Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التعلم الجمعي في تنمية الكتابة الجدلية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية./
المؤلف
إبراهيم ، دينا سيد نصر .
هيئة الاعداد
باحث / دينا سيد نصر
مشرف / اسماء غانم
مشرف / مجدى مهدى
مشرف / يحيى عطية
مشرف / حسن شحاته
الموضوع
collaborative learning, argumentation, argumentative discourse, argumentative writing, argumentative concepts.
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
355 ص .
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى قياس تأثير برنامج تعليمي قائم على بعض أنشطة التعلم الجمعي على الممارسات الجدلية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية و استخدامهم لاستراتيجيات الكتابة الجدلية ، وكذلك على تنمية وعيهم ومعرفتهم ببعض المفاهيم الجدلية. ولقد شاركت سبع وثلاثون طالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم اللغة الإنجليزية ( تعليم عام) بكلية التربية – جامعة عين شمس– في التطبيق الميداني للدراسة، و الذي تم إجرائه في العام الجامعي 2012-2013 ، حيث انخرطت الطالبات في برنامج أدبي تنويري تم فيه التركيز على تنمية مهارة الكتابة الجدلية، ولقد تضمن البرنامج العمل في أنشطة فردية و جماعية الهدف منها بناء مجادلات جيدة تستند إلى أسس قوية وقراءة وتحليل بعض النصوص الجدلية بمساعدة الباحثة لتنمية المعرفة بالمفاهيم والمهارات الجدلية واستخلاص أنماط متنوعة من الأدلة والبراهين من النصوص الجدلية والمشاركة في مناقشات استقرائية جمعية مع الاستعانة ببعض المخططات والأشكال التنظيمية التي تساعد في تكوين المجادلات، و كذلك تضمن البرنامج أيضا استخدام الطالبات لبطاقات التقويم الذاتي وتقويم الأقران بالإضافة لتلقي التغذية الراجعة البناءة والمستمرة من الباحثة.
تم استخدام أدوات بحث كيفية وكمية لجمع وتحليل البيانات، حيث تم الحصول على البيانات الكمية من درجات الطلاب في الاختبارين القبلي والبعدي وتم تحليل هذه البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، ومن ناحية أخرى تم جمع البيانات الكيفية من أربعة مصادر وهي: (1) بعض التكليفات التي قامت الطالبات بكتابتها، (2) بعض المقابلات شبه البنائية التي تم اجراءها مع الطالبات اللاتي حصلن على أعلى وأدنى الدرجات في الاختبار البعدي، (3) الاستبانة التي قامت الطالبات بملأها للتعبير عن مدى استفادتهن و رضائهن عن البرنامج الذي شاركن فيه، (4) بطاقات التقويم الذاتي للطالبات. ولقد ساهم التحليل الكيفي للبيانات في فهم وتفسير النتائج الإحصائية بصورة أوضح، ولقد أثبتت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح والقائم على التعلم الجمعي في تنمية مهارات ومفاهيم الكتابة الجدلية ككل وعلى حدى لدى الطالبات، وكذلك أظهر التحليل الإحصائي للبيانات وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين اتقان الطلاب لمهارات الكتابة الجدلية واستيعابهم لبعض مفاهيم الكتابة الجدلية مما يشير إلى التأثير المتبادل لكل منهم على الأخر. ولقد قامت الباحثة بتحليل وتفسير و مناقشة النتائج كميا وكيفيا وكذلك قامت بتقديم التوصيات والمقترحات للبحوث القادمة.