Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الأنماط المختلفة للتفاعل ضمن الفصول الافتراضية في تنمية مهارات التفكير الرياضي والميل نحو التعلم الافتراضي لدى طلاب المرحلة الثانوية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس .
المؤلف
صالح ، محمود مصطفى عطيه .
هيئة الاعداد
باحث / محمود مصطفى عطية صالح
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / نبيل جاد عزمى
مشرف / زينب محمد حسن
مشرف / محمد امين المفتى
الموضوع
التفاعل- الفصول الافتراضية- التعلم الافتراضي- التفكير الرياضي .
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
253 ص ، .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث فى ضعف مستويات طلاب المرحلة الثانوية فى مهارات التفكير الرياضى، وانصرافهم عن التعلم الذاتى فى تعلم الرياضيات، فضلا عن الافتقار إلى الأساليب والاتجاهات التكنولوجية الحديثة فى تعليمها؛ ومن ثم يحاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: ”ما فاعلية الأنماط المختلفة للتفاعل ضمن الفصول الافتراضية على اكتساب طلاب المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الرياضى وميوليهم نحو التعلم الافتراضى؟
ويتفرع من هذا السؤال البحثى الرئيسى مجموعة من الاسئلة التالية:
1. ما مستوى مهارات التفكير الرياضى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
2. ما التصور المقترح لبرنامج فى تنمية مهارات التفكير الرياضى قائم على الأنماط المختلفة للتفاعل ضمن الفصول الافتراضية؟
3. ما فاعلية الانماط المختلفة للتفاعل ضمن الفصول الافتراضية على اكتساب مهارات التفكير الرياضى والميل نحو التعلم الافتراضى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
نتائج البحث:
أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية الثالثة التي تعرضت لنمط تفاعل المتعلم مع المعلم عن باقى المجموعات التي تعرضت للنمطين الآخرين وهما نمط تفاعل المتعلم مع المحتوى والنمط الأخر نمط تفاعل المتعلم مع متعلم آخر، أي أن نمط تفاعل المتعلم مع المعلم أكثر فاعلية من النمطين الاخرين، وكذلك أظهرت النتائج ارتفاع ميول الطلاب نحو التعلم الافتراضي بعد تطبيق البرنامج وذلك بعد دراسة مادة الرياضيات من خلال الفصول الافتراضية والتي ساعدت على زيادة ميولهم الدراسية من خلال هذه الفصول.
الكلمات المفتاحية: التفاعل- الفصول الافتراضية- التعلم الافتراضي- التفكير الرياضي .