Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إدارة المعاهد الثانوية الأزهرية فى مصر فى ضوء مبادئ الإدارة فى الإسلام /
المؤلف
سند، أحمد أنور السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد انور السيد سند
مشرف / مسلم محمد عليوة
مناقش / إَب ا رهيم عباس الزهيري
مناقش / مَحمد عيد عتريس
الموضوع
التعليم الدينى الاسلامى - مصر. الادارة التعليمية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/9/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم تربية مقارنة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير إدارة المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر في ضوء مبادئ الإدارة في الإسلام ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، و استخدمت الاستبيان كأداة لمعرفة واقع إدارة المعاهد الثانوية الأزهرية في مصر ، وأسفر البحث عن عدة نتائج لعل من أهمها عدم مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحيط عند وضع الخطة بالمعهد ، كما اتضح عدم إيمان إدارة المعهد بتفويض بعض السلطات لبعض الزملاء في تنفيذ المسؤوليات والأعمال الإدارية بالمعهد , مما يصعب إفراز جيل ثان من الكوادر ، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات لتفعيل تلك المبادئ الإدارية بالمعاهد الثانوية الأزهرية منها الشورى قبل إصدار الأوامر والتوجيهات والقرارات ، و التأكيد على أن الرقابة في الإسلام رقابة إيجابية تقوم على النصح والإرشاد لا رقابة تجسس وتصيد للأخطاء.