Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية متغيرات تصميم الألعاب التعليمية الالكترونية القائمة على الطريقة القرائية لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الدمرداش، نانسى صابر.
هيئة الاعداد
باحث / نانسى صابر الدمرداش
مشرف / أمينة أحمد حسن
مشرف / محمود أحمد اسماعيل شومان
مشرف / رضا عبد الوهاب أحمد.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
410ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
26/10/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ملخص البحث
باللغة العربية
مقدمة :
إن المرحلة الابتدائية من أهم المراحل وأشدها خطراً إذ يتقرر خلالها الملامح الشخصية للفرد, فهي بمثابة الأساس الذي يتم عليه البناء الخاص بتكوين شخصية رجل الغد, أي المواطن الذي نرجو أن يكون ناجحاً.
ويعد اللعب أداة الطفل لإستكشاف العالم المحيط به، وأداة للترويح والتعبير عن الذات، فإن اللعب نافذة الطفل التى يشرف ويطل منها على الحياة، ولم يعد اللعب كما يراه البعض مجرد تسلية وإضاعة للوقت وإشغال للذات، ويذكر ان اللعب هو النشاط الذى يقوم به الفرد بهدف الترويح عن نفسه والإحساس بالمتعة، وقد يكون من النوع الهادئ البسيط أو الملئ بالحركة والنشاط.
وتعني القراءة في أبسط معانيها التعرف على الحروف ومجموعاتها بوصفها رموزًا تمثل أصواتًا مخصوصة، وهذه الأصوات تؤلف بدورها، كلمات تعبر عن أفكار تعبيرًا مطبوعًا أو مكتوبًا، والتعريف الأوسع للقراءة يجعلها أكثر ارتباطًا بالاستخدامات الأخرى للغة والتفكير. وتعتمد القراءة في المقام الأول على ذاكرة القارئ وخبرته في فهم ما يقرأ، وتنطوي بعد ذلك على مدى جودة تذكر القارئ للمواد واستخدامه لها وتفاعله معه.
وهناك العديد من الدراسات السابقة التى تناولت أهمية استخدام الالعاب التعليمية الالكترونية فى تعلم اللغة العربية وتنمية مهارة القراءة بالنسبة للمرحلة الابتدائية.
استخلصت الباحثة بعض النقاط الهامة بتحليلها لهذه الدراسات وهى:
1. أكدت العديد من الدراسات على فعالية استخدام الالعاب التعليمية فى تعلم اللغة العربية وتنمية مهارة القراءة بالنسبة للمرحلة الابتدائية.
2. ركزت معظم الدراسات على تصميم برامج تعليمية الكترونية لتنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3. هدفت بعض الدراسات الى الوقوف على معايير ونماذج فعالة لتصميم البرامج التعليمية الالكترونية، دون السعى الى إجاد معايير ونماذج فعالة لتصميم برامج تعليمية الكترونية القائمة على الطريقة القرائية لتنمية المهارات اللغوية الدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
كما أن التطورات السريعة التى تحدث فى عالم اليوم تفرض على مسئولى التربية والتعليم فى الكثير من بلدان العالم النظر فى برامج وخطط التعليم بما يتلائم مع تلك التطورات والتغييرات، وتعتبر المناهج الدراسية محور العملية التعليمية ومن ثم فإنها أصبحت أكثر عرضة من غيرها للتغييرات والتحسينات، ولقد كثرت الأراء والأفكار المطروحة لتحسين المناهج وتطويرها بشكل يساعد تلاميذ اليوم على مواكبة هذه التطورات، وإكسابهم المعارف والمهارات والخبرات اللازمة، كى يصبحوا أعضاء فاعلين فى مجتمعاتهم، ومن ضمن هذه الأفكار التى تم طرحها وتنفيذها فكرة الألعاب التعليمية الالكترونية.
الإحساس بالمشكلة:
من خلال الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة:-
رأت الباحثة أن كل الدراسات الحديثة الخاصة بمجال التربية تنادى بضرورة الإهتمام بالبرامج التعليمية الالكترونية، والعمل على تحويل عملية التعلم من التعليم التقليدى القائم على الكتاب الى التعليم الالكترونى فى صورة برامج تعليمية الكترونية، حيث أوصت بضرورة الإهتمام بإستخدام برامج الالعاب التعليمية الالكترونية لما لها من مميزات عديده فى توصيل وتسهيل المعلومه الدراسية اكثر من الكتاب المدرسى التقليدى، مع الإهتمام بإنتاجها وفق معايير تقنية محددة لتساع على تحقيق الأهداف التعليمية المطلوبه، كما أكدت على ضرورة الإهتمام بإنتاج وتطوير البرامج التعليمية الالكترونية.
كما يتضج من أدبيات التربية والمناهج أن التكامل بمفهومه الشامل أصبح إستراتيجية وغاية فى أن واحد على المستويين الإقليمى والعالمى، وأن الأخذ به لم يعد مقصوراً على ميان معين من ميادين الحياة الإنسانية فى أبعادها المختلفة.
من هذا المنطلق أصبح من الضرورى تطوير مقررات التعليم المصرية وطرق التدريس التقليدية الى طرق تعتمد أساساً فى تقديمها للمقررات الدراسية على البرامج التعليمية الالكترونية.
مشكلة البحث:
فى ضوء ماتقدم إتضحت مشكلة البحث فى:
• إعتماد المعلمين على طريقة التلقين والطريقة النظرية فى الشرح بنسبة تتعدى 90%.
• وقت الحصة الدراسية غير كاف لتدريب التلاميذ على مهارات القراءة والكتابة.
• عدد التلاميذ داخل الفصل لايتيح فرصة للتدريب وممارسة الانشطة المصاحبه للدرس.
• عدم الاستعانة بالصور والرسومات التوضيحية اثناء الشرح.
• عدم حصول عدد كبير من التلاميذ على الدرجات النهائية فى امتحان اللغة العربية وارجع المدرسين ذلك بسبب شيوع الأخطاء الاملائية .
• عدم الاستفادة الجيدة لبعض المعلمين من برامج التدريب الخاصة بالطريقة القرائية التى تقدم لهم.
• عدم التزام بعض المعلمين بحضور التدريب.
وبهذا تأكدت الباحثة من عدم تفاعل التلاميذ مع المعلم خلال الحصة الدراسية ويرجع ذلك لعدم استخدام المعلم اى وسيلة مساعدة أثناء الشرح، وتتطلب الطريقة القرائية فى التدريس الممارسة والتدريب على صوت الحرف وكتابته بحركاته المختلفة، وهذا لايوفره وقت الحصة الدراسية، وقد أرجع بعض الموجهين ضعف المهارات القرائية لدى بعض التلاميذ لضعف مستوى بعض المعلمين بالرغم من تدريبهم على الطريقة القرائية، وعدم التزام بعض المعلمين لحضور التدريب المخصص لهم، مما يؤثر سلباً على مستوى التلاميذ.
وعندما يتجاوز التلميذ الصعوبة التى تواجهه فى القراءة، يستطيع بالتالى التغلب على أى مشكلة تواجهه فى فهم المحتوى الذى يقدم له، والتقدم علمياً فى كافة المواد الدراسية، واكتساب مهارات التعلم الذاتى والتعلم المستمر مدى الحياة.
ومن هنا جاءت مشكلة هذا البحث وهو محاولة لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام الالعاب التعليمية الالكترونية.
اسئلة البحث:
لذلك حاولت الباحثة من خلال هذا البحث على السؤال الرئيسى التالى:
”مافاعلية برنامج قائم على الالعاب التعليمية الالكترونية باستخدام الطريقة القرائية لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية”، وينبثق من التساؤل الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية:
- ما المهارات اللغوية اللازم توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
- ما معايير تصميم الالعاب التعليمية الالكترونية الخاصة بتلاميذ المرحلة الابتدائية؟
- ماصورة برنامج للالعاب التعليمية الالكترونية القائم على الطريقة القرائية لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
- مافاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالى الى تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال:
- تحديد قائمة بالمهارات اللغوية اللازم توافرها لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
- تحديد معايير تصميم الالعاب التعليمية الالكترونية الخاصة بتلاميذ المرحلة الابتدائية
- تصميم برنامج للالعاب التعليمية الالكترونية القائم على الطريقة القرائية لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- قياس فاعلية البرنامج المقترح لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
أهمية البحث:
يتوقع أن تسهم نتائج هذا البحث فيما يلى:
- مواكبة البحث الحالى الاتجاهات الحديثة لمعالجة الفجوات فى عملية اكساب التلاميذ المهارات اللغوية.
- يوفر هذا البحث فرصة التعلم المستمر والتكرار والممارسة، حيث يتعلم التلاميذ باسلوب يتناسب مع ميولهم، وتكون اللعبة التعليمية متوفره معه فى اى وقت واى مكان، مما يتيح للتلميذ التعلم المستمر.
- التخلص من الطرق التقليدية فى الشرح.
- اكساب التلاميذ مهارات التعلم الذاتى والمستمر مدى الحياة.
- تمكن التلاميذ من ممارسة القراءة بسرعة.
حدود البحث :
إقتصر البحث الحالى على :
- تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- تم تطبيق البحث على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة ”طه حسين الابتدائية” التابعة لإدارة النزهة التعليمية.
- تم تطبيق البحث خلال العام الدراسى 2014/2015.
منهج البحث:
- المنهج الوصفى: لتحديد المهارات اللغوية الأساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
المنهج التجريبى: لقياس أثر البرنامج على تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
عينة البحث:
- عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ويبلغ عددهم (45) تلميذا ً.
أدوات البحث:
- اختبار تحصيلى للمهارات اللغوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
التصميم التجريبى للبحث:
استخدم البحث التصميم التجريبى القائم على ”المجموعة الواحده” ذات الاختبار (القبلى- البعدى).
فروض البحث:
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات أفراد مجموعة البحث قبل استخدام البرنامج وبعده فى الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى.
إجراءات البحث:
إتبعت الباحثة الخطوات الاجرائية التالية:
أولاً: للإجابة عن سؤال البحث الأول، تم إتباع الخطوات التالية:
إعداد قائمة بالمهارات اللغوية اللازم توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال دراسة وتحليل كل من:
 الكتب والبحوث والدراسات السابقة، والمراجع المتخصصة فى مجال الألعاب التعليمية الإلكترونية.
- الإطلاع على خطة وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم.
- الإطلاع على دليل معلم اللغة العربية الخاص بالمرحلة الإبتدائية.
- تحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الإبتدائية.
- إستطلاع رأى الخبراء والمتخصصين من موجهى ومعلمى اللغة العربية بالمرحلة الإبتدائية.
ثانياً: للإجابة عن سؤال البحث الثانى، تم إتباع الخطوات التالية:
إعداد قائمة معايير تصميم الألعاب التعليمية الالكترونية، فى ضوء عدد من المصادر والمحددات التى يمكن ذكرها فيما يلى:
 الإعتماد على المراجع المتخصصة فى مجال الألعاب التعليمية الالكترونية، وخاصة الكتب والبحوث والدراسات السابقة التى إهتمت بتوظيف الألعاب التعليمية الالكترونية فى العملية التعليمية.
 كذلك الإعتماد على بعض الكتب والأدبيات المتخصصة فى مجال الألعاب التعليمية الالكترونية، والإتجاهات الحديثة فى تطوير مناهج المرحلة الإبتدائية.
 خصائص وإمكانيات بعض البرامج المستخدمة فى تصميم وإنتاج الألعاب التعليمية الالكترونية.
ثالثاً: للإجابة عن سؤال البحث الثالث، تم اتباع الخطوات التالية:
برنامج للألعاب التعليمية الإلكترونية القائم على الطريقة القرائية لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تم إتباع الخطوات التالية:
 تحديد نموذج التصميم التعليمى المستخدم فى بناء البرنامج المقترح.
 تحديد أهداف البموذج المقترح.
 تحديد محتوى النموذج المقترح.
 تنفيذ النموذج المقترح فى ضوء قائمة معايير تصميم الألعاب التعليمية الالكترونية.
 تحديد أساليب التقويم.
رابعاً: للإجابة عن سؤال البحث الرابع، تم إتباع الخطوات التالية:
ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تم إتباع الخطوات التالية:
 إعداد أدوات البحث وعرضها على مجموعة من الخبراء وتطبيقها، وتضمن مايلى:
 إعداد إختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لدى التلاميذ، لمحتوى البرنامج التعليمى المقترح.
 تطبيق البرنامج المقترح
 تطبيق الأدوات على عينة إستطلاعية من تلاميذ الصف الأول الإبتدائى لحساب الصدق والثبات ووضعها فى صورته النهائية.
 إختيار عينة البحث والتى تتكون من مجموعة تجريبية واحدة من تلاميذ الصف الأول الإبتدائى.
 تطبيق الإختبار التحصيلى على عينة البحث قبلياً.
 تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث.
 تطبيق الإختبار التحصيلى على عينة البحث بعدياً.
 عرض النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ومناقشتها.
 تقديم التوصيات والأبحاث المقترحة فى ضوء ما أسفرت عنه النتائج.
ملخص نتائج البحث:
 يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات أفراد مجموعة البحث قبل إستخدام البرنامج وبعده فى الإختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى”.
 إرتفاع مستوى تلاميذ مجموعة البحث بالتطبيق ”البعدي” بعد التعرض لإستخدام البرنامج المقترح في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عند المقارنة بالتطبيق ”القبلي”، حيث بلغ متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيق القبلي(32.1368)، بينما بلغ متوسط درجات التطبيق البعدي (54.8376) وبلغت قيمة ”ت” المحسوبة (40.695)، وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0.05).
توصيات البحث:-
توصى الباحثة من خلال نتائج البحث وتحليل الدراسات السابقة والإطار النظرى بالأتى:
1. الإهتمام بفاعلية التلميذ ونشاطه فى الموقف التعليمى، وإيجابيته فى التفاعل مع الخبرات التعليمية.
2. ضرورة تحسين طرق التعلم التقليدية التى تعتمد على الحفظ والتذكر والإسترجاع، وإستخدام أساليب تعليمية جديدة ومبتكرة تسهم فى تحسين عملية التعلم.
3. الأهتمام بالتغذية الراجعة فى الأجزاء الخاصة بالشرح وعدم الأكتفاء بها فى الجزء الخاص بالإختبارات، حيث أن الإختبارات لا تعتبر جزء تعليمى.
4. تطبيق إستخدام قائمة معايير تصميم الألعاب التعليمية الالكترونية فى تصميم البرامج التعليمية الالكترونية.
5. التطوير الدائم لقائمة معايير تصميم الألعاب التعليمية الالكترونية بما يتوافق مع التقدم العلمي المثبت في أبحاث الألعاب التعليمية الالكترونية.
6. الإهتمام بإستخدام الألعاب التعليمية الالكترونية في كافة المقررات الدراسية.
7. لابد أن تتبنى وزارة التربية والتعليم إنتاج برامج الألعاب التعليمية الالكترونية، لما لها من تأثير فعال في تقدم العملية التعليمية.
8. لابد من بناء قائمة معايير تصميم الألعاب التعليمية الالكترونية للمقررات الدراسية فى جميع المراحل التعليمية.
9. إجراء المزيد من البحوث في هذا المجال.
البحوث والدراسات المقترحة:-
يقترح البحث الحالى مجموعة من البحوث والدراسات وهى :
1. بحث معوقات إستخدام الألعاب التعليمية الالكترونية فى منظومة التعليم الأساسى.
2. الإستفادة من النموذج المقترح بالبحث الحالي فى تقويم وتطوير برامج الألعاب التعليمية الالكترونية المستخدمة فى المدارس.
3. إنتاج برامج تعليمية مُنتجة بالألعاب التعليمية الالكترونية فى مقررات دراسية أخرى، بعد أن أثبتت فعاليتها فى العملية التعليمية بصفة عامة ولتلاميذ المرحلة الإبتدائية بصفة خاصة.
4. إجراء دراسات لتقويم برامج الألعاب التعليمية الالكترونية الموجودة حالياً بمدارس التعليم العام, وتشخيص نقاط الضعف والقوة بها.
5. دراسة فعالية إستخدام الألعاب التعليمية الالكترونية فى تحقيق أهداف بعض المقررات مثل العلوم والرياضيات والدراسات واللغات.
6. إجراء دراسات تهتم بالتغذية الراجعة فى تعلم القراءة.