الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبى قائم على أنشطة الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض مهارات التفكير وحب الاستطلاع لدى أطفال الرياض، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلاً أخذت من روضة المستقبل بإدارة دمياط الجديدة التعليمية قسمت إلى مجموعتين إحداهما المجموعة الضابطة وعددها(30) طفلاً وطفلة، والأخرى المجموعة التجريبية وعددها (30) طفلاً وطفلة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس مهارات التفكير باستخدام الصور لأطفال الرياض من إعداد الباحثة، مقياس حب الاستطلاع باستخدام الصور لأطفال الرياض من إعداد الباحثة، برنامج قائم علي أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير وحب الاستطلاع لدى أطفال الرياض من إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبى القائم على استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض مهارات التفكير وحب الاستطلاع لدى أطفال الرياض، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لمهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لمهارات التفكير لدى أطفال المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لحب الاستطلاع لصالح المجموعة التجريبية. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية متوسطى القياسين القبلى والبعدى لحب الاستطلاع لدى أطفال المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى. 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين البعدى والتتبعى لمهارات التفكير لدى أطفال المجموعة التجريبية. 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين البعدى والتتبعى لحب الاستطلاع لدى أطفال المجموعة التجريبية. |