Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلیة تقنیة بث الوسائط الشخصیة في تحسین مھارات تحدث اللغة الإنجلیزیة باعتبارھا لغة أجنبیة لدى المتعلمین البالغین ./
المؤلف
الحمید ، سامح ثروت عبد .
هيئة الاعداد
باحث / سامح ثروت عبد الحميد
مشرف / مجدى مهدى
مشرف / رمضان فريد
مشرف / يحيى عطية
الموضوع
odcasting, EFL adult learners, MALL technology, listening and speaking skills.<br>iiTable
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
293 ص .
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 16

from 16

Abstract

منذ أن خلق لله سبحانھ وتعالى الإنسان وھو یسعى دوما الى إیجادوسیلة تفاعل واتصال
بینھ وبین المحیطین وذلك من أجل الحصول على المعلومات حیث أنھا كانت منذ البدایة ھي أھم المقومات الممیزة لوجوده، بین الكائنات الأخرى من حولھ.
تعد كل من مھارتي الاستماع والتحدث من أول المھارات اللغویة التي یكتسبھا الأطفال
ویحتاجونھا من أجل التعلم، ومع مرور الوقت ونمو الفرد زمنیا وعقلیا، تزداد ھذه المھارة وھي
أكثر المھارات استخداما في التواصل الیومي حیث یقضي الفرد حوالي ٤٥ % من ساعات
الاستیقاظ في الإستماع، ۳۰ % في التحدث, ۱٦ % في القراءة، و ۹% في الكتابة. ومع ذلك، فإن
.( تلك المھارات تعد من المھارات المھملة إذا ما قورنت بالمھارات اللغویة الأخرى (فیلد، ۲۰۰۳
وانطلاقا من البحوث الحدیثة التي تؤكد أھمیة مھارتي الاستماع والتحدث ودورھا
الجوھري في التعلم، فقد أجریت محاولات عدیدة لاقتراح مداخل حدیثة لتدریس الاستماع
والتحدث كمھارات نشطة، وعلى الرغم من أھمیة مھارتي الاستماع والتحدث بالنسبة للمتعلمین
البالغین واستخدمھا في التعاملات الیومیة، إلا أنھم لا یتمتعون بالمھارات الخاصة التي تمكنھم
.( من ذلك وكذا عدم وجود تدریب منظم ومخطط لھ مسبقا (جودوین ، ۲۰۰٥
وتأكدت ھذه الملاحظة من خلال إجراء الباحث لدراسة استطلاعیة لتقییم المستوى
الفعلي لبعض المتعلمین البالغین من خلال تطبیق اختبار استماع ومقابلة شخصیة على تسعة
وثلاثون (ن= ۳۹ ) متعلم بالغ من المتقدمین لمشاركة في دورات المحادثة وقد كشفت الدراسة
الاستطلاعیة عن المستوى المنخفض للطلاب في كلا من مھارات الاستماع والتحدث اللغویة
المختلفة.
1
ملخص الدراسة
ولما كانت تكنولوجیا الاتصالات تحتل الصدارة بین العلوم الأخرى، ولقد أخذت
تطبیقاتھا المتمثلة في استخدام الحاسب الآلي الذي یشمل المجالات العلمیة والتربویة والاقتصادیة
والصناعیة والتجاریة والطبیة والترفیھیة وغیرھا من المجالات، وذلك لأنھا تحقق وظیفتین
أساسیتین ھامتین فھي أولا:ً توسع إمكانیة الوصول إلى أیة معلومة وثانیا:ً بمقدورھا أن تصبح
وسیلة نشطة لتنمیة قدرات الفرد. لأنھ مع عصر تكنولوجیا الاتصالات وتطبیقاتھا المتمثلة في
الحاسب الآلي یتسع نطاق إمكانیات إیجاد حلول للعدید من القضایا الھامة في مجال التعلیم والتعلم
(نوفك، ۱۹۹۸ )، كما ظھرت أنماط جدیدة من التعلیم وتطورت وسائلھ وأدواتھ ومن ھذه
التطبیقات التعلیم الإلكتروني والمعرفة الالكترونیة ففي العقد الماضي ظھرت أدوات التعلیم
والتدریب المعتمدة على الحاسوب بشكل رئیسي وأسالیب التفاعل المختلفة مع الحاسوب مستفیدة
من الأقراص المضغوطة والشبكات المحلیة. خلال القرن الحالي توضح مفھوم التعلیم الالكتروني
وتمیزت أدواتھ باستعمال الانترنت. أما ھذه الأیام فیلوح في الأفق القریب إمكانیات استثمار
تقنیات الاتصالات اللاسلكیة عامة والمتنقلة خاصة لیظھر مفھوم جدید ھو أنظمة التعلیم أو أنظمة
( التعلیم المتنقل. (كاروزو, ۲۰۰۷
ومن أھم خصائص التعلم المتنقل أنھ یأخذ عملیة التعلم بعیدا عن أي نقطة ثابتة كاسرا
كل حدود الزمان والمكان ومحترما رغبة المتعلم في أن یتفاعل مع أطراف المجتمع التعلیمي
دو ن الحاج ة للجلوس في أماك ن محدد ة وأوقات معین ھ أما م شاشات الحواسیب وھ و م ا أعطى
مزیدا من الحریة في عملیة التعلم لیتم داخل وخارج أسوار المؤسسات التعلیمیة بالإضافة الى
تحقیق المشاركة والتعاون بین الطلاب بعضھم البعض وبین معلمیھم بغض النظر عن التباعد
الجغرافي وبجانب ذلك كلھ فالحجم الصغیر لتلك التقنیة یسھل عملیة التنقل بھا ، فتقنیات التعلیم
المتنقل أخف وزنا وأصغر حجما من الحواسیب المكتبیة وكذلك إمكانیة تحدیث محتوى الدورات
.( التعلیمة بسھولة(