Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصلابة النفسية للأمهات وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لأبنائهم ضعاف السمع /
المؤلف
سعودي، مي محمد صلاح.
هيئة الاعداد
باحث / مي محمد صلاح سعودي
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
مشرف / مجدي كرم الدين علي ضيف
الموضوع
الأطفال- علم نفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
152 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

المقدمة:
بدأ الاهتمام يزيد في الفترة الأخيرة بالأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة بالأخص الإعاقة السمعية بدرجاتها المختلفة لإنتشارها لدى الأطفال, ومما لاشك فيه أن البيئة المحيطة بالطفل تؤثر على جميع نواحي نموه خاصة النمو النفسي والإجتماعي, وبما أن الأم هي أكثر المحتكين بالطفل لذا فحالتها النفسية تنعكس على طريقة تعاملها مع أطفالها وتؤثر على نموهم النفسي والإجتماعي. وقد اتجهت الدراسات الحديثة إلى التركيز على العوامل النفسية التي تساعد الأفراد على التوافق مع المواقف المختلفة والضغوط التي يتعرضون لها والتغلب عليها.
مشكلة الدراسة:
تكمن مشكلة الدراسة الحالية في كونها تتناول شريحة ليست بالبسيطة من شرائح المجتمع المصري ألا وهي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية والتي أصبح الاهتمام بها يتزايد يومًا بعد يوم ومحاولة حل المشكلات المتعلقة بهذه الإعاقة والتي غالبًا ما تتمثل في التوافق النفسي والإجتماعي. ومن المؤكد أن حالة الأم النفسية تؤثر عل توافق الأطفال النفسي والإجتماعي وخاصة مدى صلابتها النفسية وقدرتها على تحمل الضغوط الناتجة عن إعاقة طفلها, أيضًا لندرة الدراسات السيكولوجية التي تناقش صلابة الأم النفسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والإجتماعي للطفل ذو الإعاقة السمعية.
وتتبلور حول السؤال بـ:
هل توجد علاقة بين الصلابة النفسية للأم والتوافق النفسي والإجتماعي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع ممن تتراوح أعمارهم بين 9-12 سنة؟
وينبثق عن السؤال السابق التساؤلات الفرعية التالية:
1- هل هناك علاقة بين الصلابة النفسية للأم والتوافق النفسي الإجتماعي لدى عينة من الأطفال ضعيفي السمع (ذكور وإناث) تتراوح أعمارهم من (9-12 سنوات)؟
2- هل توجد فروق في متوسطات درجات التوافق النفسي والإجتماعي للأبناء ضعاف السمع تبعًا للجنس (ذكور وإناث)؟
3- هل توجد فروق في متوسطات درجات التوافق النفسي والإجتماعي للأبناء ضعاف السمع تبعًا للمرحلة العمرية (9-12 سنة)؟
4- هل توجد فروق في متوسطات درجات التوافق النفسي والإجتماعي للأبناء ضعاف السمع تبعًا للمستويات الإجتماعية والتعليمية للأمهات؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين مستوى الصلابة النفسية للأمهات على التوافق النفسي والإجتماعي لأبنائهن ضعاف السمع.
مفاهيم الدراسة:
- التعريف الإجرائي للصلابة النفسية: Psychological Hardiness
هي إمتلاك الفرد لمجموعة من السمات تجعله قادرًا على مواجهة التحديات والضغوط وتشتمل على مجال التحدي والتغيير ومجال الإلتزام والمشاركة ومجال السيطرة والتحكم وتقاس درجتها من خلال الدرجات التي يحصل عليها الفرد على مقياس الصلابة النفسية.
- التعريف الإجرائي للتوافق النفسي: Psychological Adjustment
قدرة الفرد على إشباع حاجاته ودوافعه الخاصة مع إلتزامه بالمعايير الإجتماعية والثقافية السائدة في المجتمع الذي يعيش فيه ويقاس عن طريق الدرجة التي يحصل عليها الفرد من خلال استجابته على فقرات مقياس التوافق النفسي.
- التعريف الإجرائي للتوافق الإجتماعي: Social Adjustment
قدرة الفرد على إقامة علاقات إجتماعية سوية مع أفراد مجتمعه بحيث تشبع رغباته وحاجاته مع إلتزامه بأهداف مجتمعه وقيمه وتقاليده وعاداته ويقاس عن طريق الدرجة التي يحصل عليها الفرد من خلال استجابته على فقرات مقياس التوافق الإجتماعي.
- تعريف ضعيف السمع:
هو الشخص الذي لديه فقدان القدرة على السمع بصورة جزئية قبل أو بعد اكتساب اللغة والكلام تمكنه من التعامل مع الآخرين سواء باستخدام المعينات السمعية أو بدونها.
فروض الدراسة:
1- توجد علاقة بين الصلابة النفسية للأم والتوافق النفسي الإجتماعي لأبنائهن (ذكور وإناث ) تتراوح أعمارهم من (9-12 سنوات).
2- توجد فروق في متوسطات رتب درجات التوافق النفسي والإجتماعي للأبناء ضعاف السمع تبعًا للجنس (ذكور وإناث).
3- توجد فروق في متوسطات رتب درجات التوافق النفسي والإجتماعي للأبناء ضعاف السمع تبعًا للمرحلة العمرية (9-12سنة).
4- توجد فروق في متوسطات رتب درجات التوافق النفسي والإجتماعي للأبناء ضعاف السمع تبعًا للمستويات الإجتماعية والثقافية للأمهات.
منهج الدراسة وإجراءاتها:
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة ”المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن” باعتباره يتناسب مع أهداف وفروض الدراسة وتحديد العلاقة بين المتغيرات والتوصل إلى الفروق بين متوسط درجات الأمهات حسب مستوياتهم التعليمية والإجتماعية”.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما من الأمهات لأطفال ضعاف سمع, والأخرى مجموعة من الأطفال ضعاف سمع الذين يترددون على عيادات التخاطب بكل من مستشفى العبور التخصصي وعيادات الصفوة بمدينة العبور.
‌أ- شروط إختيار عينة الدراسة:
1- بالنسبة للحالة الإجتماعية للأمهات:
يراعى في إختيار العينة أن تكون الأم متزوجة من والد الطفل ضعيف السمع مع إستبعاد حالات الطلاق أو الإنفصال أو غياب الزوج لمدة طويلة بسبب السفر مثلًا.
2- بالنسبة للمستوى الإجتماعي التعليمي للأمهات:
يتم إختيار العينة من مستويات إجتماعية وتعليمية مختلفة للأمهات من خلال محكين أساسيين وهما محك مستوى تعليم الأب ووظيفته ومحك مستوى تعليم الأم ووظيفتها.
وذلك بهدف التعرف على علاقة المتغير التعليمي والإجتماعي بالصلابة النفسية للأمهات وعلاقتها بالتوافق النفسي والإجتماعي لأبنائهن ضعاف السمع.
3- بالنسبة للأسرة:
تم إختيار العينة بحيث يكون الطفل ضعيف السمع هو أول حالة للأمهات تعاني من الضعف السمعي حيث لا تنتقل التجارب الماضية سواء كانت سيئة أو جيدة للأمهات مرة أخرى مما يؤثر على الأمهات في التعامل مع طفلها.
‌ب- مواصفات إختيار العينة:
تكونت عينة الدراسة من الأمهات لأطفال ضعاف سمع من (20) أمًا.
ثانيًا: مجموعة الأطفال ضعاف السمع:
1- تم إختيار العينة من الجنسين (ذكور- إناث).
2- تم إختيار العينة من الأطفال ضعاف السمع فقط وألا يكون الطفل يعاني من أي مشاكل صحية أخرى أو إعاقات وذلك من أجل دقة التطبيق وللحكم على إستجابات الطفل بموضوعية على إختبار التوافق النفسي والإجتماعي دون أن تكون هناك عوامل أخرى مؤثرة في تلك الإستجابات والتي تم الإعتماد عليها من خلال السجلات والبيانات الخاصة بهم.
3- تم إختيار العينة من مستويات إجتماعية تعليمية مختلفة وذلك بهدف أن تشمل العينة لتلك المستويات المختلفة.
4- حيث تم إختيار العينة من أطفال يعيشون في أسرة مكونة من (الأب – الأم – الأبناء) منذ ميلادهم حتى تطبيق الإختبار عليهم مع إستبعاد حالات الطلاق والوفاة أو سفر أحد الوالدين لفترة طويلة.
5- تكونت عينة الأطفال من (20) طفلًا وطفلة من الأطفال ضعاف السمع ممن تتراوح أعمارهم بين (9-12) سنة وقد بلغ عدد الذكور (10) أطفال, وبلغ عدد الإناث (10) طفلات.
أدوات الدراسة:
1- مقياس الصلابة النفسية. (إعداد: عماد مخيمر, 1996)
2- مقياس التوافق النفسي والإجتماعي. (إعداد: عبدالله جودة, 2011)
3- إستمارة المستوى الإجتماعي التعليمي. (إعداد: فايزة يوسف, 1980)
الأساليب الإحصائية:
- معامل إرتباط بيرسون لمعرفة العلاقة بين الصلابة النفسية للأمهات والتوافق النفسي لدى الأطفال.
- إختبار مان ويتني لمعرفة الفرق بين متوسط درجات الذكور والإناث على التوافق النفسي.
- تحليل التباين الأحادي ANOVA.
نتائج الدراسة:
1- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الصلابة النفسية للأم (الدرجة الكلية والمكونات) والتوافق النفسي الاجتماعي لأبنائهن (الذكور والإناث).
2- لا توجد فرق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث على مقياس التوافق النفسي الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال ضعاف السمع على مقياس التوافق النفسي الاجتماعي طبقًا للمستوى الاجتماعي التعليمي للأمهات.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال ضعاف السمع على مقياس التوافق النفسي الاجتماعي طبقًا للعمر.