الوحدة التجريبية من المنهج المقترح ، وذلك وفق ثلاثة مستويات من تصنيف ( بلوم ) للأهداف المعرفية (تذكر – فهم – تطبيق)
9- التجريب الميداني :
- اختيار مجموعة الدراسة من طلاب الصف الثاني الثانوي.
- التطبيق القبلي للأدوات علي مجموعة الدراسة .
- تدريس وحدة ” صناعات كيميائية فى خدمة الإنسان ” من المنهج المقترح لمجموعة الدراسة.
- التطبيق البعدي للأدوات علي مجموعة الدراسة.
- رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا.
وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:
1- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس اتخاذ القرار ككل لصالح القياس البعدي.
2- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس الميول المهنية ككل لصالح القياس البعدي.
3- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من ابعاد مقياس الميول المهنية لصالح القياس البعدي.
4- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في الأختبار التحصيلى ككل لصالح القياس البعدي.
5- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من ابعاد الأختبار التحصيلى لصالح القياس البعدي.
6- فاعلية المنهج المقترح في تنمية مهارة اتخاذ القرار والميول المهنية والتحصيل لدى طلاب الصف الثانى الثانوي.
الكلمات المفتاحية:
منهج الكيمياء- احتياجات الطلاب الحياتية - متطلبات العمل– مهارة اتخاذ القرار – الميول المهنية.