Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العرب في الكتب الدراسية العبرية في إسرائيل :
المؤلف
الحندوى، عـلا عبد الوهـاب على أحمـد.
هيئة الاعداد
باحث / عـلا عبد الوهـاب على أحمـد الحندوى
مشرف / سعيد عبد السلام العكش
مشرف / هالة عبد الهادى زاهر
مشرف / محمد نور الدين سيد أحمد النجار
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
292ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
28/2/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغة العبرية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

ملخص رسالة
العرب في الكتب الدراسية العبرية في إسرائيل
دراسة تحليلية لمقررات ما قبل التعليم الجامعي
تلعب المناهج الدراسية دوراً بارزاً فى حياة المجتمعات والشعوب، فهى الأداة الفعالة التى تستعملها المجتمعات فى بناء وتشكيل شخصية الأفراد المنتمين لها أيدلوجياً، وبالتالى فإن لكل منهج من المناهج الأهداف والغايات التى يسعى إلى تحقيقها من خلال محتوى محدد، ومن خلال مجموعة من الطرق والأساليب التى تؤدى إلى تحقيق هذه الأهداف وتلك الغايات. وقد تعالت الصيحات من قبل بعض الأصوات فى الآونة الأخيرة، خاصة فى إسرائيل، بأن معظم المناهج الدراسية التى تدرس فى عالمنا العربى تدعو إلى العداوة وإثارة البغضاء بين الشعوب، ولهذا كان من الضرورى التساؤل عن المناهج التعليمية لإسرائيل، على ماذا تركز؟ وما هى الأسس التى تبنى عليها؟ وما هى محتوياتهـا.. إلى غير ذلك من الأسئلة التى قد تسهم فى توضيح الحقيقة .
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على صورة العرب فى مناهج التعليم الإسرائيلية فى كتب التاريخ، والجغرافيا، والمجتمع، خاصة بعد اتفاقية السلام وذلك فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعى، ويحاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- كيف تم عرض الموضوعات المطروحة فى البحث بالكتب الدراسية العبرية ؟
2- ما مدى موضوعية الكتب الدراسية فى تقديم وجهة النظر الإسرائيلية عن تلك الموضوعات؟
3- ما مدى سعى مؤلفى هذه الكتب للتأثير على حكم القارئ من خلال تقديم بعض المعلومات أو إخفاء أخرى ؟
4- هل تم عرض هذه الموضوعات بحيث يتمكن الطالب الإسرائيلى من اتخاذ موقف مبنى على معلومات صحيحة، أم أن المعلومات قدمت لتحقيق موقف مغرض ؟
ويتكون البحث من مقدمة تلخص الأهمية والهدف ومنهج البحث، ثم تمهيد يتناول التعليم فى إسرائيل ثم ثلاثــة أبــواب :
الباب الأول يتناول دراسة صورة العرب فى شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام وبعده ويتكون من تمهيد وفصلين، يتناول الفصل الأول، الصورة التى أوردتها الكتب الدراسية الإسرائيلية عن عرب شبه الجزيرة العربية فى الجاهلية، ويتناول الفصل الثانى عرب شبه الجزيرة العربية بعد ظهور الإسلام.
أما الباب الثاني، فيتناول دراسة دول الجوار العربية في المقررات الدراسية فى إسرائيل، ويتكون من تمهيد وفصلين، يتناول الفصل الأول مصر والأردن في الكتب الدراسية العبرية والفصل الثانى يتناول سوريا ولبنان .
ويتناول الباب الثالث، دراسة الأبعاد السياسية والصهيونية والاجتماعية لمناهج التعليم العبرية فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعى، ويتكون من تمهيد وفصلين، يتناول الفصل الأول البعد السياسي- الصهيونى فى الكتب الدراسية العبرية ويتناول الفصل الثاني البعد الاجتماعي، وجاءت الخاتمة لتبرز أهم النتائج التى توصل إليها البحث.