Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لإكساب التفاعل الاجتماعي لدي أطفال متلازمة داون
المرحلة العمرية من 4 سنوات الى 6 سنوات /
المؤلف
بدر، شيماءاحمد حسين ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء احمد حسين ابراهيم بدر
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / هيام كمال نظيف
مشرف / محمد رزق البحيري
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
236ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
14/9/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة :
تتفق الدراسات والبحوث عن أن تعليم الأطفال المعاقين ذهنيا وذوى متلازمة داون اذا تم التدريب لهم والتوجيه بطرق علمية صحيحة فإنهم يمكنهم أن يصلوا إلى درجة من التوافق تجعلهم يستطيعون التواصل مع الاخرين كما أن الاهتمام بتدريبهم علي المهارات الغير اكاديمية يخلق لهم جو من التوافق ويساعدهم علي الإحساس بأنهم قادرين علي التعلم دون اقحامهم علي المهارات الاكاديمية.
وبالرغم من أن الأطفال المعاقين ذهنياً في مجتمعنا في حاجه إلى برامج تربوية وارشادية تعمل علي اساس علمي لتلائم محدودية قدراتهم واستعداداتهم المحدودة، وخصائصهم النفسية والعقلية، إلا أنه هناك ندرة في هذه البرامج وايضاً لازالت المدارس الفكرية تقوم مناهجها علي اساس تبسيط المعلومات الخاصة بمدارس الأطفال العاديين دون مراعاه لآن هذه الفئة من الأطفال تختلف من حيث الخصائص النفسية والعقلية والانفعالية عن الأطفال العاديين ودون مراعاه لقدراتهم المحدودة واستعدادهم.
واتفق العديد من الباحثين في مجال الإعاقة الذهنية علي أهمية اعداد البرامج التأهيلية الخاصة بتنمية المهارات سواء كانت مهارات حركية أو اجتماعية أو مهارات لفظية حتي يستطيع الطفل من ذوي الإعاقة التعبير بطريقة سليمة عن ميوله ورغباته والتفاعل مع المحيطين به بشكل يتوافق مع المعايير الاجتماعية.
مشكلة الدراسة :
وتتبلور مشكلة الدراسة الحالية في حاجه الأطفال ذوي متلازمة داون إلى التدريب علي مهارات التفاعل الاجتماعي وتصميم برنامج تدريبي للتحقق من مدي فاعليته في إكساب التفاعل الاجتماعي للأطفال المصابين بمتلازمة داون وذلك علي اسس علمية ومنهجية تلائم امكانيتهم واستعداداتهم وقدراتهم وتناسب خصائصهم وأن يتم تدريبهم وق المناهج والاطر العلمية والمنهجية. وتسعى الدراسة الحالية للتحقق من التساؤلات الاتية :
1. إلى اي مدي توجد فروق بين درجات القياس القبلي والقياس البعدي لتطبيق البرنامج المُقترح في الدراسة ؟
2. إلى اي مدي توجد فروق بين درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لتطبيق البرنامج ؟
أهمية الدراسة :
وتكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية الجانب الذى تتصدي لدراسته، حيث أنها تسعى لدراسة فاعلية برنامج تدريبي في إكساب التفاعل الاجتماعي لدي أطفال متلازمة داون ولا شك أن هذا الجانب ينطوي علي أهمية كبيرة سواء من الناحية النظرية أو الناحية التطبيقية.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لإكساب التفاعل الاجتماعي واثر ذلك في تعديل سلوك الأطفال من ذوي متلازمة داون.
فروض الدراسة :
طبقاً للدراسات السابقة ومشكلة الدراسة الحالية تقدم الباحثة فروضاً ذات صلة بالدراسة الحالية ومؤداها أنه :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس التفاعل الاجتماعي.
2. لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات افراد المجموعة التجريبية في كل من التطبيقين البعدي والتتبعي علي مقياس التفاعل الاجتماعي.
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (10) عشرة أطفال من ذوي متلازمة داون من الذكور، والمنتظمين في الدراسة بمركز رسالة للفئات الخاصة، بجمعية رسالة للأعمال الخيرية فرع القناطر، ممن تتراوح اعمارهم الزمنية بين (4 – 6) سنوات ودرجات ذكائهم من (50 – 70)، وروعي تجانس العينة من حيث: العمر – نسبة الذكاء – المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة – الجنس.
أدوات الدراسة :
استخدمت الباحثة في سعيها للتحقق من صحة فروض الدراسة الأدوات التالية:
1- مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء الصورة الرابعة.
(إعداد محمد عبد السلام، لويس احمد مليكة، 1991)
2- استمارة تقدير المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة.
(عبد العزيز الشخص، 1988)
3- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوو الاحتياجات الخاصة.
(إعداد عادل عبد الله ،3 200)
4- برنامج التدريب لإكساب التفاعل الاجتماعي للأطفال من ذوي متلازمة داون.
(إعداد الباحثة)
منهج الدراسة :
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التجريبية ذو المجموعة الواحدة حيث توجد مجموعة تجريبية تتعرض للقياس القبلي ثم يتم ادخال المعالجة التجريبية للمتغير المستقل وهو برنامج تدريبي لإكساب التفاعل الاجتماعي، ومن ثم القياس البعدي.
حدود الدراسة :
1- الحدود الزمانية : تم تنفيذ إجراءات الدراسة بين عامي 2013 و 2014.
2- الحدود المكانية : مركز تأهيلي للفئات الخاصة الخاص بجمعية رسالة للأعمال الخيرية بالقناطر الخيرية محافظة القليوبية
3- الحدود البشرية : قامت الباحثة باختيار عينه قوامها (10) أطفال ذوي متلازمة داون
4- الحدود الموضوعية للدراسة : تتمثل في الموضوع التي تتناوله الدراسة فاعليه برنامج لإكساب التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون.
5- الحدود المنهجية للدراسة : فاعلية برنامج لإكساب التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون استخدمت الباحثة المنهج التجريبي.
نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن صحة الفروض :
الفرض الأول : يشير الفرض الأول إلى أنه :
”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس التفاعل الاجتماعي” مما يؤكد صحة الفرض.
الفرض الثاني : يشير الفرض الثاني إلى أنه :
”لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات افراد المجموعة التجريبية في كل من التطبيقين البعدي والتتبعي علي مقياس التفاعل الاجتماعي” مما يؤكد صحة الفرض.