الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة رانيا محمود حامد رشوان ماجستير الفلسفة في التربية (علم نفس تعليمى) ” فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم على مهارات التنظيم الذاتي في التدريب على المشاركة فى الفصل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم” هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية البرنامج معرفي سلوكي قائم على مهارات التنظيم الذاتي في التدريب على المشاركة في الفصل لدى تلاميذ الصف الخامس المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية، والكشف عن الفروق في المشاركة في الفصل تبعًا لمتغير النوع (ذكور / إناث)، وتكونت عينة البحث من(20) تلميذًا وتلميذة بواقع (10) إناث و(10) ذكور بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة سيدي بشر الابتدائية بإدارة المنتزه التعليمية محافظة الإسكندرية بمتوسط عمري (10.46) سنه وانحراف معياري (±0.24)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياسات المتكررة (القبلية، والبعدية والتتبعية) لمقياس المشاركة في الفصل، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات هي: بطاقة تقدير المعلم للتلاميذ ذوى صعوبات الحساب (إعداد/ الباحثة)، اختبار تشخيص صعوبات الحساب (إعداد/الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة (إعداد/ رافن)، قائمة تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (إعداد/ مصطفى كامل,2005)، اختبار المسح النيورولوجى السريع (إعداد عبد الوهاب كامل,1989)، مقياس المشاركة في الفصل (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدى لمحاور المشاركة في الفصل، ومجموعها الكلي، وذلك لصالح القياس البعدي، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من الذكور والإناث أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي للمشاركة في الفصل، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي لمحاور المشاركة في الفصل، مما يشير إلى بقاء أثر البرنامج واستمرارية فعاليته. |