Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التعليم المدمج في علاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
مصطفى، أحمد محمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد حسين مصطفى
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / زينب أحمد محمد زيدان
مناقش / حسن سيد شحاته.
الموضوع
النحو - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
269ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
4/10/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ملخص البحث
شهد العالم في السنوات الأخيرة تغيراً سريعاً في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية وذلك بسبب ثورة الاتصالات والمعلومات حيث أصبح التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات من السمات التي يتميز بها هذا العصر هذه التغيرات انعكست بدورها على التعليم وأهدافه ومناهجه ونظمه التعليمية لذلك كان التعليم الإلكتروني أحد نواتج وتطبيقات ثورة الاتصالات والتطور التكنولوجي.
ويعرف الغريب زاهر (2009 :1) التعليم الإلكتروني ”بأنه أسلوب التعليم المرن باستخدام المستحدثات التكنولوجية وتجهيزات شبكات المعلومات عبر الإنترنت معتمداً على الاتصالات المتعددة الاتجاهات وتقديم مادة تعليمية تهتم بالتفاعلات بين المعلمين وهيئة التدريس والخبرات والبرمجيات في أي وقت وبأي مكان.
وللتعليم الالكتروني عدة أنواع أطلق عليها البعض اسم أجيال التعليم الالكتروني وذلك نظرا لظهورها بصورة متتابعة تبعا للتطور الذي طرا على تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات. منها التعليم الالكتروني المعتمد على التقنيات مثل التلفزيون و أشرطة الفيديو و الأشرطة السمعية. و التعلم الالكتروني المعتمد على الكمبيوتر و التعلم الالكتروني المعتمد على الانترنت ( التعلم المباشر ON LINE LEARING) و التعلم على تقنية التليفون المحمول MOBIL LEARING و أخيرا التعلم المدمج BLANDED LEARING .
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في ضعف التلاميذ في تعلم القواعد النحوية نتيجة صعوبات في تعلمها والطرق التقليدية التي تُدرس بها. ولذلك فإن البحث الحالي يحاول أن يجيب على السؤال التالي.
ما أثر استخدام التعليم المدمج في علاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الآتية:
1) ما صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2) ما صورة محتوى إلكتروني ضمن برنامج تعلم مدمج لعلاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
3) ما أثر التعليم المدمج في علاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
أهداف البحث:
1) التعرف على صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باعتبارها مهارة مهمة من مهارات اللغة العربية التي يترتب عليها مهارات أخرى في اللغة العربية.
2) إنتاج وتصميم برنامج تعلم مدمج لعلاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
3) معرفة أثر استخدام التعليم المدمج في علاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
أهمية البحث:
1) يسهم البحث في علاج ذوي صعوبات تعلم القواعد النحوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
2) تزويد معلمي المرحلة الابتدائية بقائمه لصعوبات تعلم القواعد النحوية.
3) تفيد المعلمين في إثارة اهتمامهم بضرورة التعرف على التلاميذ ذوي الصعوبات التعلم والأساليب المستخدمة في تشخيص ذوي صعوبات التعلم وطرق التعامل مع هذه الفئة من التلاميذ.
4) محاولة للاستفادة من الإمكانات الهائلة لتكنولوجيا التعليم في تطوير وتحسين أساليب التعلم، وفي علاج بعض المشكلات التعليمية.
5) يفيد مطوري البرمجيات للحاسب الآلي في مركز التطوير التكنولوجي في وزارة التربية والتعليم في تصميم برامج إلكترونية تعالج صعوبات التعلم في الفروع الأخرى للغة العربية والمواد الدراسية المختلفة.
فروض البحث:
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
3) يوجد أثر كبير للتعليم المدمج في علاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لتلاميذ المجموعة التجريبية.
حدود البحث:
1) تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
2) مدرسة طه حسين الابتدائية بإدارة النزهة التعليمية.
3) القواعد النحوية المقرر دراستها على الصف الخامس.
4) الصعوبات التي تحظى بنسبة أهمية كبيرة من قبل المحكمين والتي تتعدى أكثر من 80%
منهج البحث:
1) المنهج الوصفي لتحليل البحوث السابقة والتي تتناول موضع البحث وكذلك أسس ومعايير تصميم وإنتاج البرامج.
2) المنهج شبه التجريبي وذلك لقياس أثر التعليم المدمج على المتغير التابع وهو صعوبات تعلم القواعد النحوية.
متغيرات البحث:
• المتغير المستقل التعليم المدمج.
• المتغير التابع صعوبات تعلم القواعد النحوية.
أدوات البحث:
1) اختبار الذكاء المصور (إعداد: أحمد زكي صالح).
2) اختبار تشخيصي لتحديد صعوبات تعلم القواعد النحوية.
3) برنامج تعلم مدمج لعلاج صعوبات تعلم القواعد النحوية.
4) اختبار تحصيلي لمعرفة أثر التعليم المدمج في علاج صعوبات تعلم القواعد النحوية.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث من مدرسة طه حسين الابتدائية في إدارة النزهة التعليمية لإجراء تجربة الدراسة، و تكونت من 40 تلميذ وتلميذة ممن يعانون من صعوبات تعلم في القواعد النحوية في الصف الخامس الابتدائي ، تم تقسمهم إلي مجموعتين بطريقه عشوائية لإجراء التجربة الأساسية للبحث.
إجراءات البحث:
أولا : تحديد قائمة بصعوبات تعلم القواعد النحوية وذلك عن طريق:
• الأدبيات والبحوث السابقة المتعلقة بموضوع البحث لتحليلها والاستفادة منها.
• خبرة الباحث التي اكتسبها نتيجة عمله في مجال التدريس لفترة طويلة.
• الاطلاع على خصائص النمو العقلي واللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية لمعرفة خصائص تلك المرحلة ومتطلباتها.
• المقابلات مع المعلمين والموجهين واستطلاع آرائهم في صعوبات تعلم القواعد النحوية وطرق علاجها.
• إعداد اختبار تشخيصي لتحديد صعوبات تعلم القواعد النحوية والتأكد من صدقه وثباته ثم تطبيقه وتحليل نتائجه ثم إعداد قائمة مبدئية بصعوبات تعلم القواعد النحوية في ضوء نتائجه.
• عرض القائمة على مجموعة من المعلمين لاستطلاع آراءهم فيها ومعرفة مدى انتشار وشيوع هذه الصعوبات.
• عرض القائمة على السادة المحكمين لضبطها.
• القائمة النهائية بصعوبات تعلم القواعد النحوية.
ثانيا : بناء برنامج التعلم المدمج وذلك من خلال:
• مراجعة المعايير الواجب توافرها في إنتاج وتصميم البرامج.
• تحديد أهداف البرنامج.
• إعداد محتوي البرنامج في ضوء في قائمة صعوبات تعلم القواعد النحوية.
• تحديد استراتجيات وطرق التدريس.
• إعداد السيناريو الخاص بالمحتوى الالكتروني.
• مرحلة البرمجة وإنتاج المحتوى الالكتروني.
• تحديد أدوات التقويم.
• عرض البرنامج على المحكمين للتأكد من صلاحيته للتجريب وتنفيذ التوصيات.
• تجربة البرنامج على العينة الاستطلاعية.
ثالثا : إعداد أدوات القياس وتشمل الاختبار التحصيلي ويتضمن:
• تحديد الهدف من الاختبار.
• صياغة مفردات الاختبار.
• صياغة تعليمات الاختبار.
• عرض الاختبار على مجموعة من المحكمين.
• تعديل الاختبار في ضوء مقترحات المحكمين.
• التجربة الاستطلاعية والتأكد من ثبات الاختبار وصدقه.
رابعا : قياس أثر التعلم المدمج في علاج صعوبات القواعد النحوية
وذلك من خلال:
• تطبيق الاختبار التحصيلي قبلياً على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية.
• التدريس لصعوبات القواعد النحوية عن طريق استخدام برنامج التعلم المدمج.
• تطبيق الاختبار التحصيلي بعدياً على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية.
• معالجة النتائج إحصائيا لاختبار صحة فروض البحث ثم التوصل إلى النتائج وتحليلها وتفسيرها.
• تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
مصطلحات البحث:
التعلم المدمج
يعرف التعلم المدمج بأنه استخدم التقنية في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد داخل حجرة الدراسة و فيه يتم التركيز على التفاعل المباشر داخل حجرة الدراسة عن طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسوب و الشبكات و بوابات الانترنت كما يتم تنظيم المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم عن طريق استخدام الوسائط المتعددة التي توفرها التقنية الحديثة و تكنولوجيا المعلومات. (ممدوح عبد الحميد، 2009، 25: 26)
القواعد النحوية :
يعرف علم القواعد بأنهُ العلم الذي يتعلق بالمبادئ الأساسية لصياغة المفردات واشتقاقها وبناء الجمل ونظمها في موضوعات وفقرات وتساعد هذه المبادئ على النطق الصحيح وعلى الدقة في أداء المعنى وعلى الأداء الجيد في الكتابة. (فتحي يونس، 2001: 497)
صعوبات تعلم القواعد النحوية :
ويعرفها الباحث إجرائياً على أنها” العوائق التي تحول دون استيعاب القواعد النحوية وتمنع من مهارة استخدامها وتوظيفها بالشكل الصحيح في المواقف الجديدة و فنون اللغة الأربع الاستماع والحديث و القراءة والكتابة ”.
نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد أثر كبير للتعليم المدمج في علاج صعوبات تعلم القواعد النحوية لتلاميذ المجموعة التجريبية.