Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدافع للإنجاز وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالتعليم الأزهري /
المؤلف
عبد اللطيف، السيد عبد اللطيف السيد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد عبد اللطيف السيد عبد اللطيف
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
مشرف / جمال شفيق أحمد
الموضوع
الطلاب- علم النفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
202 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مقدمة:
إن تقدم الأمم مرهوناً بمدى إستخدام إمكانياتها في تحقيق الأستفادة الصحيحة من ثرواتها البشرية والطبيعية , فالثروة البشرية تعد الانطلاقة الأولى للتقدم والرخاء,لو أحسن توظيفها ,لاشك فيه أن الافراد القادرين على دفع عملية التنمية في شتى مجالات الحياة هم من يتميزون بالدافعية العالية للإنجاز, ويمتاز الأفراد ذوو الدافعية العالية للإنجاز بقدرتهم على وضع تصورات مستقبلية معقولة ومنطقية في تصوراتهم للمشكلات التي يواجهونها، والتي تمتاز بأنها متوسطة الصعوبة ويمكن تحقيقها
إن الدافعية للتعلم حالة متميزة من الدافعية العامة، وتشير إلى حالة داخلية عند المتعلم تدفعه إلى الانتباه إلى الموقف التعليمي والاقبال عليه بنشاط موجه، والاستمرار فيه حتى يتحقق التعلم، وعلى الرغم من ذلك فإن مهمة توفير الدافعية نحو التعلم وزيادة تحقيق الانجاز لا تلقى على عاتق المدرسة فقط، وإنما هي مهمة يشترك فيها كل من البيت والمدرسة معا وبعض المؤسسات الاجتماعية الاخرى. فدافعية الانجاز والتحصيل على علاقة وثيقة بممارسات التنشئة الاجتماعية، فقد أشارت نتائج الدراسات أن الاطفال الذين يتميزون بدافعية مرتفعة للتحصيل كانت امهاتهم يؤكدن على اهمية استقلالية الطفل في البيت، أما من تميزوا بدافعية منخفضة فقد وجد ان امهاتهم لم يقمن بتشجيع الاستقلالية لديهم
مشكلة الدراسة :
تكمن مشكلة الدراسة الحالية في كونها تتناول شريحة كبيرة من شرائح المجتمع المصري ألا وهي طلاب التعليم الأزهري والتي تحتوي على مناهج تختلف عن مناهج التعليم العادي ويزيد عليه المواد الشرعية وبالتالي يزيد لديهم التحصيل الدراسي من الناحية الكمية نتيجة لزيادة عدد المواد الدراسية وبالتالي فإن زيادة الدافعية للإنجاز تعتبر من أهم القوى المحركة للطلاب في التعليم الأزهري وبالتالي فإن إنخفاض مستوى دافعية الإنجاز وخاصة لدى طلبة التعليم الأزهري المرحلة الإعدادية له إنعكاساته السلبية عليهم وعلى تحصيلهم , كل ذلك يصاحبه ندرة الدراسات السيكولوجية الخاصة بهذه العينة التي تناولت الدافعية للانجاز والتحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الأزهري المرحلة الإعدادية ولذلك حدد الباحث عدد من التساؤلات الهامة حتى يتمكن من دراسة دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي .
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال العام التالي :
هل توجد علاقة بين دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب التعليم الأزهري المرحلة الإعدادية .
وينبثق عن السؤال السابق التساؤلات التالية:
1. هل هناك علاقة بين دافعية الإنجاز وبين التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب التعليم الازهري المرحلة الإعدادية (ذكور)
2. هل هناك علاقة بين الدافعية للانجاز وبين التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب التعليم الازهري المرحلة الإعدادية (اناث)
3. هل هناك فروق بين طلاب المرحلة الإعدادية (الذكور , الإناث )تبعاً لإختلاف الفرق الدراسية (الأول , الثاني , الثالث ) الإعدادي في العلاقة بين الدافع للإنجاز والتحصيل الدراسي ؟
أهدف الدراسة
1. الكشف عن العلاقة بين دافعية الإنجاز وبين التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب التعليم الأزهري المرحلة الإعدادية (الذكور و الاناث ) .
2. تحديد الفروق بين طلاب التعليم الأزهري المرحلة الإعدادية (الذكور والإناث ) في الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي .
3. الكشف عن الفروق في دافعية الإنجاز للصفوف الدراسية الثلاثة للمرحلة الإعدادية من الجنسين .
أهمية الدراسة :
الأهمية النظرية :
تتحدد الأهمية النظرية لهذه الدراسة في الأتي :
إنها تدرس شريحة هامة من شرائح طلاب التعليم في مصر وهم طلبة وطلاب التعليم الأزهري المرحلة الإعدادية ,وانها تسعى لمواجهة تكرار شكوى الأباء والمعلمين والمسئولين عن التعليم الأزهري من إنخفاض المستوى الدراسي والتحصيلي لدى الطلاب الأزهريين والذي قد يرجع جزء منه إلى إنخفاض الدافعية بصفة خاصة ودافعية الإنجاز بصفة عامة .ومن واقع النتائج التي يتم الحصول عليها يمكن أن نقترح المزيد من البحوث في هذا المجال ولكن في شرائح مختلفة من طلاب التعليم الأزهري .
الأهمية التطبيقية :
بعد تطبيق هذه الدراسة سوف يتم معرفة مستويات الدافعية لدى عينة من طلاب التعليم الأزهري المرحلة الإعدادية وفق تحصيلهم الدراسي . ويمكن الإستفادة بنتائج هذه الدراسة في مجال التعليم الأزهري وذلك بزيادة الدافعية للإنجاز في هذا المجال بما ينعكس على رفع مستوى التحصيل لديهم .
فروض الدراسة :
1. توجد علاقة ذات دلالة احصائيا ًبين متوسطات درجات دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب التعليم الازهري المرحلة الإعدادية للصفوف (الأول , الثاني ,الثالث ) الإعدادي الذكور .
2. توجد علاقة ذات دلالة احصائيا ً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب التعليم الازهري المرحلة الإعدادية للصفوف (الأول , الثاني ,الثالث ) الإعدادي الإناث.
3. توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب التعليم الازهري المرحلة الإعدادية (الذكور والإناث) تبعا للفرق الدراسية (الأول , الثاني ,الثالث )الإعدادي .
إجراءات الدراسة :
4. التحديد الدقيق لمشكلة الدراسة وأهميتها.
5. إعداد المنطلقات النظرية والدراسات السابقة وتوضيح أوجه الاستفادة منها في الدراسة الحالية.
6. إعداد أدوات الدراسة في ضوء الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة .
7. التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة .
8. إجراء دراسة إستطلاعية للتأكد من وضوح بنود المقياس وسلامة تقدير الدرجات ومدى مناسبتها للطلاب .
9. إختيار عينة الدراسة مراعاة تكافؤها في (العمر-المستوى الاقتصادي والاجتماعي-المستوى الثقافي )
10. تطبيق أدوات الدراسة على طلاب المرحلة الإعدادية بالتعليم الازهري .
11. تطبيق مقياس دافعية الإنجاز .
12. المعالجة الإحصائية للفروض .
13. مناقشة النتائج وتفسيرها.
14. التوصيات والمقترحات .
عينة الدراسة :
أجريت الدراسة الحالية على عينة من طلاب وطالبات (المرحلة الإعدادية ) للتعليم الأزهري بمحافظة القاهرة , روعي في إختيار العينة أن تكون كبيرة الحجم نسبياً حتى يمكن الاطمئنان لنتائج الدراسة الحالية , ولذلك إشتملت العينة في صورتها الأولية على (350 )طالب والطلبة من الرمحلة الإعدادية وبعد إستبعاد البعض لعدم مواءمتهم لمواصافات العينة أصبحت العينة في صورتها النهائية (296) طالب وطالبة من المرحلة الإعدادية.
أدوات الدراسة :
إستخدم الباحث في الدراسة الحالية الأدوات التالية :
1- مقياس دافعية الإنجاز . إعداد / الباحث
2- كشف درجات التحصيل الدراسي لأخر العام
طريقة التطبيق الميدانى:
1- قام الباحث بأجراء عملية التطبيق بمفرده فى جميع مراحل التطبيق فى كل المدارس التى اختارها , وذلك حتى لا تتأثر استجابات المبحوثين بوجود أى شخص أخر يلقى ببعض التفسيرات أو يقوم بالاجابة لى بعض الاستفسارات.
2- فى بداية تطبيق أدوات الدراسة على المبحوثين , قام الباحث بتعريف نفسه للطلاب وتوضيح الهدف من اجراء البحث , وان هذه المقياس والأدوات ليست اختبارات فى التحصيل الدراسى ولكنها بغرض البحث العلمى وان اجاباتهم على المقاييس سرية كما أن اجاباتهم لن تستخدم الا لذلك الغرض ولن يطلع عليها أحد سوى الباحث.
3- قام الباحث بشرح مقياس دافعية الانجاز وأنه يتكون من مجموعة من العبارات المتعلقة بحاجه الطلاب أو رغبتهم فى الانجاز , والتى تعبر عن أنشطة وأراء معينة تتصل بسلوك الفرد , أو تصرفاته ووجهات نظره فى الحياة بصفة عامة , وان هذه العبارات ليست فيها اجابات صحيحة وأخرى خاطئة . وإنما هى مجرد وجهة نظر معبرة عن صاحبها.
4- قام الباحث بتطبيق الاختبارات بطريقة جمعية داخل الفصل الدراسى, وكان الباحث يبدأ أولا فى توزيع مقياس دافية الانجاز , وثانيا استمارة البيانات الشخصية والاجتماعية والهدف من هذا لترتيب هو اعطاء الطلاب الوقت الكافى والتركيز فى الاجابة على مقياس دافعية الانجاز أما استمارة البيانات الشخصية والاجتماعية فهو يعلمها وسوف يملئ بياناتها جيدا .
5- عند توزيع المقياس على الطلاب يشرح الباحث التعليمات ويعطى مثال على طريقة الاجابة , وكان يقوم بالمرور عليهم للتأكد من دقة الاجابة.
6- يستغرق وقت التطبيق حصة دراسية كاملة.
7- بعد التطبيق تم تصحيح استجابات الطلاب أفراد عينة الدراسة على الاختبارات , وذلك بعد استبعاد الحالات التى لا تنطبق عليها المواصفات المطلوبة فى العينة , أو الحالات التى لم تستكمل أداء الاختبارات.
الأساليب الإحصائية : -
إستخدمت الدراسة الراهنة الأساليب الاحصائية التالية : -
- الإحصاء الوصفي (المتوسط والانحراف االمعياري والنسب المئوية والمتوسطات).
- معامل إرتباط بيرسون لحساب العلاقة بين الدافع للإنجاز والتحصيل الدراسي .
- معامل الفاكرونباخ لحساب ثبات المقياس بطريقة تحليل التباين.
- إختبار ت (T-Test ) لحساب الفرق بين متوسطات المجموعات المستقلة )الفرق بين الذكور والاناث،ولحساب الصدق التمييز).
- تحليل التباين أحادى للتفرقة بين متوسط ات العينة طبقا للصف الدراسي.
نتائج الدراسة :
1) توجد علاقة طردية قوية دالة إحصائيا بين دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى الطلاب الذكور في المرحلة الإعدادية الأزهرية.
2) توجد علاقة طردية قوية دالة إحصائيا بين دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى الطلاب الإناث في المرحلة الإعدادية الأزهرية .
3) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات دافعية الانجاز لدى عينة من طلاب التعليم الأزهري المرحلة الإعدادية ( ذكور , إناث) حسب الفرقة الدراسية ( الأول , الثاني , الثالث ) الإعدادي لصالح الصف الثالث الإعدادي .
4) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب التعليم الأزهري للمرحلة الإعدادية ( ذكور وإناث) حسب الفرق الدراسية (الأول,الثاني,الثالث) الإعدادي لصالح الصف الثالث الإعدادي .
5) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات دافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب التعليم الأزهري للمرحلة الإعدادية حسب النوع (ذكور,إناث) لصالح الذكور على الدرجة الكلية.
6) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات دافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب التعليم الأزهري (الصف الأول الإعدادي ) حسب النوع (ذكور , إناث ) لصالح الذكور .
7) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات دافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب التعليم الأزهري (الصف الثاني الإعدادي ) حسب النوع (ذكور, إناث ) لصالح الذكور .
8) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات دافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب التعليم الأزهري (الصف الثالث الإعدادي ) حسب النوع (ذكور, إناث ) لصالح الذكور.
9) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التحصيل لدى الطلاب حسب النوع ( ذكور , إناث).