Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج محاسبي كمي لقياس أثر استخدام خطط مكافآت الإدارة علي الحد من ممارسات إدارة الأرباح :
المؤلف
عياد، أمير عاطف نصحي.
هيئة الاعداد
باحث / أمير عاطف نصحي عياد
مشرف / محمد صبري ندا
مشرف / ماجدة حسين إبراهيم
مناقش / عبد الرحمن محمود عليان
الموضوع
المحاسبة
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
323ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مستخلص
تناول هذا البحث بالدراسة والتحليل أثر استخدام خطط مكافأت الإدارة النقدية علي الحد من قيامها بممارسات إدارة الأرباح.
مشكلة البحث:
تتبلور مشكلة البحث في قيام إدارة الشركة ببعض الممارسات السلبية للتأثير علي رقم الأرباح المنشورة في التقارير المالية الخاصة بالشركات المساهمة المصرية فيما يعرف بممارسات إدارة الأرباح، وذلك بهدف تحقيق منافع شخصية للإدارة علي حساب باقي حملة الأسهم، بالإضافة إلي ذلك عدم وجود نموذج محاسبي يمكن الشركة من تحديد قيمة المكافآت التي تحصل عليها الإدارة، حيث تعتمد العديد من الشركات علي المكافآت التي تحصل عليها إدارة شركات النظير التي تنتمي إلي نفس الصناعة عند تحديد قيمة مكافآت الإدارة لديها، بما يعني ذلك أن تلك المكافآت لا ترتبط بما حققته الشركة من أداء أو درجة المخاطرة التي تتعرض لها أو فرص النمو المتاحة أمامها.
أهداف البحث:
1- بيان أثر اداء الشركة في تحديد مقدار المكافآت الممنوحة للإدارة.
2- بيان أثر حجم الشركة في تحديد مقدار المكافآت الممنوحة للإدارة.
3- بيان أثر فرص النمو المتاحة أمام الشركة في تحديد مقدار المكافآت الممنوحة للإدارة.
4- بيان أثر درجة المخاطرة التي تتعرض لها الشركة في تحديد مقدار المكافآت الممنوحة للإدارة.
5- بيان أثر نوع الصناعة التي تنتمي إليها الشركة في تحديد مقدار المكافآت الممنوحة للإدارة.
6- تحديد مدي فاعلية استخدام خطط مكافآت الإدارة النقدية في الحد من ممارسات إدارة الأرباح.
وبتحقيق الأهداف الفرعية السابقة سوف يتحقق الهدف الرئيسي من البحث والمتمثل في دراسة مدي أمكانية الحد من الممارسات السلبية لإدارة الأرباح من خلال استخدام خطط مكافآت الإدارة النقدية، بالإضافة إلي وضع نموذج محاسبي يُمكن الششركات من تحديد مقدار المكافآت الممنوحة للإدارة.
فروض البحث:
الفرض الرئيسي الأول: توجد علاقة طردية بين المعلومات المحاسبية المفصح عنها بالتقارير المالية وبين قيمة المكافآت التي تحصل عليها الإدارة.
الفرض الرئيسي الثاني: توجد علاقة عكسية بين قيمة المكافآت التي تحصل عليها الإدارة وبين قيام الإدارة بممارسات إدارة الأرباح.
منهجية البحث:
قام الباحث باختبار فروض البحث السابقة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية:
1. أسلوب تحليل الارتباط الخطي (بيرسون).
2. أسلوب تحليل الانحدار المتعدد التدريجي.
3. أسلوب تحليل الانحدار البسيط.
4. اختبار One- Way ANOVA.
حدود البحث:
1. يقتصر البحث علي خطط مكافآت الإدارة في صورة نقدية فقط، ولا يمتد إلي خطط مكافآت الإدارة المبنية علي الملكية.
2. يقتصر البحث علي المعلومات المحاسبية المفصح عنها بالتقارير المالية، لذا لم يستطع الباحث الحصول علي بعض المعلومات غير المفصح عنها، ومنها نسبة مصروفات الاعلان إلي إجمالي الأصول والتي تعبر عن فرص لنمو المتاحة أمام الشركة، والتغير في الأنفاق علي نشاط البحوث والتطوير والتي تعبر عن درجة المخاطرة التي تتعرض لها الشركة.
3. تقتصر فترة الدراسة علي خمسة أعوام خلال الفترة ما بين عامي 2006 – 2010، ولقد أعتمد الباحث علي بيانات القوائم المالية خلال تلك الفترة التي تسبق ثورة 25 يناير 2011، وذلك لاستبعاد تأثير المتغيرات السياسية علي شركات العينة.
4. يقتصر البحث علي الشركات المسجلة بسوق الأوراق المالية المصرية مع استبعاد البنوك نظراً لطبيعتها الخاصة.
خطة البحث:
تنقسم الدراسة إلي ستة فصول رئيسية علي النحو التالي:
الفصل الأول: الإطار العام للبحث.
الفصل الثاني: خطط مكافآت الإدارة.
الفصل الثالث: الإطار الفكري لممارسات إدارة الأرباح.
الفصل الرابع: أثر استخدام خطط مكافآت الإدارة علي ممارسات إدارة الأرباح.
الفصل الخامس: الدراسة التطبيقية.
الفصل السادس: خلاصة البحث والنتائج والتوصيات.
من العرض السابق وبتحليل النتائج التي توصلت إليها الدراسة، يمكن تلخيص نتائج البحث فيما يلي:
1- يمكن ترتيب المتغيرات المستقلة – المعلومات المحاسبية المفصح عنها – المؤثرة علي المتغير التابع – المكافآت التي تحصل عليها الإدارة – تنازلياً وفقاً لدرجة أهميتها كما يلي:
1-1 قيمة إيرادات الشركة (X5).
1-2 التغير في قيمة إيرادات الشركة (X12).
1-3 الربح قبل الضرائب والفوائد والاهلاك (X3).
1-4 القيمة الدفترية لأصول الشركة (X9).
1-5 صافي الربح (X1).
2- أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلي أن بعض المعلومات المحاسبية لا ترتبط بقيمة المكافآت التي تحصل عليها الإدارة، وتتمثل تلك المعلومات في:
2-1 نسبة صافي الربح إلي إيرادات النشاط (X2).
2-2 التغير في معدل الرافعة المالية (X14).
2-3 نوع الصناعة التي تنتمي إليها الشركة (X15).
3- أشارت نتائج تحليل الانحدار التدريجي المتعدد إلي أن نموذج الانحدار التالي يمكن استخدامه في تحديد قيمة المكافآت التي تحصل عليها الإدارة.
كما أشارت نتائج تحليل التباين إلي معنوية نموذج الانحدار السابق، ولقد بلغ قيمة معامل التحديد المعدل 81% بما يعني ذلك أن المتغيرات المستقلة التي أشتمل عليها النموذج يمكنها تفسير 81% من التغيرات التي تحدث في المتغير التابع، بما يدعم ذلك من امكانية استخدام نموذج الانحدار السابق في التنبؤ بالمتغير التابع والممثل في المكافآت التي تحصل عليها الإدارة.
4- لا توجد علاقة بين مقدار المكافآت التي تحصل عليها الإدارة وبين قيامها بممارسات إدارة الأرباح، حيث لا تؤثر مكافآت الإدارة ولا تتأثر بممارسات إدارة الأرباح في أية صورة من الصور وباستخدام أية نموذج إحصائي، كما أكد ذلك نتائج تحليل الانحدار البسيط والذي أشار إلي عدم معنوية نموذج الانحدار وانخفاض القدرة التفسيرية له حيث بلغ قيمة معامل التحديد المعدل 0,37%.
ويري الباحث أن سبب ذلك قد يرجع إلي وجود بعض الحوافز الأخري التي تعد سبباً لقيام الإدارة بممارسات إدارة الارباح بالشركات المصرية بخلاف الحصول علي المكافآت، وقد تتمثل تلك الحوافز في الحوافز التعاقدية الأخري والمتمثلة في عقود الدين لزيادة أمكانية الحصول علي القروض بشروط ائتمانية أكثر يسراً، أو حوافز السوق كمقابلة توقعات المحلليين الماليين، طرح الأسهم للأكتتاب العام، خفض تكلفة رأس المال، أو قد ترجع إلي الحوافز التنظيمية والمتمثلة في خفض المدفوعات الضريبية، وبتحليل شركات العينة وجد الباحث أن أكثر من نصف الشركات تقوم بممارسات إدارة الأرباح عبر خفض الربح، بما يؤكد ذلك أن الهدف من تلك الممارسات ليس الحصول علي مكافآت بل قد يكون خفض المدفوعات الضريبية.