Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطـوير مقـررات تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونيـة
لشعبة الإلكترونيات والكمبيوتر بالمدارس الثانوية الصناعية
في ضوء متطلبات سوق العمل والتعليم الإلكتروني ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس.
المؤلف
الشوربجى ، شريف اابراهيم جابر .
هيئة الاعداد
باحث / شريف ابراهيم جابر الشوربجى
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / نوال احمد الفشاوى
مشرف / محمد امين المفتى
مشرف / محمد احمد محمود
الموضوع
إستراتيجية التعلم عن بعد الإلكترونية، إستراتيجية التعلم الإلكتروني المُدمج، تطوير مقررات الحاسبات الإلكترونية، المتطلبات المهنية لسوق العمل، المدارس الثانوية الصناعية، مهنة ” فني دعم الحاسبات وتقنية المعلومات”، المجالات والمهارات المهنية المعيارية.
تاريخ النشر
1/1/2015.
عدد الصفحات
395ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدف البحث إلى تطـوير مقـررات تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونيـة لشعبة الإلكترونيات والكمبيوتر بالمدارس الثانوية الصناعية في ضوء متطلبات سوق العمل والتعليم الإلكتروني من خلال ما يلي:
(1) تحديد المهن اللازمة لسوق العمل في مجال تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونية في مستوى فني.
(2) ترتيب تلك المهن وفقاً للمتطلبات المهنية لسوق العمل.
(3) إعداد قائمة بالمجالات الفنية للمهنة الأكثر طلباً لسوق العمل.
(4) تحديد المهارات المهنية المعيارية الرئيسية والفرعية لكل مجال من تلك المجالات على حدى.
(5) تحديد مدى توفر المجالات الفنية والمهارات المهنية التي تم تحديدها في مقررات تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونية الحالية لتخصص ” الحاسبات ” بالمدارس الثانوية الصناعية (نظام ثلاث سنوات).
(6) إعداد تصور مقترح للبرنامج الدراسي الجديد وأطر مقرراته الدراسية التخصصية.
(7) إعداد تصور مقترح لوحدتين دراسيتين من المقررات الدراسية التخصصية المقترحة بإستراتيجيتي التعلم الإلكتروني عن بُعد والتعلم الإلكتروني المدمج.
(8) قياس فعالية هاتين الوحدتين على إكساب الطلاب جوانب التعلم المعرفية عند ثلاث مستويات هي : التذكر والفهم والتطبيق، وأداء المهارات المهنية المعيارية المتضمنة بهما.
مجموعات البحث:
تم اختيار مجموعات البحث من طلاب مدرسة منوف الثانوية الصناعية (نظام الثلاث سنوات) بنين شعبة ”الحاسبات”. وتكونت تلك المجموعات مما يلي :
- ثلاث مجموعات من طلاب الصف الأول شعبة ”الحاسبات” كل منهم (40) طالباً لدراسة وحدة ”تحقيق خصائص البوابات الرقمية Logic Gates” من مقرر”أساسيات الإلكترونيات الرقمية” المقترح للصف الأول.
- ثلاث مجموعات أخرى من طلاب الصف الثاني نفس الشعبة كل منهم (36) طالباً لدراسة وحدة ” إنشاء وإدارة شبكة حاسب صغيرة هجين (سلكية ولاسلكية)” من مقرر ” مبادئ شبكات الحاسب المحلية” المقترح للصف الثاني.
وزعت كل ثلاث مجموعات على النحو التالي: المجموعة التجريبية الأولى درست الوحدة الدراسية بإستراتيجية ”التعلم الإلكتروني عن بُعد”، والمجموعة التجريبية الثانية درست الوحدة الدراسية بإستراتيجية ”التعلم الإلكتروني المدمج ”، والمجموعة الضابطة درست الوحدة الدراسية بالطريقة التقليدية (الإلقاء+العرض العملي).
أدوات البحث :
أدوات البحث تضمنت (4) أربع أدوات تم إعدادهم بواسطة الباحث لكل وحدة دراسية اشتملت على ما يلي:
(1) كتاب الطالب (دليل الطالب و أوراق عمل).
(2) اختبار تحصيلي لقياس تحصيل جوانب التعلم المعرفية.
(3) اختبار المواقف الأدائية لقياس أداء الطلاب للمهارات المهنية.
(4) دليل للمعلم لمساعدته على تدريس وحدتي التجريب.
هذه الأدوات تم تطبيقها ميدانياً في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2014-2015م.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
1- إعداد قائمة بالمهن اللازمة لسوق العمل في مجال تكنولوجيا الحاسبات الإلكتروني مرتب حسب الطلب بلغ عددها (5) خمس مهن مرتبة على النحو التالي:
- مهنة ” فني دعم الحاسبات وتقنية المعلومات”.
- مهنة ”فني دعم مواقع الويب والخدمات الإلكترونية”.
- مهنة ”فني دعم شبكات الحاسبات”.
- مهنة ” فني دعم الوسائط المتعددة والرسومات”.
- مهنة ” فني دعم قواعد البيانات”.
2- إعداد قائمة بالمجالات الفنية اللازمة لمهنة ”فني دعم الحاسبات وتقنية المعلومات” باعتبارها الأكثر طلباً لسوق العمل تضمنت (22) اثنتا وعشرون مجالاً فنياً، وقوائم بالمهارات المهنية المعيارية الرئيسية والفرعية المتضمنة في كل مجال من تلك المجالات بإجمالي (214) مائتان وأربعة عشر مهارة رئيسية و(790) سبعمائة وتسعون مهارة فرعية.
3- إعداد قائمة بالمجالات الفنية والمهارات المهنية المعيارية اللازمة لسوق العمل والمتوفرة بالمقررات الحالية لتخصص ”الحاسبات” – شعبة الإلكترونيات والكمبيوتر بالمدارس الثانوية الصناعية.
4- إعداد إطار عام لخطة البرنامج الدراسي المقترح لإعداد طلاب المدارس الثانوية الصناعية في مهنة فني ” دعم الحاسبات وتقنية المعلومات”.
5- إعداد الأطر العامة المقترحة للمقررات الدراسية الفنية اللازمة لإعداد فني ” دعم الحاسبات وتقنية المعلومات”، حيث بلغ عددها (22) مقرراً دراسياً بمعدل مقرر لكل مجال فني، حيث تضمن كل مقرر منهم العناصر التالية: (البيانات الأساسية للمقرر، وهدفه العام، ثم قائمة بأهدافه الرئيسية، ثم قائمة بوحداته الدراسية اشتملت على : عنوان الوحدة، والزمن المقترح لتدريسها، وأهدافها، وموضوعاتها العلمية، وقائمة بمراجع المقرر).
6- إعداد إطارعام لتدريس وتقويم المقررات الدراسية المقترحة اشتمل على العناصر التالية: قائمة بالوسائل التعليمية، وقائمة بالأنشطة التعليمية، وقائمة بطرق واستراتيجيات التدريس، وقائمة بأساليب تقويم مدى اكتساب الطلاب لجوانب التعلم المعرفية وأداء المهارات العملية المتضمنة بالوحدات الدراسية، وقائمة بالمراجع العربية والأجنبية.
7- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى α=0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختباري التحصيل والمواقف الأدائية لصالح المجموعتين التجريبيتين في كل من وحدتي التجريب.
8- حصلتا المجموعتين التجريبيتين التي درستا بإستراتيجية التعلم الإلكتروني عن بُعد على نسبة كسب مُعدل لبلاك Black Modified Gain Ratio بلغ (1.72),(1.74) في تحصيل جوانب التعلم المعرفية، وبلغ (1.54),(1.67) في أداء المهارات المهنية المعيارية. كما حصلتا المجموعتين التجريبيتين التي درستا بإستراتيجية التعلم الإلكتروني المدمج على نسبة كسب مُعدل لبلاك بلغ (1.67),(1.66) في تحصيل جوانب التعلم المعرفية، وبلغ (1.70),(1.73) في أداء المهارات المهنية المعيارية وهي نسب كسب معـدل أعلى من المُعـدل المأمول (1.2-2.0) في درجات تطبيق القياس البعدي – القبلي لأدوات اختبار التحصيل والمواقف الأدائية في وحدتي التجريب، بينما حصلتا المجموعتين الضابطتين التي درستا بالطريقة التقليدية (الإلقاء والعرض العملي) في نفس الاختبارات على نسبة كسب مُعدل لبلاك بلغ (1.13),( 1.11) في تحـصيل جوانب التعلم المعرفية، وبلغ (1.16),( 1.18) في أداء المهارات المهنية المعيارية وهي نسب كسب معدل أقل من المُعدل المأمول.
9- كما حصلتا المجموعتين التجريبيتين التي درستا بإستراتيجية التعلم الإلكتروني عن بُعد على حجم تأثير بلغ (1.80),(2.70) في تحصيل جوانب التعلم المعرفية، وبلغ (1.45),(1.19) في أداء المهارات المهنية المعيارية. وحصلتا المجموعتين التجريبيتين التي درستا بإستراتيجية التعلم الإلكتروني المدمج على حجم تأثير بلغ (1.55),(2.01) في تحصيل جوانب التعلم المعرفية، وبلغ (1.95),(1.69) في أداء المهارات المهنية المعيارية وهي أحجام تأثير أعلى من حجم التأثير الكبير d=0.8 مقارنة بدرجات المجموعتين الضابطتين في درجات تطبيق القياس البعدي لاختباري التحصيل والمواقف الأدائية في وحدتي التجريب.
10- وحصلتا المجموعتين التجريبيتين التي درستا بإستراتيجية التعلم الإلكتروني عن بُعد على ”كفاءة تربوية” بلغت (89/80), (92.5/80) في تحصيل جوانب التعلم المعرفية، وبلغ (86/80), (85/80) في أداء المهارات المهنية المعيارية. كما حصلتا المجموعتين التجريبيتين التي درستا بإستراتيجية التعلم الإلكتروني المدمج على ”كفاءة تربوية” بلغت (86/80) , (85/80) في تحصيل جوانب التعلم المعرفية، وبلغ (92/80), (95/80) في أداء المهارات المهنية المعيارية وهي قيم أعلى من مستوى ”الكفاءة التربوية” المقبولة(80/80) في درجات تطبيق القياس البعدي – القبلي لأدوات اختبار التحصيل والمواقف الأدائية في وحدتي التجريب، بينما حصلتا المجموعتين الضابطتين التي درستا بالطريقة التقليدية (الإلقاء والعرض العملي) في نفس الاختبارات على ”كفاءة تربوية” بلغت (58/80), (55/80) في تحصيل جوانب التعلم المعرفية، وبلغ (60/80), (62.5/80) في أداء المهارات المهنية المعيارية وهي قيم أقل من مستوى ”الكفاءة التربوية” المقبولة.
11- إستراتيجية التعلم الإلكتروني عن بُعد كانت الأكثر تفوق في إكساب الطلاب جوانب التعلم المعرفية، أما إستراتيجية التعلم الإلكتروني المدمج فكانت الأكثر تفوق في إكساب المهارات المهنية، ولا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى α=0.01 بين متوسطي درجاتهما في التطبيق البعدي لاختباري التحصيل والمواقف الأدائية في وحدتي التجريب.
الكلمات الأساسية:
إستراتيجية التعلم عن بعد الإلكترونية، إستراتيجية التعلم الإلكتروني المُدمج، تطوير مقررات الحاسبات الإلكترونية، المتطلبات المهنية لسوق العمل، المدارس الثانوية الصناعية، مهنة ” فني دعم الحاسبات وتقنية المعلومات”، المجالات والمهارات المهنية المعيارية.