Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء منهج قائم على تكامل الرياضيات مع المجالات المعرفية الأخرى في المرحلة الإعدادية ودوره في تنمية الإبداع العام والميل نحو الدراسة./
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربية.قسم المناهج وطرق التدريس ،
المؤلف
ابو احمد ، مصطفى احمد فريد محمد
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى احمد فريد
مشرف / فايز مراد مينا
مشرف / عزه محمد عبد السميع
مشرف / محمد احمد على
مشرف / على على على
الموضوع
تكامل الرياضيات ، المجالات المعرفية ، تنمية الابداع ، الميل نحو الدراسة . qrmak
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
ص 481؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الرياضيات (المتنوعة)
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربية.قسم المناهج وطرق التدريس ،
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اقتراح منهج قائم على تكامل الرياضيات مع المجالات المعرفية الأخرى لتنمية الإبداع العام والميل نحو الدراسة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولتحقيق هذا الهدف حدد الباحث الأسس التي تم في ضوئها بناء المنهج المتكامل المقترح ”أنت والحياة”، ثم قام ببناء اختبار لقياس الإبداع العام، وكذلك مقياس الميول نحو الدراسة، وتم تطبيقهما على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي قبل وبعد تجريب وحدتين من وحدات المنهج المقترح بنائيًا (حياتي، ومعارف حياتية).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج لعل أهمها أن المنهج المقترح يؤثر إيجابيًا على تنمية الإبداع العام لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وكذلك على ميولهم نحو الدراسة.
كما تضمنت الدراسة دراسات حالة على بعض تلاميذ مجموعة الدراسة، والتي توصل منها الباحث إلى أن المنهج المتكامل وربط الدراسة بالحياة قد يسهم في خلق شخصية ناقدة إبداعية وإقبال التلاميذ على الدراسة وزيادة الميول نحوها، كما أن المعلم ”الموسوعي” الميسر لعملية التعلم له دور كبير في تنمية إبداع التلاميذ العام، علاوة على الدور الحيوي والضروري الذي تقوم به التكنولوجيا المعاشة في زيادة حماس التلاميذ للدراسة وتعلقهم بها والتواصل - من خلالها - مع المعلم وزملائهم.
وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات كان على رأسها ضرورة إعادة النظر بصورة متجددة في أهداف التعليم - وخاصة في المرحلة الإعدادية - في ضوء الأخذ بتكامل المنهج - أو على الأقل بدائله - باعتباره يتفق مع النسق الشامل للمعرفة الإنسانية وطبيعة المتعلمين وإشكاليات حياتهم ”عبر المعرفية” وظواهر الواقع المعقد، وتعميم فكرة التكامل على كل صفوف هذه المرحلة.
وتقترح الدراسة إجراء دراسات عربية متنوعة حول المناهج المتكاملة في مراحل تعليمية مختلفة تقوم على أساس وحدة المعرفة في ضوء نظرة ”عبر معرفية” Transdiciplinary لتنمية الإبداع العام والميل نحو الدراسة، مع الأخذ بفكر الذكاوات المتعددة كأساس لبناء تلك المناهج (وقد يأخذ ذلك شكل ”البحوث الجماعية”).
ويؤكد الباحث أنه يجب ألا نغفل - أو نتغافل - أن المنهج المقترح بالدراسة الراهنة إنما هو جزء من منظومة تتشابك وتتفاعل مع منظومات أخرى أكبر، وأن ما توصلت إليه الدراسة من نتائج نسبية (لا يقينية) تتوقف على هذه المنظومات الأكبر وعلى حركتها، والعلاقات بين مكوناتها، والتفاعل مع المنظومات الأصغر.
الكلمات المفتاحية:
1- تكامل.2- مجال معرفي. 3-إبداع. 4- ميل.