Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج معرفي سلوكي مقترح للحد من السلوك المشكل للأطفال الذين يعانون من الإساءة الجنسية (14-16) /
المؤلف
عبدالله، الشيماءمحمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء محمود محمد عبد الله
مشرف / سعدية محمد علي بهادر
مشرف / سامية سامي عزيز
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
206ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
30/6/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة:-
أطفالنا أمل الغد ودعامة الأمة ومستقبلها الناهض وأحلامها القادمة ومن هنا حرص جميع الديانات السماوية على رعاية الطفل من كافة النواحي وكفالة جميع حقوقه، ورعايتهم والاهتمام بهم دلالة واضحة على وعى المجتمع وإدراكه لأهمية رعاية هذه الشريحة وضرورة العمل على توفير الآمن العاطفي والهدوء النفسي الذي يعتبر اللبنة الأولى في بناء الشخصية السوية للمواطن. ومن هنا وجب الاعتراف بأن نسبه عالية من هذه الفئة تتعرض لابتزاز وحشي لعواطفها ومشاعرها وذلك بالاعتداء عليها والتحرش بها جنسيًا.
هذا بعد أن كشفت الإحصاءات عن حوادث الاعتداء الجنسي على الأطفال في مصر تمثل 18% من إجمالي الحوادث المختلفة التي يتعرض لها الأطفال وان نسبة 35% تكون من ذوى القرابة وان نسبة 65% لا يرتبط فيها المعتدى بصلة قرابة بالطفل.
مشكلة الدراسة:-
تتحد مشكلة هذه الدراسة في الإجابة عن سؤال عام هو:
هل هناك فاعلية لاستخدام برنامج معرفي سلوكي للحد من السلوك المشكل للأطفال الإناث الذين يعانون من الإساءة الجنسية؟
وينبثق عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية للمشكلة:
1- هل يختلف السلوك المشكل الذي يعانى منه الفتيات المساء إليهن جنسيا باختلاف المدة التي مضت على الإساءة؟
2- هل يختلف درجات السلوك المشكل الذي يعانى من الفتيات المساء إليهن جنسيا قبل/ وبعد التفاعل مع أنشطة البرنامج المعرفي السلوكي المطبق عليهن؟
3- هل يختلف درجات السلوك المشكل الذي تعانى منه الفتيات المساء إليهن جنسيا بعد مضى شهر من تفاعلهم مع البرنامج المعرفي السلوكي؟
هداف الدراسة:-
اختبار مدى فاعلية برنامج معرفي سلوكي مقترح للحد من السلوك المشكل للأطفال الذين يعانون من الإساءة الجنسية (14-16)، وذلك من خلال التخفيف من حده السلوك المشكل وتعديل السلوكيات لبعض الإناث المساء إليهم بما يحقق لهن التوافق النفسي والاجتماعي ويمكنهم من تكوين علاقات اجتماعية سوية.
أهمية الدراسة:-
أ‌) الأهمية النظرية:-
1- تنبثق أهمية هذه الدراسة من أنها الأولى من نوعها - في حدود علم الباحثة - التي تناولت برنامج معرفي سلوكي للتخفيف من حدة السلوك المشكل للأطفال الذين يعانون من الإساءة الجنسية في مصر.
2- ندرة الدراسات التي أجريت في المجتمع المصري حول إساءة معاملة الأطفال بوجه عام والإساءة الجنسية للأطفال بوجه خاص.
3- إن هذه الدراسة نقطة انطلاق للباحثين للاهتمام بهذا الموضوع والبحث عن برامج علاجية للأطفال المساء إليهم جنسيًا.
4- محاولة الإسهام في التوعية المجتمعية بخطورة ظاهرة انتشار الإساءة الجنسية بين الأطفال حتى يستطيع المجتمع بصورة ما التصدي لها.
ب‌) الأهمية التطبيقية:-
1- إن معرفة تأثير برنامج معرفي سلوكي في التخفيف من حدة السلوك المشكل قد يسهم في تعديل سلوكيات لبعض الإناث المساء إليهم بما يحقق لهن التوافق النفسي والاجتماعي ويمكنهم من تكوين علاقات اجتماعية سوية.
2- زيادة الحاجة لمثل هذا البرنامج في ظل ازدياد عدد الفتيات المساء إليهن جنسيًا.
3- مساعدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية على التخفيف من الآثار السلبية للإساءة بأشكالها المختلفة (الجسمية والنفسية والجنسية) على الفتيات.
4- إثراء المكتبة العربية في المجالات النفسية ببرامج تسعى نحو التخفيف على الفتيات المساء إليهن جنسيًا.
المصطلحات الإجرائية الدراسة:-
1- تعريف البرنامج: Program
هو مجموعة من الأنشطة والألعاب والممارسات العلمية وفقًا لتخطيط وتنظيم هادف والهدف الأساسي بحيث يكون العمل مساعدتهم في تحقيق ذاتهم.
2- البرنامج المعرفي السلوكي: Cognitive Behavior Program
هو وسيلة من وسائل العلاج التي يمكن عن طريقها تخفيف السلوك المشكل ويعمل على مساعدة هؤلاء الفتيات على التعامل الإيجابي وزيادة تقدير الذات لديهم من خلال استخدام الأساليب المعرفية والسلوكية.
3- السلوك المشكل: Behavior problem
هو مجموعة من الأطفال الذين يظهرون وبشكل متكرر أنماط منحرفة أو شاذة من السلوك عما هو مألوف أو معتاد وهم غير قادرين على التوافق أو التكيف مع المعايير الاجتماعية المحددة للسلوك المقبول.
4- الإساءة الجنسية: Sexual Abuse
هي الإساءة الجنسية للطفل عند مداعبة أعضائه التناسلية، أو الاستغلال الجنسي، أو تعريضه للمشاهدة والصور والمواقف الفاضحة، وترتكب من أشخاص مسئولين عن رعاية الطفل.
فروض الدراسة:-
1- توجد فروق إحصائية دالة ما بين متوسطات درجات الأطفال الإناث الذين يعانون من الإساءة الجنسية على قائمة السلوك المشكل باختلاف المدة على الإساءة لصالح المدة الأقل وعند مستوى دلالة (0.05).
2- توجد فروق إحصائية دالة ما بين متوسطات درجات الأطفال الإناث الذين يعانون من الإساءة الجنسية على قائمة السلوك المشكل للأطفال قبل/ وبعد تعرضهم للبرنامج المقترح لصالح التعرض وعند مستوى دلالة (0.05).
3- لا توجد فروق إحصائية دالة ما بين متوسطات درجات الأطفال الإناث الذين يعانون من الإساءة الجنسية على مقياس السلوك المشكل للأطفال بعد مضى شهر من تعرضهم للبرنامج عند مستوى دلالة (0.05).
منهج الدراسة: استخدمت هذه الدراسة المنهج التجريبي الذي يحقق أهدافها.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (13) فتاة من المساء إليهن جنسيا ممن يقعن في الفئات العمرية من (14-16) عام وممن أظهرت نتائج استجابتهن على قائمة السلوك المشكل وشده انحرافهم سلوكيًا وذلك بعد تطبيق قائمة السلوك المشكل على عينة بلغ قوامها ثلاثون فتاة.
أدوات الدراسة:
فقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية لتحقيق أهدافها:
1- استمارة البيانات الأولية. (إعداد: الباحثة)
2- قائمة السلوك المشكل التي يعانى منها الطفلة المعتدى عليها. (إعداد: الباحثة)
3- برنامج معرفي سلوكي لتخفيف حدة السلوك المشكل. (إعداد: الباحثة)
أساليب المعالجة الإحصائية:
- اختبار ”ت” T-Test لتوضيح الفروق بين عينة الدراسة.
- معامل الارتباط Sperman لحساب الثبات بطريقة إعادة التطبيق.
- اختبار مان ويتنى Mann Whitney.
- الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss الإحصائي.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق إحصائية دالة ما بين متوسطات درجات الأطفال الإناث الذين يعانون من الإساءة الجنسية على قائمة السلوك المشكل باختلاف المدة على الإساءة لصالح المدة الأقل وعند مستوى دلالة (0.05).
2- توجد فروق إحصائية دالة ما بين متوسطات درجات الأطفال الإناث الذين يعانون من الإساءة الجنسية على قائمة السلوك المشكل للأطفال قبل/ وبعد تعرضهم للبرنامج المقترح لصالح التعرض وعند مستوى دلالة (0.05).
3- لا توجد فروق إحصائية دالة ما بين متوسطات درجات الأطفال الإناث الذين يعانون من الإساءة الجنسية على مقياس السلوك المشكل للأطفال بعد مضى شهر من تعرضهم للبرنامج عند مستوى دلالة (0.05).