Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم علي الوسائط المتعددة لعلاج بعض صعوبات تعلم الإحصاء لطلاب المدرسة الثانوية التجارية /
المؤلف
مكي، مريم حسان نوبي حسان.
هيئة الاعداد
باحث / مريم حسان نوبي حسان مكي
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / زينب أحمد محمد زيدان
الموضوع
صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
353 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدف البحث إلي : علاج صعوبات تعلم الإحصاء لدي طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري باستخدام الوسائط المتعددة .
أدوات البحث : قامت الباحثة بتحليل محتوي كتاب الإحصاء وإعداد قائمة المفاهيم تضمنت ( 7 ) مفاهيم رئيسي ، ( 37 ) مفهوم فرعي ، وأخري للمهارات تضمنت
( 7 ) مهارات رئيسية، (30 ) مهارة فرعية ، وأعدت استمارة استطلاع رأي مجموعة من معلمي وموجهي مادة الإحصاء لتحديد الصعوبات من وجه نظرهم ، وأعدت اختبار تشخيصي لتحديد أهم الصعوبات التي تواجه الطلاب عند تعلمهم المفاهيم والمهارات المتضمنة بالمنهج ، ثم أعدت برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لعلاج صعوبات تعلم الإحصاء ، ودليل المعلم للاشترشاد به في تنفيذ البرنامج ، كما أعدت اختبار تحصيلي إلكتروني نهائي ، اختبار أدائي إلكتروني نهائي .
مجموعة البحث : لتشخيص الصعوبات تم تطبيق الاختبار التشخيصي علي مجموعة شملت (160)طالبة ، بينما تم تطبيق البرنامج علي مجموعة شملت (30) طالبة بمدرسة الشهيد محمد أسامة عبد الحليم الثانوية التجارية بنات- القاهرة .
المصطلحات:
صعوبات تعلم الإحصاء تعرف إجرائياً: ” مشكلات تعليمية تعوق الطالب العادي في تعلمه لمفاهيم ومهارات منهج الإحصاء مما يؤدي إلي إنخفاض مستوي تحصيله الدراسي عن زملائه العاديين ، ويستبعد من ذلك أي اضطرابات نفسية أو جسمية أو حرمان بيئي أو ثقافي أو أقتصادي تسبب هذه الصعوبات .
نتائج البحث :
ـ إعداد قائمة بمفاهيم ومهارات مادة الإحصاء لطلاب الصف الثالث الثانوي التجاري ” نظام الثلاث سنوات ”
ـ إعداد قائمة بصعوبات تعلم المفاهيم ومهارات مادة الإحصاء .
ـ فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الوسائط المتعددة لعلاج صعوبات تعلم مفاهيم ومهارات مادة الإحصاء .
ـ وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيلي في الإحصاء لصالح التطبيق البعدي .
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الأدائي في الإحصاء لصالح التطبيق البعدي.