Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” نموذج بنائى للعلاقات بين كفاءة صنع القراروإسلوب صنع القرار وبعض المتغيرات المعرفية والشخصية لدى عينه من طلاب كلية التربية” /
المؤلف
حسن، إسلام حسن على.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام حسن على حسن
مشرف / مختار احمد الكيال
مشرف / حسين حسن طاحون
مناقش / سليمان الخضرى الشيخ
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
219ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
4/11/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

عنوان الدراسة:
” نموذج بنائى للعلاقات بين كفاءة صنع القرار وإسلوب صنعالقراروبعض المتغيرات المعرفية والشخصية لدى عينه من طلاب كلية التربية”
اسم الباحث : إسلام حسن على حسن
ملخص الدراسة:
مقدمة:
أبرزت الأدبيات النفسية إلى أن كفاءة صنع القرار، تعتمد على القدرات المعرفيه والسمات الشخصيه كما تعتمد علي نمط الإستجابة التفضيلية للفرد أثناءالقيام بعملية صنع القرار فيما يعرف ”بإسلوب صنع القرار”؛ كما حددها سكوت وبرس 1995، والتى تتضمن خمسة أساليب يفضلها الأفراد فى صنع القرار وهى: الإسلوب العقلانى، والإسلوب الحدسي، والإسلوب المعتمد ، والإسلوب المندفع، والإسلوب المتجنب.،وقد يكون للفرد أكثر من إسلوب فى صنع القرار ،ولكن يعد أحدهما هو الإسلوب الغالب عليه،كما تشير الأدبيات النفسية إلىأن الفروق الفرديه بين الأفراد فى أساليب صنع القرار، ترجع الىالفروق بينهم فى القدرات المعرفيه والسمات الشخصيه؛ حيث أوضحت الدراسات أن الفروق بين الأفراد أساليب صنع القرار، ترجع إلى محل التبعة، اليقظة الذهنية ،العصابية ، الإنفتاح على الخبرات.
مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على الأسئلة الأتية:
• ما مدى تطابق النموذج المقترح مع بيانات عينة الدراسة الراهنة بالنسبة للعلاقات بين محل التبعة الداخلى ، محل التبعة الداخلى ، اليقظة الذهنية، العصابية ، الإنفتاح علىالخبرة ( كمتغيرات مستقلة) ، وإسلوب صنع القرار العقلانى وإسلوب صنع القرار الحدسي وإسلوب صنع القرار المعتمدوإسلوب صنع القرار المتجنب وإسلوب صنع القرار المندفع ( كمتغيرات وسيطة) و كفاءة صنع القرار( كمتغير تابع)؟
أهداف الدراسه :
• تقديم اسهام نظرى حول مفهوم كفاءة صنع القرار وأبعاده إلى الأدبيات النفسية العربية.
• تحديد العوامل والمتغيرات التى تؤثر على كفاءة الفرد فى صنع القرارمن منطلق منحى الفروق الفردية لخصائص صانع القرار.
• التأكد من البناء العاملى لمتغيرات الدراسة والشروط السيكومترية للمقاييس الخاصة بها.
• إعداد نموذج إمبريقى يحدد ماهية الإسهام النسبى لكل من ( محل التبعة ، اليقظة الذهنية ، والعصابية ،الإنفتاح على الخبرة،أسلوب صنع القرار) في كفاءة صنع القرار على عينة من البيئة المصرية ومضاهاتها بنتائج الدراسات الأجنبية .
أهمية الدراسة:
• قد تسهم هذه الدراسة فى إفادة القائمين على إعداد الكوادر البشرية فى إثراء كفاءة صنع القرار لديهم عن طريق إعداد برامج إثرائية في ضوء نتائج الدراسة الحالية.
• إستجلاء طبيعة المتغيرات التى تصاحب كفاءة صنع القرار لدى الفرد وتؤثر فيه على نحو يمكن من التخطيط الوقائى الشامل فى المجال التربوى والأكاديمى والعلاجى.
فروض الدراسة:
ينص الفرض العام للدراسة على أنه: ” توجد مطابقة للنموذج البنائي المقترح مع بيانات عينة الدراسة الراهنة.
وينطوى هذا الفرض على الفروض الفرعية الأتية:
1. توجد تأثيرات مباشرة للمتغيرات المستقلة (محل التبعة الداخلى ، محل التبعة الداخلى ، اليقظة الذهنية، العصابية ، الإنفتاح علىالخبرة ) على المتغيرات الوسيطة(الإسلوب العقلاني – الإسلوب الحدسي-الإسلوب المعتمد- الإسلوب المتجنب- الإسلوب المندفع)
2. توجد تأثيرات مباشرة للمتغيرات الوسيطة (الإسلوب العقلاني – الإسلوب الحدسي-الإسلوب المعتمد- الإسلوب المتجنب- الإسلوب المندفع) على المتغير التابع ( كفاءة صنع القرار).
3. يوجد تأثير مباشر للمتغير المستقل (اليقظة الذهنية) على المتغير التابع ( كفاءة صنع القرار).
4. توجد تأثيرات غير مباشرة للمتغيرات المستقلة(محل التبعة ، العصابية ، الإنفتاح على الخبرة، اليقظة الذهنية) على المتغير التابع ( كفاءة صنع القرار)عن طريق المتغيرات الوسيطة(الإسلوب العقلاني – الإسلوب الحدسي- الإسلوب المعتمد - الإسلوب المتجنب- الإسلوب المندفع).
إجراءات الدراسة:
أولا: عينة الدراسة
تضمن الدراسة ثلاث عينات:
1- العينة الإستطلاعية(ن=5 طلاب من الجنسين).
2-عينة الأدوات( ن=210طالبا من الجنسين).
3- العينة الأساسية( ن=350طالبا من الجنسين) وكانوا من طلاب الفرقة الرابعة كلية التربية –جامعة عين شمس في العام الجامعي 2014/2015
أدوات الدراسة:
اشتملت أدوات الدراسة على المقاييس الأتية:
1- مقياس محل التبعة: اعداد مختار أحمد الكيال (1992) .
2- مقياس العوامل الخمسة لليقظة الذهنية: إعداد/ (2006)Baer,Smith,Hopkins,Krietemeyer and Toney ( تعريب الباحث ).
3- مقياس العصابية & والتفتح للخبرة كأحدا مقاييس القائمة المختصرة للعوامل الكبرى الخمسة للشخصية : إعداد/ كوستا وماكرى (1992) تعريب محمد أحمد هيبة (2011).
4- مقياس أساليب صنع القرار : إعداد (Scotte&Bruce(1995 ( تعريب الباحث).
5- مقياس مهارات صنع القرار :إعداد عبدالله الطراونة ( 2006).
الأساليب الإحصائية:-
تم إدخال البيانات والتعامل معها إحصائيا باستخدام برنامج Amos,22 لإجراء نمذجة المعادلة البنائية Structural Equation Modeling (SEM) ؛ وذلك لإختبار النماذج البنائية المفترضة.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى النتائج الأتية:
توجد مطابقة للنموذج البنائي المقترح مع بيانات عينة الدراسة الراهنة والذى ينطوى على وجودالتأثيرات الآتية:-
1. التأثيرات المباشرة للمتغيرات المستقلة (محل التبعة الداخلى ، محل التبعة الداخلى ، اليقظة الذهنية، العصابية ، الإنفتاح علىالخبرة ) على المتغيرات الوسيطة(الإسلوب العقلاني – الإسلوب الحدسي-الإسلوب المعتمد- الإسلوب المتجنب- الإسلوب المندفع)
2. التأثيرات المباشرة للمتغيرات الوسيطة (الإسلوب العقلاني – الإسلوب الحدسي-الإسلوب المعتمد- الإسلوب المتجنب- الإسلوب المندفع) على المتغير التابع ( كفاءة صنع القرار).
3. التأثيرات المباشرة للمتغيرات المستقلة (محل التبعة الداخلى ، محل التبعة الداخلى ، اليقظة الذهنية، العصابية ، الإنفتاح علىالخبرة ) على المتغير التابع ( كفاءة صنع القرار).
4. التأثيرات غير المباشرة للمتغيرات المستقلة(محل التبعة ، العصابية ، الإنفتاح على الخبرة، اليقظة الذهنية) على المتغير التابع ( كفاءة صنع القرار)عن طريق المتغيرات الوسيطة(الإسلوب العقلاني – الإسلوب الحدسي- الإسلوب المعتمد - الإسلوب المتجنب- الإسلوب المندفع).