Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل الدور التربوي للمخيمات الصيفية بالجامعات الفلسطينية
فى ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
الناطور، محمود نافذ محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود نافذ محمد الناطور
مشرف / زينب حسن حسن
مشرف / فاطمة على السعيد
مشرف / بسام محمد أبو حشيش
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
206ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
5/8/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

مقدمة
تعتبر الجامعة من أهم مؤسسات المجتمع لاستثمار قدرات الشباب وتنميتها من جوانبها المختلفة , وإعدادهم ليكونوا قادة متنوعين في مجتمعهم و مشاركين في أنشطته , فلم تعد وظيفة الجامعة مقصورة على إعداد البحث العلمي , والاهتمام بنقل التراث من جيل إلى جيل , بل امتدت وظائفها إلى أبعد من ذلك فهناك العديد من الوسائل التربوية التي تستخدمها الجامعات في الوقت الحالي لتلبية احتياجات الطلبة, ومن هذه الوسائل المخيمات الصيفية التي تعتبر من الوسائل التربوية المهمة , التي يمكن من خلالها توفير فرص طبيعية لاندماج الأفراد مع بعضهم البعض , حيث تنمو العلاقات الاجتماعية , ويكتسبون القيم التربوية الإيجابية ، مثل تحمل المسئولية و الاعتماد علي النفس , والتعاون , واحترام النظم العامة
كما أن المخيمات الصيفية تعتبر مجالاً مناسبًا لاكتساب المعارف، والخبرات، والمهارات، وذلك من خلال مناخها البسيط الخالي من التكلف في التعامل والإمكانات , إلى جانب مساهمتها في خدمة المجتمع ،أو البيئة المحيطة ، وتطوير قدرات المشاركين فيها ، وزيادة معرفتهم ، وتنمية الوعي السياسي لديهم , وترسيخ مفهوم المواطنة والانتماء وذلك من خلال الأنواع المختلفة للمخيمات .
مشكلة الدراسة
تشكل المخيمات الصيفية محطة استقبال عدد كبير من الشباب خاصة في ظل النقص في عدد المؤسسات والأماكن الترفيهية والاجتماعية والتربوية والثقافية , وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن كل مخيم من المخيمات الصيفية في العادة يستقبل ما بين مائة إلى مائتي مستفيد , ويستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع , ويسهم يعض المستفيدين في البرامج ماليًا بشكل رمزي أو مجانًا نظرًا للوضع الاقتصادي السيئ , وتقوم الجهة القائمة على المشروع بتغطية المخيم كاملا .
ومن خلال اطلاع الباحث على العديد من الدراسات الخاصة بالمخيمات الصيفية والانشطة بشكل عام وايضا من خلال عمله رئيس قسم الأنشطة الطلابية بجامعة الأقصى، وعضو في مفوضية غزة الكشفية في فلسطين لاحظ الكثير من المشكلات التي تعيق تنفيذ المخيمات الصيفية بشكلها السليم ، والمعد له مسبقًا والتى تؤثر سلبًا على أداء دورها التربوي
وفى ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن تفعيل الدور التربوي للمخيمات الصيفية بالجامعات الفلسطينية في ضوء خبرات بعض الدول ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما مفهوم المخيمات الصيفية وما أنواعها ؟
2. ما فلسفة وأهداف المخيمات الصيفية ؟
3. ما الدور التربوي للمخيمات الصيفية ؟
4. ما واقع المخيمات الصيفية في الجامعات الفلسطينية ؟
5. ما خبرات بعض الدول في مجال المخيمات الصيفية وما إمكانية الاستفادة منها فى المجتمع الفلسطيني ؟
ما التصور المقترح لتفعيل الدور التربوي للمخيمات الصيفية في الجامعات الفلسطينية في ضوء خبرات بعض الدول ؟
حدود الدراسة :
• الحد المكاني : الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة (جامعة الأقصى, الجامعة الإسلامية , جامعة الأزهر ).
• الحد البشري : طلبة الجامعات الفلسطينية , مشرفو الأنشطة بالجامعات (جامعة الأقصى , الجامعة الإسلامية , جامعة الأزهر).
• الحد الموضوع : الدور التربوي للمخيمات الصيفية ويشمل النواحي الثقافية والاجتماعية والنفسية والجسمية المقدمة للأفراد المشتركين فيها .
منهج الدراسة وأدواتها :
استخدمت الدراسة المنهج الإثنوجرافى Ethnographic Techniques و يقوم على وصف الواقع كما هو و استنتاج المعلومات من وقائع تم ملاحظتها بهدف الاستفادة من كل معلومة تتم في الحقل فتستمد المعلومات من المشاركة والمعايشة مع مجتمع الدراسة
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل الدور التربوي للمخيمات الصيفية بالجامعات الفلسطينية في ضوء خبرات بعض الدول .