Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متغيرات البيئة الاجتماعية والمشيدة المرتبطة بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الإعدادية في ضوء تطبيق إدارة المدرسة لمعايير الجودة :
المؤلف
عبده، أماني فيليب يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / أماني فيليب يوسف عبده
مشرف / حاتم عبد المنعم أحمد
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / عدلي محمود السمري
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
231ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
16/2/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

المستخلص
هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على متغيرات البيئة الاجتماعية والمشيدة المرتبطة بالتحصيل الدراسى للطالبات فى المرحلة الإعدادية بالمدارس الحكومية، ومدى تأثير تطبيق إدارة المدرسة لمعايير جودة التعليم على مستوى التحصيل الدراسى.
وكذلك تفعيل مهارات حل المشكلات لدى مديرى المدارس .
أسئلة البحث:
1 - ما عوامل البيئة الاجتماعية والمشيدة التى تؤثر فى مستوى التحصيل للطلاب فى المرحلة الإعدادية؟
2- ما إمكانية استخدام معايير الجودة للتغلب على المشاكل المادية المتمثلة فى البيئة المشيدة فى مدارس المناطق الشعبية؟
3- ما العلاقة بين تطبيق إدارة المدرسة لمعايير الجودة ورفع مستوى التحصيل؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات حل المشكلات لمديرى المدارس؟
فروض البحث:
1- يوجد علاقة ارتباطية بين متغيرات البيئة الاجتماعية والمشيدة و مستوى التحصيل لدى الطلاب.
2- توجد علاقة ارتباطية بين تطبيق إدارة المدرسة لمعايير الجودة ورفع مستوى التحصيل لدى الطلاب.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات (المجموعة التجريبية ) فى مستوى المهارة فى حل المشكلات قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى.
المنهج المستخدم والعينة:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى.
وكانت عينة البحث 200 طالبة وكذلك 160 معلم وإدارى من 4 مدارس إعدادية حكومية.
تم تصميم برنامج لتفعيل مهارات حل المشكلات لمديرى المدارس للتعرف على فاعليته، وتطبيق البرنامج على مجموعة تجريبية بلغت 35 مديراً لقياس مدى تأثير البرنامج على تفعيل مهارات حل المشكلات لدى مديرى المدارس.
نتائج البحث :
جاءت النتائج لتثبت صحة الفروض حيث تبين أنه يوجد تأثير بنسب متفاوتة لمتغيرات البيئة الاجتماعية والمشيدة على مستوى التحصيل الدراسى للطالبات بالمدارس الحكومية الإعدادية.
وكذلك تبين التأثير الإيجابي لبرنامج تفعيل مهارات حل المشكلات لدى مديرى المدارس، حيث ظهر فرق في نتائج مقياس مهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدى.