Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مكتبة الطفل فى تنمية السلوك الإيجابى البيئى للطفل :
المؤلف
مصطفى، نشوى جميل مغازى.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى جميل مغازى مصطفى
مشرف / نجوى عبد المنعم قاسم الشايب
مشرف / ريهام رفعت محمد عبد العال
مشرف / صبحى شعبان على شرف
الموضوع
qrmak. مكتبات الاطفال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
242ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
5/7/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
الطفل هو رجل المستقبل ، وخبراته السنية الأولى لها بالغ الأثر في حياته اللاحقة كلها ، وفى ظل الاهتمام بالقراءة بشكل عام وبقراءة الأطفال بشكل خاص وتنامى دور المكتبات على مستوى الجمهورية ؛ وفي ظل الاهتمام المتنامي بالقضايا البيئية على المستوى المحلي والعالمي، هدفت الدراسة إلي التعرف على دور المكتبات العامة فى محافظة القاهرة فى تنمية السلوك الايجابى البيئى لدى الأطفال، من خلال تقديم خدمات مكتبية ذات مستوى عال للأطفال، وذلك بالمقارنة بين مكتبتين عامتين للأطفال فى حيين متباينين بمحافظة القاهرة ، وذلك بتطبيق دراسة ميدانية على حيي الدقي والزاوية الحمراء ، وقد اعتمدت الباحثة فى هذه الدراسة على صحيفة استبيان لعينة عشوائية من العاملين بالمكتبة، للتعرف على الأطفال المترددين على مكتبة مصر العامة بفرعي الدقي والزاوية الحمراء ، ودليل مقابلة للأطفال المترددين على المكتبة مجتمع الدراسة، وقد اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة ، منهج دراسة المجتمع المحلى، المنهج الإيكولوجي، والمنهج المقارن .وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: هناك تباين واضح بين حي الدقي وحي الزاوية الموجد بهما فرعي المكتبة المدروسة ، واتضح أن هناك العديد من المشكلات البيئية العامة التي يواجهها المجتمع بكافة مستوياته، وهناك مشكلات تتواجد في المستويات الأقل من المستويات الأعلى، اتضح أيضاً أن جميع المترددين على فرعي المكتبة من المناطق الشعبية أو المتوسطة وفقاً للإحصاءات اشتراكات فرعي المكتبة، اتضح أيضاً أن الأنشطة المقامة بفرعي المكتبة والخاصة بالتوعية البيئية والسلوك البيئي قليلة جداً لا تتناسب مع حجم المشكلات البيئية في مصر ولا مع حجم الأنشطة المقامة بالمكتبة، واتضح أن فرع الزاوية يقيم أنشطة لحل مشاكل بيئية موجودة بالحي، أما فرع الدقي فيقيم أنشطة للتوعية بالمشكلات البيئية بصفة عامة، لذا تقترح الدراسة أن يتم تضمين برامج لتنمية سلوك الأطفال المترددين على المكتبة وتكون هذه البرامج ضمن الخطة السنوية لأنشطة المكتبة وتستمر بشكل دوري على مدار العام .