Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في تحسين مهارات الذكاء الوجداني لدى عينة من المتفوقين دراسياً /
المؤلف
خلاف، نجلاءنصرالله محمدالحسيني.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء نصرالله محمد الحسيني خلاف
مشرف / إبراهيم زكى قشقوش
مشرف / محمد سعد حامد
مشرف / فاروق محمد صادق.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
522ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
29/7/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 29

from 29

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الدراسة: ” فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في تحسين مهارات الذكاء الوجداني لدى عينة من المتفوقين دراسياً ”
هدفت الدراسة إلى: التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في تحسين مهارات الذكاء الوجداني لدي عينة من المتفوقين دراسياً .
وتكونت عينة الدراسة فى صورتها النهائية من (40) طالبة متفوقة دراسياً من طالبات المرحلة الثانوية الحاصلات علي أعلي المجاميع في امتحان العام الدراسي السابق بالصف الثاني والثالث بمدرستي شبين الثانوية بنات وفاطمة الزهراء الثانوية بنات بمحافظة القليوبية، حيث تراوحت أعمارهم مابين(16-18) عاماً، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متجانستين، الأولى تجريبية، والأخرى ضابطة، وتم حساب التجانس بين المجموعتين قبل تطبيق البرنامج من حيث متغيرات الذكاء والعمر الزمنى والمستوى الاجتماعى الاقتصادى، والذكاء الوجداني.
واستخدمت الادوات التالية في الدراسة:
1- مقياس الذكاء الوجداني إعداد /الباحـثة.
2- البرنامج الإرشادي التكاملي إعداد الباحثـة.
3- اختبار الذكاء اللفظي للمرحلة الثانوية والجامعية (1993) إعداد (جابر عبد الحميد جابر، و محمود أحمد عمر)
4- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (2006) إعداد/عبد العزيز الشخص.
وتم الإستعانة بالإساليب الإحصائية المناسبة للتحقق من فروض الدراسة.
وأسفرت نتائج الدراسة عن:
فاعلية البرنامج الإرشادى التكاملي فى تحسين مهارات الذكاء الوجداني للمتفوقين دراسياً ،وهذه النتيجة تؤكد حدوث تحسن في أداء أفراد العينة التجريبية علي جميع ابعاد مقياس الذكاء الوجداني وفهم وتوظيف ماتعلموه خلال جلسات البرنامج الإرشادي والذي أنعكس من خلال استجاباتهم علي مقياس الذكاء الوجداني، والتي جاءت متفقة مع أراء الباحثين بهذا الصدد. وذلك لصالح القياس البعدى واستمرار فاعلية البرنامج بعد القياس التتبعى.
الكلمات المفتاحية:
1. الإرشاد التكاملي Integrated counseling
2. الذكاء الوجداني Emotional Intelligence
3. المتفوقين دراسياً High - Achievers