Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Evaluation of Plant Extracts for Controlling Mycoflora Causing Spoilage of Stored Cereals and Legumes /
الناشر
طارق عبدالرازق عبدالرازق كردوشه،
المؤلف
كردوشه، طارق عبدالرازق عبدالرازق.
الموضوع
النبات، علم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
116 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم النبات
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية العلوم دمياط - قسم النبات
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 135

from 135

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى إمكانيه استخدام بعض المستخلصات النباتيه كمضادات فطريه وخاصة التى تفرز سموماً على بعض الحبوب والبذورالمخزنه مثل الذره العويجه ،القمح ،الأرز،العدس،اللوبيا،الفول البلدى والفول السودانى والتى تم عزل الفطريات منها ودراسه تاثيرهذه المستخلصات النباتيه على إنبات هذه الحبوب والبذور ويمكن تلخيص النتائج فيما يلى.
١- تم عزل وتعريف ثلاثه عشر فطراً من هذه الحبوب والبذور .وتم أختيار ثلاثة أنواع من هذه الفطريات المعزولة وهى :أسبرجيلس نيجر وأسبرجيلس فلافس وبنيسيليوم كريزوجينم .وذلك لكونهم أكثر حدوثا وإفرازا للسموم الفطرية.
٢- تم عمل مستخلصات نباتيه من بعض النباتات الطبيه مثل الثوم والصبار والنعناع والموز والداتوره والزنجبيل والنيم والجاتروفا واللبينه والريحان والكراويه واكليل الجبل والحبه السوداء والكمون والحنظل .لاختبارهم كمضادات للفطريات التى تم عزلها من هذه الحبوب والبذور.
۳-أظهرت النتائج أن مستخلصات الثوم والداتواره والزنجبيل والحنظل لها فاعليه واضحه دون غيرها من النباتات وقد تبين أن المستخلص المائى للثوم والزنجبيل هو الأكثر فاعليه ضد جميع الفطريات تحت الدراسه بينما الداتواره والحنظل لهما تاثير محدود على الفطريات حيث اثر المستخلص المائى لأوراق الداتواره على فطر اسبرجيلس فلافس وبنيسيليوم كريزوجينم فقط بينما أثر المستخلص المائى لثمار الحنظل على بنيسيليوم كريزوجينم فقط.
٤- تم فصل وتعريف السموم الفطريه الأتية من الفطريات النامية على أوساط غذائيه لانتاج السموم وهذه السموم هى حمض ألفا سيكلوبنذويك من الوسط الغذائى الخاص باسبرجليس نيجر كما تم عزل افلاتوكسن ب١ وب٢ وحمض الفا سيكلوبنذويك من الوسط الغذائى الخاص بأسبرجليس فلافس كما تم عزل حمضى الميكوفنوليك والألفا سيكلوبنذويك من الوسط الغذائى الخاص بنيسيليوم كريزوجينم. كما تم عزل استرجماتوستين من الفول السودانى وعزل حمض الألفا سيكلوبنذويك من حبوب الذره العويجه.
٥- تم دراسه تأثير المستخلصات النباتية على إنبات الحبوب والبذور وتأثيرها فى تقليل نمو الفطريات حيث وجد أن الثوم والزنجيبيل ينشطا إنبات الحبوب والبذور ويثبطا نمو الفطريات بالكامل .كما وجد أيضا أن الداتوره والحنظل لهما تأثير منشط على إنبات الحبوب والبذور ولكن الحنظل كان أقل تاثيرا من
الملخص العربي
الداتوره فى تثبيط نمو الفطريات .كما وجد أن الحبوب والبذور الغير معالجة هى الأقل فى الإنبات والأكثر إصابة بالفطريات.
يمكن الإستنتاج من هذه الدراسة التوصية بإستخدام المستخلصات النباتية لمقاومة الفطريات المحموله بالبذور والحبوب وذلك لأنها أكثر أماناً للكائنات الحية الأخرى وغير ملوثه للبيئة وأقل فى التكلفة .