Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح لتحسين مفهوم الذات من خلال التعبير بالرسم لعينة من التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية
المؤلف
عبد المجيد،فاطمة سيد تقي .
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة سيد تقي عبد المجيد
مشرف / مجدي فريد عبد الحميد عدوي
مشرف / عنايات أحمد حجاب مصطفى
الموضوع
التربية الفنية
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
543ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

عنوان الدراسة: أثر برنامج مقترح لتحسين مفهوم الذات من خلال التعبير بالرسم لعينة من التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية.
الفصل الأول: تناولت الباحثة في هذا الفصل خلفية الدراسة، ومشكلة الدراسة، وأهداف الدراسة، وأهمية الدراسة، وفروض الدراسة، وحدود الدراسة، وإجراءات الدراسة، ومصطلحات الدراسة.
الفصل الثاني: تناولت الباحثة في هذا الفصل المفاهيم الأساسية والإطار النظري للدراسة كما يلي:
1- مفهوم الذات: نبذة تاريخية عنه، وتعريفه، والمفاهيم المرتبطة به، وأهميته، ومراحل نموه وتطوره، والعوامل المؤثرة في نموه وأبعاده وجوانبه، وأنواعه، وخصائصه، ونظرياته، ومواقف الآباء والمجتمع وبناء الذات، وعلاقته بالعملية التعليمية، ومفهوم الذات لدى الصم.
2- التعبير بالرسم: نبذة تاريخية عنه، ومفهومه، ومراحل نمو رسوم الأطفال، وخصائص الرسوم، والأساليب والأنماط التعبيرية للرسوم، وأهمية الرسوم، والعوامل المؤثرة فيها، ونظرياته، والرسم وعلاقته بمفهوم الذات، ودور المعلم في توجيه فن الطفل.
3- الإعاقة السمعية: نبذة تاريخية عنها، ومفهومها، ومفهوم الصمم والأصم، والجهاز السمعي وآلية السمع، ونظريات السمع، ونسبة انتشار الصمم، وأسباب وتصنيفات وخصائص الإعاقة السمعية، وقياسها وتشخيصها والوقاية منها، واحتياجات المعاقين سمعيًا، والمشكلات التي يواجهونها، وطرق التواصل معهم، ورعايتهم، وتوجيه وإرشاد أسرهم ومعلميهم، والتربية الفنية للصم.
الفصل الثالث: تناولت الباحثة في هذا الفصل الدراسات السابقة والمرتبطة وهي عبارة عن:
1- دراسات تناولت ذوي الإعاقة السمعية من خلال التعبير الفني.
2- دراسات تناولت مفهوم الذات لدى ذوي الإعاقة السمعية.
3- دراسات تناولت مفهوم الذات لدى ذوي الإعاقة السمعية من خلال التعبير الفني.
4- أوجه التشابه والاختلاف بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة.
5- تعليق عام على الدراسات السابقة.
الفصل الرابع: تناولت الباحثة في هذا الفصل منهج الدراسة، ومجتمع الدراسة، وعينة الدراسة، ومتغيرات الدراسة، وأدوات الدراسة، وجلسات البرنامج المقترح بعد التحكيم والتعديل، والخطوات الإجرائية للدراسة، وأساليب المعالجة الإحصائية.
الفصل الخامس: تناولت الباحثة في هذا الفصل نتائج الدراسة ومناقشتها، فأشارت النتائج إلى تحقق فروض الدراسة، حيث أمكن إعداد برنامج لتحسين مفهوم الذات من خلال التعبير بالرسم لعينة من التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية، وأيضًا وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ الصم على مقياس مفهوم الذات المصور قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح القياس البعدي.