Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات النحو والكفاءة الذاتية وقياس تأثيره على الأداء الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
إبراهيم، هبةإبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة إبراهيم أحمد إبراهيم
مشرف / إحسان عبد الرحيم فهمي
مشرف / ريم أحمد عبد العظيم
مناقش / ثناء عبد المنعم رجب
الموضوع
التعليم الثانوى- مناهج.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
400ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
7/12/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مستخلص
اسم الطالبة : هبة إبراهيم أحمد إبراهيم .
عنوان البحث : برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات النحو والكفاءة الذاتية وقياس تأثيره على الأداء الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية .
دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية – جامعة عين شمس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم المناهج وطرق التدريس .
هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات النحو والكفاءة الذاتية في النحو لدى طلاب المرحلة الثانوية ، من خلال استخدام برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ ثم قياس تأثيره على الأداء الكتابي لديهم .
واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث ، وتم تناولها في الفصل الثاني من فصول البحث ؛ وذلك بهدف التوصل إلى مهارات النحو وأبعاد الكفاءة الذاتية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ، وأيضًا التوصل إلى الأسس الواجب مراعاتها عند بناء برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات النحو والكفاءة الذاتية في النحو بما يحقق السلامة النحوية في الأداء الكتابي.
وفي الفصل الثالث من هذا البحث تم عرض أدوات البحث وإجراءاته ، والتي شملت :
• إعداد قائمة بمهارات النحو المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي .
• إعداد البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ ( تحديد أسس بناء البرنامج- تحديد أهداف البرنامج- تحديد محتوى البرنامج- تحديد الاستراتيجية المقترحة لتدريس محتوى البرنامج – تحديد مصادر التعلم المعينة على تحقيق أهداف البرنامج- تحديد الأنشطة التعليمية المستخدمة عند تدريس البرنامج- تحديد أساليب التقويم- إعداد أوراق عمل الطلاب- إعداد دليل المعلم ) لتنمية مهارات النحو والكفاءة الذاتية في النحو لدى طلاب المرحلة الثانوية بما يحقق السلامة النحوية في الأداء الكتابي لديهم .
• إعداد اختبار لقياس مهارات النحو ، ومقياس لقياس الكفاءة الذاتية في النحو ، واختبار لقياس الأداء الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي .
• اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة .
• تطبيق اختبار مهارات النحو ومقياس الكفاءة الذاتية في النحو واختبار الأداء الكتابي على المجموعتين قبليًا، ثم تدريس البرنامج لطلاب المجموعة التجريبية ، ثم تطبيق اختبار مهارات النحو ومقياس الكفاءة الذاتية واختبار الأداء الكتابي على المجموعتين بعديًا .
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي تم التوصل إلى عدد من النتائج ، تم عرضها ومناقشتها في الفصل الرابع من فصول البحث ، من أهمها :
ثبوت فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات النحو والكفاءة الذاتية وتحقيق السلامة النحوية في الأداء الكتابي .
وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.