Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الاجتماعى والانفعالى وعلاقتهما بمهارات الشخصية القيادية لدى معلمى المستقبل.
المؤلف
الشاوى, ميادة محمد إبراهيم مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / ميادة محمد إبراهيم مصطفى الشاوى
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / هبة سامى محمود
مناقش / هبة سامى محمود
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
244ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - صحة نفسية وإرشاد نفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مقدمة
شهدت السنوات الأخيرة إقبالاً ملحوظاً فى اهتمام المربين وعلماء النفس بالبحث والدراسة فى انعكاسات كل من الذكاء الاجتماعى والذكاء الانفعالى على الكثير من المجالات التربوية والاجتماعية التى تتصل بالتعليم والمناهج الدراسية والعلاقات الاجتماعية بين الأفراد كذلك أهمية المهارات القيادية الملائمة.
مشكلة الدراسة
يتعدد الدور الذى يجب أن تتميز به شخصية معلمى المستقبل، فيجب عليهم التفكير بدقة وتركيز حيث إنهم يتعاملون مع العديد من الفئات العمرية أثناء التدريب الميدانى ، وهوما يوجب التحكم والإدارة الفعالة فى المعاملات والانفعالات وقيادة الفصل الدراسى بطريقة متطورة وشيقة فهوالنموذج والقدوة.
ومن هنا يتضح السؤال الرئيسى للمشكلة :-
ما مستوى الذكاء الاجتماعى والانفعالى لدى معلمى المستقبل وعلاقتهما بمهارات الشخصية القيادية وبعض المتغيرات الأخرى ؟.
أهمية الدراسة :-
تكمن أهمية الدراسة الحالية فى أهمية الجانب الذى تتصدى لدراسته ،والذى يتمثل فى الجوانب النظرية والتطبيقية ،ويتضح فيما يلى :
1- أهمية توضيح دور الذكاء الاجتماعى والانفعالى والشخصية والسمات القيادية لمعلمى المستقبل فى الفصل الدراسى
2- أهمية التوعية بالتواصل والتفاعل والتحكم من قبل معلمى المستقبل فى تعاملهم مع طلابهم.
3- قلة الدراسات والبحوث التى تناولت فئة معلمى المستقبل موضوع اهتمام الدراسة الحالية.
أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى :
1- الكشف عن طبيعة العلاقةبين الذكاء الاجتماعى والذكاءالانفعالى لدى معلمى المستقبل.
2- التعرف على طبيعةالعلاقةبين الذكاءالاجتماعىومهارات الشخصيةالقياديةلدى معلمى المستقبل.
3-التعرف على طبيعةالعلاقةبين الذكاءالانفعالى ومهارات الشخصية القيادية لدى معلمى المستقبل.
4- تصميم بعض الأدوات و المقاييس السيكومترية المناسبة لمتغيرات الدراسة ( الذكاء الاجتماعى،
الذكاء الانفعالى ، مهارات الشخصية القيادية ) .
منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج الوصفى .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الكلية من (327) طالباًوطالبة من معلمى المستقبل فى التخصصات العلمية والأدبية من كلية التربية جامعة عين شمس ، وذلك بهدف التأكد من وضوح ومناسبة الصياغة اللغوية للعبارات ، والوقوف بشكل دقيق على أية مشكلة تتعلق بفهم المواقف والاستجابات ، أو التطبيق أو التصحيح ، كما تم تطبيق المقاييس على عينة مكونةمن (300) معلمى المستقبل بهدف التأكد من الخصائص السيكومترية للمقاييس .
أدوات الدراسة :
- مقياس الذكاء الاجتماعى . ( إعداد : الباحثة )
- مقياس الذكاء الانفعالى . ( إعداد : الباحثة )
- مقياس مهارات الشخصية القيادية .( إعداد : الباحثة )
نتائج الدراسة :
1-توجدعلاقةارتباطية موجبة دالةإحصائيابيندرجاتأفرادعينةالدراسةعلىالدرجة الكليةلمقياس الذكاء الاجتماعىوكلالأبعادوالدرجةالكلية لمقياسالذكاء الانفعالى.
2-توجدعلاقةارتباطية موجبة دالةإحصائيابيندرجاتأفرادعينةالدراسةعلىالدرجة الكليةلمقياس الذكاء الاجتماعى وكلالأبعادوالدرجةالكلية لمقياسمهارات الشخصية القيادية.
3-توجدعلاقةارتباطية موجبة دالةإحصائيابيندرجاتأفرادعينةالدراسةعلىالدرجة الكليةلمقياس الذكاء الانفعالىوكلالأبعادوالدرجةالكلية لمقياسمهارات الشخصية القيادية.
4-لا توجد فروق دالة إحصائيا عند بين متوسطات درجات الذكور والإناث فى الأبعاد والدرجة الكلية على مقياس الذكاء الاجتماعى .
5-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث فى الأبعاد على مقياس مهارات الشخصية القيادية.
6-لا توجدفروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث فى الأبعاد على مقياس الذكاء الانفعالى.
7-لاتوجدفروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات العلمى والأدبى فى الأبعاد والدرجة الكلية على مقياس الذكاء الاجتماعى باستثناء بعدين (التعبير الانفعالى والانفعالية الاجتماعية) فهناك فروق دالة عند مستوى دلالة 0.05 في اتجاه التخصص العلمى.
8-لا توجدفروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات العلمى والأدبى فى الأبعاد على مقياس مهارات الشخصية القيادية .
9-لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطات درجات العلمى والأدبى فى الأبعاد على مقياس الذكاء الانفعالى.