Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام برنامج تدريبى مقترح على تنمية بعض المهارات التدريسية لدى معلمى الكمبيوتر التعليمى بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبدالحميد، أمانى عبدالجيد.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى عبدالجيد عبدالحميد
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / مختار أحمد عبدالنبى
مناقش / أشرف بهجات عبدالقوى
الموضوع
التعليم الأعدادى مصر
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
450ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
15/9/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم ناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مستخلص الرسالة
الباحثة : أمانى عبدالجيد عبدالحميد
عنوان البحث : أثر إستخدام برنامج تدريبى مقترح على تنمية بعض المهارات التدريسية لدى
معلمى الكمبيوتر التعليمى بالمرحلة الإعدادية .
هدفت البحث إلى قياس أثر برنامج تدريبى مقترح لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمى الكمبيوتر التعليمى بالمرحلة الإعدادية.
ولتحديد المهارات التدريسية والتخصصية الواجب توافرها لدى معلمى الكمبيوتر التعليمى لتدريس مادة الحاسب الآلى بصفة عامة والبرمجة الشيئية بصفة خاصة ، تم مراجعة الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمجال البحث الحالية ، وتحليل الأدوار والمهام التى يقوم بها معلم الكمبيوتر التعليمى ، من خلال المقابلات والزيارات الميدانية مع بعض المعلمين والموجهين الأوائل والموجهين المتابعين فى محافظة القليوبية بإدارات تعليمية مختلفة ، وممارسة العمل ، والإستبيانات ، بهدف تحديد المهارات التدريسية والتخصصية اللازم توافرها لدى معلم الكمبيوتر التعليمى ومعرفة مدى الحاجة للتدريب على هذه المهارات ، ولما كانت الحاجة إلى التدريب على المهارات التخصصية فى مجال البرمجة الشيئية هى الأكبر ، تم تحليل محتوى مقرر مادة الحاسب الآلى للصف الثالث الإعدادى لإستخلاص المهارات التخصصية فى البرمجة الشيئية ، وإعداد قائمة بالمهارات التدريسية والتخصصية الواجب توافرها لدى معلم الكمبيوتر ، وحساب الأهمية النسبية لكل مهارة من المهارات التدريسية والتخصصية ، وتم التوصل إلى المهارات التدريسية والتخصصية اللازم توافرها لدى معلم الكمبيوتر التعليمى بالمرحلة الإعدادية ، ومراجعتها وضبطها ، ودراسة الإتجاهات الحديثة فى تدريب معلم الكمبيوتر .
ولمعرفة مدى حاجة معلمى الكمبيوتر التعليمى للتدريب على المهارات التدريسية والتخصصية ، تم إعداد إستبيان تضمن المهارات التى تم التوصل إليها ، وتطبيقة على عينة من معلمى الحاسب الآلى شملت ”50 ” معلماً ، وتم إعداد برنامج تدريبى مقترح لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمى الكمبيوتر بالمرحلة الإعدادية أثناء الخدمة باستخدام برنامج العروض Power Point ، تضمن ثلاث وحدات تدريبية ، وتم الربط بينها بالارتباطات التشعبية . وإعداد اختبار تحصيلى إلكترونى من صورتين لقياس الجانب المعرفى لدى معلمى الكمبيوتر المتدربين بإستخدام برنامج Quiz Creator . كما تم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى العملى لدى عينة البحث قبل تطبيق البرنامج التدريبى المقترح وبعد تطبيق البرنامج ، وكان عددهم ”4” بطاقات ملاحظة تضمنت ”9” مهارات رئيسية تم تحليلها إلى ”40” أداء عملى .
وتكونت مجموعة عينة البحث من 20 معلماً من معلمى الكمبيوتر التعليمى بمدارس المرحلة الإعدادية ، محافظة القليوبية ، إدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية .
وتم التوصل إلى النتائج التالية :
1- إعداد قائمة بالمهارات التدريسية ، وقائمة بالمهارات التخصصية فى مجال البرمجة الواجب توافرها لدى معلم الكمبيوتر التعليمى ومراجعتها وضبطها ، حيث تحتوى على عدد من المهارات الرئيسية ، وعدة مهارات فرعية مشتقة من كل مهارة رئيسية يجب توافرها لدى معلم الحاسب الآلى ، حتى يكون قادراً على تدريس مادة الحاسب الآلى وخاصة مجال البرمجة الشيئية ، وشملت القائمة ”15” مهارة تدريسية وتخصصية رئيسية يتفرع منها ”71 ” مهارة فرعية .
2- إعداد برنامج لتنمية المهارات التخصصية البرمجية لدى معلمى الحاسب الآلى باستخدام
برنامج العروض Power Point ، مكون من ثلاث وحدات تدريبية معتمداً على إستيراتيجية التعلم الذاتى .
3- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ” 0.01 ” بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الإختبار التحصيلى المعرفى القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى .
4- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ” 0.01 ” بين مستويات الأداء المهارى العملى للمجموعة التجريبية فى بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى .
5- بلغ حجم الأثر للبرنامج التدريبى المقترح (14) وذلك يعنى أن حجم التأثير للبرنامج التدريبى كبير .
وإنتهت البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .