Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جماليـات الحـر كة فـى فن الباليــه والإفادة منهـا فنيــاً فى إسـتحداث لوحات زخرفية متعددة المستويات /
المؤلف
علام، إيمان دسوقى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان دسوقى محمد علام
مشرف / أشرف أحمد العتبانى
مشرف / شندى أبو الخير
الموضوع
البالية فى الفن.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
362 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يعد الرقص من أول الفنون التى مارسها الإنسان وهو فن له أهميته عند كل شعب , ويعتبر فن الباليه من أهم الفنون الراقية التى ظهرت فى العصر الحديث والإهتمام به يساعد على تنمية الذوق العام للشعوب واثراء الفن التشكيلى بشكل خاص.
يهدف هذا البحث إلى تحليل عنصر الحركة فى فن الباليه والأزياء المميزة الخاصة به وأثرهم على الفن التشكيلى والإستفادة من ذلك فى إنتاج لوحات زخرفية ,وتنقسم الرسالة إلى خمسة فصول وقد تم عرضها بصورة متتابعة على النحو التالى:
الفصل الأول: وتعرض فيه الباحثة: مقدمة البحث ومشكلته وهدفه وأهميته وحدوده ومنهجه والدراسات المرتبطة ومصطلحات البحث.
الفصل الثانى: وهو بعنوان الرقص كأحد الفنون الحركية (متابعة تاريخية). وتعرض الباحثة فى هذا الفصل تاريخ الرقص وأهميته لدى الشعوب المختلفة وخلال الحقبات المتعاقبة والتطرق إلى فلسفة الرقص لدى الفيلسوف نيتشه واستخدام الرقص كعلاج روحى من خلال الرقص الصوفى ثم تتناول الجسد البشرى وإستخدامه فى الرقص ثم تنتقل الباحثة إلى أشهر رقصات العصر الحديث مثل التانجو والسامبا والفلامنكو والسالسا والتشاتشا.
الفصل الثالث: بعنوان دراسة تحليلية لفن الباليه. وفيه تتناول الباحثة نشأة الباليه وبعض الرقصات التى أثرت فى نشأته ثم يعرض المراحل التى مر بها الباليه حتى وقتنا الحالى والباليه فى البلاد المختلفة مثل روسيا وأمريكا ثم تتعرض إلى حركات ووضعيات جسم راقص الباليه وشرح لشكل مسارح وصالات تدريس الباليه وبعض صفات مصمم الباليه وتستعرض أهم رواد ومؤسسى فن الباليه من الأجانب والعرب ثم تنتقل إلى بعض أنواع الباليه وذكر أشهر عروض الباليه فى العالم وعلاقة الباليه بالأعمال الأدبية والدراما وتعرض العلاقة بين الباليه والفن التشكيلى وعلم التشريح ثم العلاقة بين الباليه والرقص الشعبى ثم تستعرض نبذة عن الفن الصامت وإستخدامه للجسم الإنسانى.
الفصل الرابع: بعنوان التعبير عن الحركة فى الفن الحديث من خلال فن الباليه. وفيه تستعرض الباحثة بعض الفنانين الذين تناولوا موضوع رقص الباليه فى أعمالهم مع شرح نماذج من هذه الأعمال ثم تنتقل إلى بعض الفنانين الذين قاموا بتصميم المناظر والملابس الخاصة بعروض الباليه مع ذكر نبذات مختصرة عن تلك العروض ثم تقدم تحليلاُ مبسطاُ لأعمال بعض الفنانين العالميين التى تتناول موضوع رقص الباليه.
الفصل الخامس: بعنوان التجربة الذاتية. ويعرض فيه تحليلا لبعض الأعمال الخاصة بالباحثة وهى كالتالى:
- العمل رقم (1) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (2) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (3) عبارة عن بوستر إعلانى.
- العمل رقم (4) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (5) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (6) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (7) عبارة عن بوستر إعلانى.
- العمل رقم (8) عبارة عن بوستر إعلانى.
- العمل رقم (9) عبارة عن بوستر إعلانى.
- العمل رقم (9) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (10) عبارة عن غلاف كتاب.
- العمل رقم (11) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (12) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (13) عبارة عن بوستر إعلانى.
- العمل رقم (14) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (15) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (16) عبارة عن غلاف كتاب.
- العمل رقم (17) عبارة عن بوستر إعلانى.
- العمل رقم (18) عبارة عن لوحة زخرفية.
- العمل رقم (19) عبارة عن بوستر إعلانى.
- العمل رقم (20) عبارة عن بوستر إعلانى.