Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء بيئات إلكترونية قائمة على بعض أنماط الوكيل الذكي وقياس فاعليتها على التحصيل والاتجاه نحوها لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
نظير،أحمد عبدالنبي عبدالملك.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالنبي عبدالملك نظير
مشرف / أحمد كامل الحصري
مشرف / وليد يوسف محمد
مشرف / مها محمد كمال
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
567ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
3/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مستخلص باللغة العربية
عنوان البحث: ”بناء بيئات إلكترونية قائمة على بعض أنماط الوكيل الذكي وقياس فاعليتها على التحصيل والاتجاه نحوها لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية”
الباحث: أحمد عبدالنبي عبدالملك نظير
ويهدف البحث إلى: تعرف فاعلية البيئات (التي لا تتضمن الوكيل الذكي، أو مفردة الوكيل، أو متعددة الوكلاء) في تنمية التحصيل لمقرر الرياضيات للتلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية واتجاههم نحو البيئة، وتحديد البيئة الأكثر فاعلية بينهم.
وتم استخدام أداتي القياس:
- اختبار تحصيلي.
- مقياس اتجاه.
وأشارت النتائج إلى: أن بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على (الوكيل الذكي المفرد) تحقق فاعليه أكبر من بيئات تعلم الإلكترونية القائمة على (تعدد الوكلاء الأذكياء) في تحصيل الجانب المعرفي المرتبط بوحدة الاحتمال في الرياضيات لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الموهوبين منخفضي التحصيل في الرياضيات، وأن اتجاه التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل نحو بيئات التعلم الإلكترونية القائمة الوكيل الذكي المفرد أكثر إيجابية من إتجاههم نحو بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على تعدد الوكلاء الأذكياء وبيئات التعلم الإلكترونية التي لا تتضمن وكيل ذكي، وأخيرًا أن الفرق بين اتجاه التلاميذ نحو بيئة التعلم الإلكترونية التي لا تتضمن وكيل ذكي وبيئة التعلم الإلكترونية متعددة الوكلاء الأذكياء غير دال إحصائيًا.
ومن توصيات البحث: يفضل عندما يُستخدم الوكيل الذكي داخل بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على الوكيل الذكي للتلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل، أن يظل موجود داخل بيئة التعلم دون أن يختفي وذلك حتى لا يؤثر على انتباه وتركيز التلاميذ، مع مراعاة ألا يكون بشكل مصمت وساكن ولكن يمكن أن يكون متحرك حركة بسيطة، وفي حالة انتهاء دور الوكيل تمامًا في عملية التعلم وأصبح وجوده لن يضيف شيئًا يمكن أن يخرج الوكيل من بيئة التعلم، مع ضرورة أن يودع المتعلم ويتمنى له التوفيق.
الكلمات المفتاحية: الموهوبين – الموهوبين منخفضي التحصيل – الوكيل الذكي – بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على الوكيل الذكي – الوكيل المفرد – تعدد الوكلاء.