Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الجيش المصري كما تعكسها الأغاني المقدمة على اليوتيوب وعلاقتها بصورته الذهنية لدى المراهقين /
المؤلف
خليفة، شرين محمد عبد المنعم خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / شرين محمد عبد المنعم خليفة خليفة
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / عمرو محمد عبد الله نحلة
مشرف / محمد معوض إبراهيم
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
215ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
30/8/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مستخلص الدراسة (Abstract)
اسم الباحثة: شرين محمد عبد المنعم خليفة خليفة.
عنوان الرسالة: صورة الجيش المصري كما تعكسها الأغاني المقدمة على اليوتيوب وعلاقتها بصورته الذهنية لدى المراهقين.
جهة البحث: معهد الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس.
أولاً: مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على التساؤل الرئيس التالي:
ما صورة الجيش المصري كما تعكسها الأغاني المقدمة على اليوتيوب وعلاقتها بصورته الذهنية لدى المراهقين؟
ثانياً: أهداف الدراسة :
تسعى هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن العلاقة بين الصورة الإعلامية المقدمة عن الجيش المصري في الأغاني عينة الدراسة، والصورة الذهنية المتكونة لدى المراهقين عن الجيش المصري من خلال التعرض لهذه الأغاني.
ثالثاً: نوع ومنهج الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، كما تعتمد على استخدام منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني.
رابعاً: عينة الدراسة :
أ- عينة الدراسة التحليلية :
تم تحليل مضمون 48 أغنية تعكس صورة الجيش المصري على موقع اليوتيوب، بإجمالي ساعتين و 53 دقيقة و17 ثانية (02:53:17).
ب- عينة الدراسة الميدانية :
تم تطبيق الدراسة الميدانية على 400 مبحوث (200 ذكور – 200 إناث)، في سن 18 سنة، ممن يستخدمون موقع اليوتيوب، ويدرسون في المرحلة الجامعية الأولى، بجامعتي (عين شمس، و6 أكتوبر).
خامساً: أدوات الدراسة :
- استمارة تحليل المضمون و استمارة الاستبيان.
سادساً: نتائج الدراسة :
- أسفرت نتائج الدراسة عن وجود نسبة (58.3%) من الأغاني تحمل اتجاهاً مؤيداً نحو الجيش المصري، مقابل (41.7%) تحمل الاتجاه المعارض، وذلك من إجمالي عدد الأغاني عينة الدراسة.
- حصلت العبارات التي تعكس صورة إيجابية عن الجيش المصري على النسب الأعلى، مما يعكس إيجابية الصورة الذهنية التي يكونها المراهقين الذين يشاهدون الأغاني عينة الدراسة عن الجيش المصري.
الكلمات المفتاحية Key Words:
- الجيش المصري. Egyptian Army
- أغاني اليوتيوب. YouTube Songs
- الصورة الذهنية. Mental Image