Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات الاتصال ودورها فـي تنمية المبيعات السياحية :
المؤلف
عبدالله، قيصر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / قيصر أحمد عبدالله
مشرف / وليد سيد أمين
مشرف / شيماء أبوخنجر محمد.
مناقش / ثروت علي الديب
الموضوع
الشركات السياحية - بغداد (العراق) الشركات السياحية - تنمية - بغداد (العراق) السياحة - اقتصاديات - بغداد (العراق)
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 31

from 31

المستخلص

يعد الاتصال عملية متكاملة يتم من خلالها استخدام جميع أساليب التعبير الممكنة بطريقة فعالة، سواء أكانت حركة أو كلمة أو شكل من أشكال الرسائل لتحقيق تفاهم بين إنسان وآخر. ويعتبر الاتصال ضرورة من ضروريات الحياة، بل إن أول سلوك يقوم بها الإنسان في حياته هو الاتصال ليعبر عن أرائه وأفكاره واقترحاته، وتمثل عملية الاتصالات احد العناصر الرئيسة لتفاعل الأفراد والجماعات في أي مجتمع من المجتمعات، ويعد الاتصال الوسيلة الاجتماعية التي يتم من خلالها التفاهم بين الأفراد والجماعات، وتهدف الدراسة إلى معرفة أهمية الدور الذي تؤديه مهارات وسائل الاتصال عند استخدامها في تنمية المبيعات السياحية وكيفية تطبيقها في المجال السياحي، بالأضافة إلى معرفة ما هو اكثر وسائل الاتصال استخداماً في المجال السياحي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وأهمها تلعب مهارات دوراً فعالاً في تنمية المبيعات السياحية من خلال ما تقدمة من معلومات للمستهلك او العميل عن المنتجات السياحية في جميع أشكالها، ولمهارات الاتصال أهمية كبرى في عملية اتصال المستهلك بالشركة السياحية والمرافق السياحية الاخرى حيث تعمل على جذب المستهلكين للمنتجات السياحية والخدمات والعروض التي تقدمها الشركة، وجود قصور في وسائل الاتصال تتمثل في عدم القدرة على قراءة كافة ما يتم نشرة في الصحف والمجلات التي هي أحدى وسائل الاتصال حيث تم نشر معلومات بكميات كبيرة وتكون خالية من المعنى المراد لغرض تحقيق أهداف الشركة في تنمية المبيعات. ومن أهم توصيات الدراسة العمل على قيام المسؤولين في وزارة السياحة العراقية بالاتصال على الشركات والوكالات والمنظمات السياحية في الخارج، لغرض التنسيق معهم وتعريفهم بالعروض والخدمات السياحية الموجودة في المنطقة، أعداد دورات تدريبية لكوادر الوزارة لغرض تنمية المهارات واستغلالها في اثناء العمل للتنشيط القطاع السياحي وتطوير السياحة في البلد بصورة عامة وبغداد بصورة خاصة. وأذ ما تم الأخذ بهذه التوصيات سوف يتم تنمية المبيعات السياحية.