Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على المدخل الإنساني لعلاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية./
المؤلف
محمد ، تغريد محمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / تغريد محمد عبد الحميد
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / على احمد الجمل
مشرف / محمد احمد
الموضوع
برنامج علاجي – المدخل الإنساني – صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
496 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مشكلة البحث : تمثلت مشكلة البحث في وجود صعوبات تواجه تلاميذ الصف الثالث الإعدادي أثناء دراستهم لمادة التاريخ.
الطرق والإجراءات : 1- تحديد صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي .
2- وضع قائمة بصعوبات تعلم مادة التاريخ وعرضها على المحكمين.
3- بناء البرنامج العلاجي القائم على المدخل الإنساني.
4 بناء اختبار في صعوبات التعلم التي تناولها البرنامج .
5- تطبيق الاختبار قبلياً على عينة البحث وتسجيل النتائج.
6- تطبيق البرنامج العلاجي على التلاميذ عينة البحث.
7- تطبيق الاختبار بعدياً وتسجيل النتائج ومعالجتها إحصائياً.
8- التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث : وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار صعوبات تعلم التاريخ وذلك لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على تأثير البرنامج المعد في ضوء المدخل الإنساني في علاج صعوبات تعلم التاريخ وذلك عند مستوى 0.01
وقد كشفت النتائج عن ارتفاع مستوى أداء التلاميذ في اختبار صعوبات تعلم التاريخ وذلك بعد تقديم البرنامج العلاجي المعد في ضوء المدخل الإنساني وذلك ما يؤكد نجاح هذا البرنامج من حيث المحتوى وطرق التدريس والوسائل والأنشطة التعليمية في التغلب على صعوبات تعلم التاريخ.
الكلمات المفتاحية : برنامج علاجي – المدخل الإنساني – صعوبات التعلم.