Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العنف الأسري وعلاقته بالرهاب الاجتماعي لدي أطفال المرحلة الابتدائية/
المؤلف
حسن،عصام كمال عبدالنعيم .
هيئة الاعداد
باحث / عصام كمال عبدالنعيم حسن
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مشرف / محمود رامز يوسف
الموضوع
الصحة النفسية
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
197ص.؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والارشاد النفسى
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 197

from 197

Abstract

العنف الأسري وعلاقته بالرهاب الاجتماعي لدي أطفال المرحلة الابتدائية
أولا: مقدمة
شهد العالم تطورات سريعة ومتلاحقة، وما صحبها من تحولات وتغيرات عديدة في كافه المجالات؛ مما اظهر العديد من المشكلات الاجتماعية والأسرية التي لم تكن موجودة من قبل مما أفقد الأسرة بعض الوظائف الاجتماعية والتربوية والنفسية فعن طريقها يكتسب الأطفال المعايير العامة، وأنماط الثقافة السائدة في المجتمع، ومن هنا تتضح أهمية دور الأسرة في تحقيق الاستقرار والتوازن النفسي والجسدي للطفل والذي ينعكس علي نمط شخصيته وسلوكه فيما بعد.
ثانياً: مشكلة الدراسة:
تعد الأسرة أحد أهم أركان المجتمع، وحيث إنها تشكل البيئة الطبيعة والصحة لنمو الطفل. مما يغرس في نفوس أطفالها اتجاهات سلبية كالكراهية، والاكتئاب، الخجل، الخوف من التوبيخ، وعدم الثقة. ولأهمية هذا الموضوع تناولت الدراسة الحالية موضوع العنف الأسري وعلاقته بالرهاب الاجتماعي لدي أطفال المرحلة الابتدائية.
لذلك تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في صورة السؤال الرئيس التالي:
”ما طبيعة العلاقة بين مستوي العنف الأسري ومستوي الرهاب الاجتماعي لدى أطفال المرحلة الابتدائية بمحافظة الوادي الجديد”؟
وينبثق عن هذا التسؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:-
1. ما مستوي العنف الأسري الموجه نحو أطفال المرحلة الابتدائية عينة الدراسة؟
2. ما مستوي الرهاب الاجتماعي لدي أطفال المرحلة الابتدائية عينة الدراسة ؟
3. هل يختلف العنف الأسري في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع / مستوي تعليم الاب / مستوي تعليم الام / ترتيب الطفل الميلادي) لدى أطفال المرحلة الابتدائية ؟
4. هل يختلف الرهاب الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع / مستوي تعليم الاب / مستوي تعليم الام / ترتيب الطفل الميلادي) لدى أطفال المرحلة الابتدائية ؟
5. هل يوجد علاقة إرتباطية بين درجات أبعاد مقياس العنف الأسري والدرجة الكلية ودرجاتهم فى أبعاد مقياس الرهاب الاجتماعي والدرجة الكلية لدي أفراد عينة الدراسة ؟
6. هل يمكن التنبؤ بالرهاب الاجتماعي من خلال العنف الأسري الموجه نحو أطفال المرحلة الابتدائية ؟
ثالثاً: أهدف الدراسة:
تسعي الدراسة الحالية في تحقيق الأهداف التالية:
1. التعرف إلي مستوي العنف الأسري الموجه نحو أطفال المرحلة الإبتدائية عينة الدراسة.
2. التعرف إلي مستوي الرهاب الاجتماعي لدي أطفال المرحلة الإبتدائية عينة الدراسة .
3. التعرف إلي الفروق بين متوسطات ودرجات أفراد عينة الدراسة علي أبعاد مقياس العنف الأسري والدرجة الكلية تبعاً لمتغير (النوع / مستوي تعليم الأب / مستوي تعليم الأم / ترتيب الطفل الميلادي)
4. التعرف إلي الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة علي أبعاد مقياس الرهاب الاجتماعي والدرجة الكلية تبعاً لمتغير(النوع / مستوي تعليم الأب / مستوي تعليم الأم / ترتيب الطفل الميلادي)
5. التعرف إلى طبيعة العلاقة الارتباطيه بين العنف الأسري و الرهاب الاجتماعي لدي أطفال المرحلة الإبتدائية.
6. التنبؤ بالرهاب الاجتماعي خلال العنف الأسري الموجه نحو أطفال المرحلة الابتدائية لدي عينة الدراسة.
رابعاً: أهمية الدراسة:
تعد هذه الدراسة ذات أهمية كبيرة، ويمكن إبراز أهمية الدراسة في النقاط الرئيسية التالية:
1. الأهمية النظرية: تمكن الأهمية النظرية للدراسة في النقاط التالية.
‌أ. دراسة ظاهرة العنف الأسري الذي يعد من الظواهر التي تؤثر علي الطفل نفساً واجتماعيًا وثقافياً.
‌ب. وضع أطار نظري يتناول العنف الأسري وعلاقته بالرهاب الاجتماعي لدى أطفال المدرسة الابتدائية.
‌ج. قد تسهم في زيادة رصيد المعلومات والحقائق عن العنف الأسري والرهاب الاجتماعي لدى أطفال المرحلة الابتدائية.
2. الأهمية التطبيقية:
‌أ. تهتم الدراسة الحالية بمعرفة مستوى العنف الأسري ومستوى الرهاب الاجتماعي لدي أطفال المرحلة الابتدائية .
‌ب. إعداد مقياس العنف الأسري الموجه نحو الأطفال المدرسة الابتدائية مما قد يسهم في إجراء المزيد من البحوث والدراسات في المستقبل.
‌ج. إعداد مقياس الرهاب الاجتماعي لدي أطفال المدرسة الابتدائية تفيد في إجراء بحوث ودراسات أخري في المستقبل.
‌د. توجيه أنظار المسئولين في وزارة التربية والتعليم إلى العنف الأسري والرهاب الاجتماعي الموجه نحو الأطفال المدرسة الابتدائية.
‌ه. الكشف عن طبيعه العلاقة المحتملة بين العنف الأسري والرهاب الاجتماعي لدي أطفال المدرسة الابتدائية عينة الدراسة.
خامساً: مصطلحات الدراسة:
1. العنف الأسري:Family Violence
ويعرف الباحث العنف الأسري في الدراسة الحالية بأنه الأفعال المباشرة وغير المباشرة التي يوجهها الوالدين أو أولياء الأمور نحو أطفالهم بهدف إيقاع الأذى النفسي أو الجسدي، ويحدد في البعدين التاليين:
‌أ. العنف الجسدي الموجه نحو الأطفال: ويتضمن أفعال متعددة تؤدي إلي حدوث إصابة بدنية مثل:(الصفع، أو الضرب، أو العض أو القرص، أو الرفس، أوسلو كيات أخري أكثر عنفاً).
‌ب. العنف اللفظي الموجه نحو الأطفال: ويتضمن أي فعل مؤذي لنفسية وعواطف الطفل بدون أن تكون له أية آثار جسدية ، ويؤثر على شخصيته ويزعزع ثقته بنفسه ، وعلى حياته في المستقبل.
أما التعريف الإجرائي فهو الدرجة التي يحصل عليها المفحوص علي مقياس العنف الأسري المستخدم في الدراسة.
2. الرهاب الاجتماعي: Social Phobia
ويعرف الباحث الرهاب الاجتماعي في الدراسة الحالية بأنه خوف وقلق شديد غير مقبول يعتري الطفل أو الطفلة من مواجهة الحديث أمام الآخرين أو التحدث في المواقف الاجتماعية بحيث يشعر في كل الوضعيات التي تحتمل تقييماً أنه سيكون موضع النقد والظهور بمظهر مخزي، تصاحبه تغيرات فسيولوجية حادة وهو ما يؤدى بدوره إلى سلوكيات التجنب والرهاب الاجتماعي” ويحدد في الأبعاد الثلاث التالية:
‌أ. الخوف من المواجهة الاجتماعية: ويتضمن خوف وقلق شديد يعتري الطفل أو الطفلة من مواجهة أصحاب السلطة أو الحديث أمام الآخرين أو التحدث في المواقف الاجتماعية، وتجنب المشاركة في المواقف الاجتماعية.
‌ب. الخوف من التقييم السلبي في المواقف الاجتماعية: ويتضمن مجموعة من ردود الأفعال المعرفية كالخوف من التقييم السلبي ونقد الآخرين والظهور بمظهر مخزي في المواقف الاجتماعية.
‌ج. الأعراض الفسيولوجية: ويتضمن ظهور بعض الأعراض الفسيولوجية الحادة أثناء الرهاب الاجتماعي كاحمرار الوجه وزيادة العرق، والارتجاف، وزيادة ضربات القلب، الشعور بالاختناق.
أما التعريف الإجرائي فهو الدرجة التي يحصل عليها المفحوص علي مقياس الرهاب الاجتماعي المستخدم في الدراسة.
3. أطفال المرحلة الابتدائية( الطفولة المتأخرة).
ويعرف الباحث أطفال المرحلة الابتدائية إجرائياً في الدراسة الحالية فأنهم بعض التلاميذ المدرسة الابتدائية التي تتراوح أعمارهم من(9-12) عام ويقابلها الصفوف الدراسية من الصف الرابع إلي الصف السادس.
سادساً: الإجراءات المنهجية للدراسة:
‌أ- المنهج المستخدم في الدراسة:
المنهج الوصفي باعتباره طريقه في البحث عن الحاضر, وذلك لوصف وبيان الظاهره المراد دراستها كما توجد في الواقع وصفا دقيقاً, وذلك لإثبات فروض دراسة تمهيداً للإجابة عن تساؤلات محدده سلفاً، بشكل علمي وموضوعي.
‌ب- عينة الدراسة:
عينه الدراسة السيكومترية: تكونت عينة الدراسة السيكومترية من مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينه الخارجة بمحافظه الوادي الجديد وتم اختيارهم بطريقه عشوائية بسيطة, بلغ عددهم (200) تلميذ وتلميذة من الصفوف الرابع، الخامس، والسادس من كلا الجنسين في نفس العمر, وتم تطبيق مقياس الدراسة عليهم للتأكد من الصدق والثبات والأدوات
‌ج- عينة الدراسة الأساسية: تكونت عينة الدراسة الأساسية من (627) تلميذ وتلميذة، بعد استبعاد(27) تلميذ وتلميذة لم يستكملوا أدوات الدراسة، كما تم استبعاد (100) تلميذ وتلميذة لم يتعرضوا للعنف الأسري، حيث حصلوا علي مستوي منخفض تتراوح ما بين(36-45) علي مقياس العنف الأسري، وأصبحت عينة الدراسة(500) تلميذ وتلميذة حصلوا علي مستوي مرتفع من العنف الأسري، تراوحت درجاتهم من(46-108) درجة علي نفس المقياس. فيما يلي جدول يوضح عينة الدراسة الأساسية.
‌د- أدوات الدراسة:
مقياس العنف الأسري لدي أطفال المرحلة الابتدائية إعداد الباحث
مقياس الرهاب الاجتماعي لدي أطفال المرحلة الابتدائية إعداد الباحث
‌ه- الأساليب الإحصائية:
1- معامل الارتباط لبيرسون للتحقق من وجود علاقة بين متغيري الدراسة.
2- اختبار ”ت” T-Test لقياس الفروق بين متوسطات درجات كل بعد من أبعاد كل مقياس.
3- معامل ألفا كرونباخ طريقة إعادة تطبيق المقياس لحساب ثبات المقياس.
4- تحليل التباين أحادي الاتجاه.
5- المتوسطات الحسابية.
6- الانحرافات المعيارية.
7- النسبة المئوية.
8- اختبار شيفيه للمقارنات البعدية.
9- تحليل الانحدار
سابعاً: نتائج الدراسة:
1. يوجد مستوي مرتفع من العنف الأسري لدي أطفال المرحلة الابتدائية عينة الدراسة.
2. يوجد مستوي مرتفع من الرهاب الاجتماعي لدي أطفال المرحلة الابتدائية عينة الدراسة.
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة في أبعاد مقياس العنف الأسري والدرجة الكلية تبعاً لمتغير النوع.
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دراجات أفراد عينة الدراسة في أبعاد مقياس العنف الأسري والدرجة الكلية تبعًا لمتغير المستوي التعليمي للأب.
5. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دراجات أفراد عينة الدراسة في أبعاد مقياس العنف الأسري والدرجة الكلية تبعاً لمتغير المستوي التعليمي للأم.
6. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دراجات أفراد عينة الدراسة في أبعاد مقياس العنف الأسري والدرجة الكلية تبعًا لترتيب الطفل.
7. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دراجات أفراد العينة في أبعاد مقياس الرهاب الاجتماعي والدرجة الكلية تبعاً لمتغير الجنس.
8. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دراجات أفراد عينة الدراسة في أبعاد مقياس الرهاب الاجتماعي والدرجة الكلية تبعاً لمتغير المستوي التعليمي للأب.
9. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دراجات أفراد عينة الدراسة في أبعاد مقياس الرهاب الاجتماعي والدرجة الكلية تبعًا لمتغير المستوي التعليمي للأم.
10. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دراجات أفراد عينة الدراسة في أبعاد مقياس الرهاب الاجتماعي والدرجة الكلية تبعًا لمتغير ترتيب الطفل.
11. توجد علاقة ارتباطيه موجبه دالة إحصائية بين درجات أبعاد مقياس العنف الأسري والدرجة الكلية وأبعاد مقياس الرهاب الاجتماعي والدرجة الكلية لدى أطفال المرحلة الابتدائية عينة الدراسة.
12. يمكن التنبؤ بالرهاب الاجتماعي من خلال العنف الأسري الموجه نحو أطفال المرحلة الابتدائية.