الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقع الرسالة فى خمسة فصول رئيسة موزعة كالتالى :- الفصل الأول : خصص هذا الفصل كمدخل للدراسة حيث تضمن – مقدمةالدراسة ومشكلة الدراسة والتى تم تحديدها من خلال طرح خمسة تساؤلات رئيسة -وأهداف الدراسة وأهمية الدراسةمن الناحية النطرية والتطبيقية - ومصطلحات الدراسة الدراسة الأساسية والتى تم تحديدها فى مصطلحات الضغوط البيئية والأطفال الأيتام والتكيف البيئى والمجتمع الحضرى والمجتمع الريفى . الفصل الثاني : شمل ذلك الفصل عرض الإطار النظري للدراسة حيث تم تناول خمسة مفاهيم رئيسة هى: الضغوط البيئية من حيث التعريف والتكوين والقياس والمصادر واتجاهات مختلف العلماء فى تفسيرها ومسبباتها ومراحلها والآثار المترتبة عليها وآثارها على الأطفال الآيتام - النظريات المفسرة للضغوط البيئية وهى نظرية التحليل النفسى والنظرية السلوكية ونظرية مفهوم الحاجة ونظرية التوافق بين الفرد والبيئة ونظريتا الأنظمة العائلية والبيئة الاجتماعية ونظرية التقييم المعرفى ونظرية أحداث الحياة الضاغطة ونظرية العجز المكتسب ونظرية الذات ونظرية حفظ المصادر - الطفل اليتيم من حيث التعريف وأنواع اليتيم ورعاية اليتيم فى القرآن والسنة والكتاب المقدس وحقوق الطفل اليتيم - ميكانيزمات التكيف البيئى من حيث المفهوم والخصائص والميكانيزمات والنظريات والمواصفات التى يتصف بها الفرد المتكيف ومجالات ونواحى التكيف وعوامل سوء التكيف-الفروق الريفية والحضرية من حيث التعريف والعادات والتقاليد والحجم والتجانس والتباين الاجتماعى والحراك والتفاعل الاجتماعى - الفضل الثالث :تضمن هذا الفصل عرض الدراسات السابقة ذات الصلة الوثيقة وموضوع الرسالة حيث تم تقسيمها على ثلاثة مجموعات رئيسة وهى :- دراسات سابقة عن الضغوط البيئية- دراسات سابقة عن البيئة- دراسات سابقة عن التكيف - دراسات سابقة عن الأطفال الأيتام وانتهى الفصل بتعقيب عام على نتائج كل الدراسات السابقة الفصل الرابع:شمل ذلك الفصل عرضا للاجراءات المنهجية للدراسة من حيث منهج الدراسة وعينة الدراسة و خصائصها و أدوات الدراسة وهى مقياس الضغوط البيئية على الأطفال الأيتام ومقياس ميكانيزمات التكيف البيئى على الأطفال الأيتام والأداتين من اعداد الطالب وقد عرض لخطوات اعدادهما والأسلوب الاحصائى المستخدم فى تحليل واستخراج نتائج الدراسة . الفصل الخامس تضمن هذا الفصل عرض نتائج الدراسة ومناقشتها وكذلك الاستنتاجات والتوصيات و المقترحات الخاصة بالدراسة . |