Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحركة الفعلية للخطوط الھندسية ودورھا فى استحداث تصميمات خطية متتابعة فى ضوء مفاھيم الفن الحركى.
المؤلف
الخولى, نجلاء محمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمد عبد الحميد الخولى
مشرف / محمد على عبده
مشرف / عيد سعيد يونس
مناقش / عيد سعيد يونس
الموضوع
تربية فنية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
276ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
عنوان الرسالة :
” الحركة الفعلية للخطوط الهندسية ودورها فى استحداث
تصميمات خطية متتابعة فى ضوء مفاهيم الفن الحركى ”
من خلال عمل الباحثة كمعاونة لتدريس مادة التصميم الزخرفى لطلاب التربية الفنية بالكلية ، لاحظت إعتياد الطلاب فى الفرق الدراسية المختلفة تنفيذ التصميمات الزخرفية من خلال الصياغات التقليدية للتصميمات المسطحة ذات البعدين ، كما أن التعبير عن الحركة فى هذه التصميمات لا يتعدى حدود الحركة الإيهامية التى تتحقق من خلال قواعد وفيزيائية الخداع البصرى . ولم تتعدى محاولات الطلاب التصميمية ذلك إلى محاولة التطرق إلى إدخال الحركة الفعلية على التصميمات.
ومن الطبيعى أن تكون هذه التصميمات الزخرفية التى يقدمها الطالب أو الفنان على المستوى الثابت ذى البعدين ، شأن أى عمل فنى ـ هى رسالة من جانب واحد يقدمها الفنان للمتلقى الذى لا يتعدى دوره بذلك مجرد الإستقبال فقط ، دون أن يكون له أى فرصه للمشاركة فى صنع هذا العمل.
ومن جهه اخرى فإن الباحثة قد لاحظت من خلال قراءاتها للبحوث والدراسات وزياراتها لمعارض الفن على الساحة التشكيلية المحلية ، قد لاحظت أن الفنانين الباحثين الذين تناولوا الحركة الفعلية فى الفن التشكيلى قد قصروها على المجالات الفنية التى تتعامل مع الأبعاد الثلاثية كفنون النحت وأشغال الخشب والمعادن وغيرها ، وان تناول الحركة الفعلية فى مجال التصميم الزخرفى قد يبدو نادراً . مما دعى الباحثة إلى الإتجاه فى هذا البحث إلى تناول الحركة الفعلية للخطوط الهندسية والإفادة منها فى مجال التصميم .
وبهذا يمكن أن تتحدد مشكلة البحث فيما يأتى :
- ما هو دور الحركة الفعلية للخطوط الهندسية فى إستحداث تصميمات خطية متتابعة فى ضوء مفهوم الفن الحركى ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى للمشكلة سؤال أخر هو :
- كيف يمكن تفعيل دور المتلقى (المشاهد ) ومشاركته إيجابياً فى العمل الفنى والتفاعل معه من خلال تحريكه للعمل بيده ومتابعة التصميمات الحركية المتولدة نتيجة هذا التحريك ؟
وقد عالجت الباحثة موضوع الدراسة بشقى النظرى والتطبيقى من خلال خمسة فصول كالتالى :
الفصل الأول :
بعنوان ”التعريف بالبحث” ويشمل على (خلفية البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث ، فروض البحث، أهمية البحث، منهج البحث، إجراءات البحث ، حدود البحث ، الدراسات المرتبطة ،مصطلحات البحث).
الفصل الثانى :
بعنوان ”الخط فى الفن والحياة ” ويشمل : الخط فى الطبيعة والحياة ، الخط فى العمل الفنى ،الأبعاد التشكيلية والجمالية للخط ، الأبعاد الدلالية والنفسية للخطوط، أنواع الخطوط ، الخط والحركة فى العمل الفنى .
الفصل الثالث:
بعنوان ” الحركة التقديرية فى العمل الفنى بين فيزيائية الإدراك.. والأوهام البصرية ” ويشمل :
أولاً : مفاهيم الإدراك ، وفيزيائية الإدراك البصرى .
ثانياً : الإدراك البصرى للحركة الإيهامية فى العمل الفنى.
• الحركة الإيهامية والمدرسة المستقبلية .
• الحركة الإيهامية فى فن الخداع البصرى .
ثالثاً : طرق تمثيل الحركة فى الفن البصرى .
• دور العناصر التشكيلية فى تحقيق الحركة الإيهامية .
• دور الخطوط فى الشبكات الهندسية فى تحقيق الحركة الإيهامية .
الفصل الرابع:
” الحركة الفعلية وفلسفة الفن الحركى ” ويشمل :
أولاً : الحركة الفعلية فى العمل الفنى وأبعادها العلمية والجمالية .
ثانياً : الفن الحركى .. بين السمات والجماليات والتقنيات
ثالثاً : الحركة الفعلية للخطوط ودروها فى توليد وتتابع التصميمات الحركية .
• التحريك اليدوى للخطوط .
• التحريك الآلى ( الميكانيكى ) .
• التحريك بالقوى الطبيعية .
رابعاً : متغيرات التحريك الفعلى للخطوط واحتمالاتها الإدراكية .
الفصل الخامس:
تطبيقات البحث”التجربة البحثية” ويشمل: اجراءات التجربة العملية وخطواتها، عرض الأعمال الفنية ، ناتج التجربة البحثية، تحليل نتائج البحث في ضوء فروض البحث وأهدافه ، النتائج العامة للبحث، توصيات البحث، البحوث المقترحة.
أهم نتائج البحث:
من خلال ما تم استخلاصه من دراسة موضوع البحث فى شقيه النظرى والتجربة البحثية ، ينتهى البحث إلى النتائج التالية :
1- الفن الحركى كفن تشكيلى معاصر فى البعدين والأبعاد الثالثة قائم على تحقيق جماليات الحركة الفعلية فى العمل الفنى وإيقاعاتها المختلف سرعة واتجاهاً وتأكيد ديناميكية الإدراك البصرى للحركة فى العمل الفنى ، مما يعطى للعمل قيمة جمالية جديدة لم تألفها عين المشاهد للعمل الفنى الثابت .
2- تحققت الحركة الفعلية فى أعمال التجربة البحثية من خلال محورين أساسين هما حركة العمل الفنى نفسه أو أجزائه حركة فعلية ، وحركة المشاهد نفسه أمام العمل الفنى وتغيير زاوية الرؤية .
3- قامت الحركة الفعلية للخطوط الهندسة من خلال تقاطع مجموعات الخطوط وتحريكها مما يولد التصميمات الخطية المتتابعة والمستمرة باستمرار حركة هذه الخطوط المتقاطعة .
4- انقسمت أعمال التجربة إلى أعمال مسطحة منفذة فى البعدين ، وأعمال مجسمة تتحرك فى الفراغ الفضائى ، وتحقق توالد التصميمات المتتابعة من خلال تقاطع مجموعات الخطوط الهندسية .
5- قامت الباحثة بتنفيذ الأعمال الفنية المجسمة المتحركة فعلياً من خلال منطلقات ثلاثة هى :
• تحريك العمل الفنى بالقوة الكهروميكانيكية (المولدات والمحركات) .
• تحريك العمل الفنى بحركة يد المشاهد نفسه .
• تحريك المشاهد أمام العمل الفنى وتغيير زوايا الرؤية .
6- أدت الأعمال المنفذة خلال التجربة البحثية إلى تحقيق الحركة الفعلية بشكل واضح من خلال حركة مجموعات الخطوط الهندسية وتقاطعها بما يؤكد التصميمات الهندسية المتتابعة والمستمرة . بما يؤكد جماليات الإيقاع الحركية فى هذه الأعمال