Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم على مهارات التنظيم الذاتي في التدريب على المشاركة فى الفصل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
رشوان، رانيا محمود حامد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمود حامد رشوان
مشرف / عزة عبد الغنى حجازي
مشرف / أحلام حسن محمود
مشرف / سناء محمد سليمان
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
369ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
8/12/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مستخلص الدراسة
رانيا محمود حامد رشوان
ماجستير الفلسفة في التربية (علم نفس تعليمى)
” فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم على مهارات التنظيم الذاتي في التدريب على المشاركة فى الفصل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم”
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية البرنامج معرفي سلوكي قائم على مهارات التنظيم الذاتي في التدريب على المشاركة في الفصل لدى تلاميذ الصف الخامس المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية، والكشف عن الفروق في المشاركة في الفصل تبعًا لمتغير النوع (ذكور / إناث)، وتكونت عينة البحث من(20) تلميذًا وتلميذة بواقع (10) إناث و(10) ذكور بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة سيدي بشر الابتدائية بإدارة المنتزه التعليمية محافظة الإسكندرية بمتوسط عمري (10.46) سنه وانحراف معياري (±0.24)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياسات المتكررة (القبلية، والبعدية والتتبعية) لمقياس المشاركة في الفصل، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات هي: بطاقة تقدير المعلم للتلاميذ ذوى صعوبات الحساب (إعداد/ الباحثة)، اختبار تشخيص صعوبات الحساب (إعداد/الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة (إعداد/ رافن)، قائمة تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (إعداد/ مصطفى كامل,2005)، اختبار المسح النيورولوجى السريع (إعداد عبد الوهاب كامل,1989)، مقياس المشاركة في الفصل (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدى لمحاور المشاركة في الفصل، ومجموعها الكلي، وذلك لصالح القياس البعدي، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من الذكور والإناث أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي للمشاركة في الفصل، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي لمحاور المشاركة في الفصل، مما يشير إلى بقاء أثر البرنامج واستمرارية فعاليته.