Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج كورت لتخفيف الأليكسيثيميا لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة /
المؤلف
بدر، أحمد سمير أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سمير أحمد بدر
مشرف / فؤاده محمد علي هدية
مشرف / محمد رزق احمد البحيري
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
243ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
تاريخ الإجازة
16/8/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

عنوان الرسالة: فاعلية برنامج كورت لتخفيف الأليكسيثيميا لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة
اسم الباحث: أحمد سمير أحمد بدر
مشكلة الدراسة:
نظراً لطبيعة عمل الباحث مع التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة وملاحظته لارتفاع الأليكسيثيميا لدى بعض هؤلاء الأطفال من جهة، ونُدرة الدراسات التي تناولت خفض درجة الأليكسيثيميا باستخدام تنمية مهارات التفكير (الكورت) لديهم - في حدود ما اطلع عليه الباحث-من جهة أخرى. ونظراً أيضاً لارتفاع نسبة انتشار الأليكسيثيميا لدى الأطفال، ونظرا لأن علاج الأليكسيثيميا يجب أن يركز على المعالجة المعرفية وتقوية الوعي الانفعالي وتنظيم الانفعالات؛ فإن ذلك دفع الباحث واستثاره لإجراء هذه الدراسة لتنمية مهارتي التفكير (الإدراك–التنظيم) وهي (مفاهيم معرفية وجدانية إيجابية للتفكير تتعلق بالدماغ) في خفض درجة الأليكسيثيميا لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتثير مشكلة الدراسة التساؤلات التالية:
1- هل توجد فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس
الأليكسيثيميا في التطبيق بعد إجراءات البرنامج؟
2- هل توجد فروق بين المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي صعوبات
تعلم القراءة على مقياس الأليكسيثيميا قبل تطبيق إجراءات البرنامج وبعده؟
3- هل توجد فروق بين المجموعة الضابطة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الأليكسيثيميا قبل تطبيق إجراءات البرنامج وبعده؟
4- هل يستمر خفض درجة الأليكسيثيميا بعد الإنتهاء من تقديم البرنامج بثلاثة أسابيع لدى المجموعة التجريبية؟
هدفا الدراسة
1- استخدام برنامج كورت لتنمية مهاراتي (الإدراك – التنظيم) في خفض درجة الأليكسيثيميا لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة.
2- الكشف عن بقاء أثر البرنامج- عبر الزمن- في خفض درجة الأليكسيثيميا لدى عينة الدراسة.
فروض الدراسه:
1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الأليكسيثيميا في التطبيق بعد إجراءات البرنامج في إتجاه المجموعة الضابطة.
2 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الأليكسيثيميا قبل تطبيق إجراءات البرنامج وبعده في إتجاه القياس القبلي.
3 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الأليكسيثيميا قبل تطبيق إجراءات البرنامج وبعده.
4 - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الأليكسيثيميا في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج والقياس التتبعي.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة في الصفين الرابع والخامس الإبتدائي تم اختيارها بطريقة قصدية وتقسيمهم في مجموعتين (تجريبية وضابطة) بطريقة عشوائية. تراوحت أعمارهم ما بين (10-12) عاما.
1- عينة تجريبية: تتكون من (10) تلاميذ من ذوي صعوبات تعلم القراءة الذين يعانون من الأليكسيثيميا تتراوح أعمارهم ما بين (10-12) عام.
2- عينة ضابطة: تتكون من (10) تلاميذ من ذوي صعوبات تعلم القراءة يعانون من الأليكسيثيميا تتراوح أعمارهم ما بين(10-12) عام. وذلك من مدرسة محمد فريد الابتدائية الفترة الأولى التابعة لإدارة المعادي التعليمية بمحافظة القاهرة.
أدوات الدراسة:
1- مقياس تورنتو للأليكسيثيميا (تعريب: محمد البحيري، 2009)
2- مقياس صعوبات تعلم القراءة (إعداد: فتحي الزيات، 2008)
3- اختبار الفرز العصبي السريع (تعريب: مصطفى كامل، 2008)
4- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيري، 2002)
5- مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين: صفوت فرج، 2011)
6- برنامج الكورت: تأليف ادوارد ديبونو 2008 (تعديل: أحمد سمير)
الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل نتائج الدراسة:
1- اختبار ويلكوكسون اللابارامتري لحساب دلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة.
2- اختبار مان-وتني اللابارامتري لحساب دلالة الفروق بين المجموعات المستقلة.
نتائج الدراسة
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الأليكسيثيميا في التطبيق بعد إجراءات البرنامج في إتجاه المجموعة الضابطة.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الأليكسيثيميا قبل تطبيق إجراءات البرنامج وبعده في إتجاه القياس القبلي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الأليكسيثيميا قبل تطبيق إجراءات البرنامج وبعده.
4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الأليكسيثيميا في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج والقياس التتبعي.