Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تأهيلي تخاطبي لتنمية بعض مهارات الاتصال اللغوي لعينة من الأطفال الذاتويين
(5-6 سنوات) باستخدام بعض أشكال أدب الطفل /
المؤلف
عمر، رانيا فاروق عبد الحافظ.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا فاروق عبد الحافظ عمر
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم
مشرف / جمال شفيق أحمد
مناقش / سعيده محمد أبو سوسو
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
376ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
20/8/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ملخص الدراسة
مشكلة الدراسة:-
نبعت مشكلة الدراسة الحالية من خلال الملاحظة العلمية للباحثة واهتمامها بالآثار السلبية المترتبة على القصور الواضح في مهارات الاتصال اللغوي للأطفال الذاتويين في السنوات الأولى من عمرهم, والتي ينتج عنها عواقب وآثار سلبية بالنسبة لشخصيتهم, وأنماط سلوكهم, ومختلف جوانب نموهم, وحاجاتهم النفسية, والاجتماعية للتعبير عن ذاتهم, وتواصلهم مع الآخرين عن طريق التعبير الشفهي, وبالرغم من أهمية مرحلة الطفولة المبكرة من حيث إن نمو الطفل في هذه المرحلة يكون سريعا, ولديه استعداد للتعلم, وخاصةً في مجال التفاعل اللفظي لذا فإنه من الضروري استثمار هذه الفرصة لإكساب الأطفال الذاتويين قدرًا من المفاهيم, والمفردات, والكلمات التي تنمي حصيلتهم اللغوية, وتمكنهم من اكتساب مهارات التواصل اللفظي الإنساني في التعامل, والتفاعل مع الآخرين.
أهمية الدراسة:-
تتحدد أهمية الدراسة الحالية بما يلي:
1- أهمية دراسة لغة الطفل الذاتوي بصفة خاصة.
2- إعداد برنامج تنمية لجوانب مختلفة للأطفال الذاتويين وخاصة اللغة من خلال بعض أشكال أدب الطفل.
3- مساعد الأطفال الذاتويين على تنمية بعض مهارات الاتصال اللغوي, من خلال مشاهدة البرامج المستخدمة من بعض أشكال أدب الطفل.
4- محاولة التوصل إلى علاج تربوي يؤدي إلى زيادة قدرة الاتصال لدى الأطفال الذاتويين.
أهداف الدراسة:
هذه الدراسة لها هدف عام أساسي هو:
محاولة التحقق من فاعلية بعض أشكال أدب الطفل في تنمية بعض مهارات الاتصال اللغوي للأطفال الذاتويين سن (5-6 سنوات) والتي تتضمن في مجملها مهارة التواصل اللغوي وإكتساب المدلولات اللفظية (الكلمات والألفاظ) التي تعبر عن المفاهيم وينبثق منها هذه المهارات: مهارة الانتباه والتركيز – مهارة التقليد - مهارة التعرف والفهم - مهارة التعبير.
وينبثق عن هذا الهدف العام الأهداف الفرعية الإجرائية التالية:
- تصميم برنامج لتنمية بعض مهارات الاتصال اللغوي للأطفال الذاتويين (5-6 سنوات)؛ وذلك باستخدام بعض أشكال أدب الطفل والتحقق من مدى كفاءة, وفعالية البرنامج الذي سوف يعد ويطبق في هذه الدراسة لهذه الفئة من الأطفال وإكسابهم بعض مهارات الاتصال اللغوي.
- التحقق من مدى كفاءة وفعالية برنامج لتنمية بعض مهارات الاتصال اللغوي الذي سوف يعد ويطبق في هذه الدراسة لهذه الفئة من الأطفال وإكسابهم بعض مهارات الاتصال اللغوي الأساسية.
مفاهيم الدراسة:-
تقوم هذه الدراسة علي مجموعة من المفاهيم:
1- البرنامج Program.
2- الاتصال Communication.
3- مهارات الاتصال اللغوي Skills Language Communication.
4- الذاتوية Autism.
5- أدب الطفل.
فروض الدراسة:-
1- لا توجد فروق إحصائية دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدى على مقياس الاتصال اللغوي للطفل الذاتوي.
2- هناك فروق إحصائية دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى على مقياس الاتصال اللغوي للطفل الذاتوي.
3- هناك فروق إحصائية دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الاتصال اللغوي للطفل الذاتوي.
4- لا توجد فروق إحصائية دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس الاتصال اللغوي للطفل الذاتوي.
إجراءات الدراسة:-
منهج الدراسة:-
سوف تستخدم الباحثة المنهج شبه التجريبي على أساس اختيار مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وسوف يتم إجراء القياسين القبلي والبعدى عليهما.
أدوات الدراسة:-
- اختبار لوحة جودارد لقياس الذكاء.
- مقياس تحديد درجة الذاتوي كارز CARS
- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة. (إعداد:عبد العزيز الشخص)
- استمارة البيانات الأولية. (إعداد: الباحثة)
- مقياس الاتصال اللغوي للطفل الذاتوي. (إعداد: الباحثة)
- البرنامج. (إعداد: الباحثة)
الأساليب الإحصائية:-
- معامل ألفا لحساب الفروق بين المجموعات.
- اختبار ت في المقارنة بين المجموعات الطرفية.
- التجزئة النصفية مع تطبيق معادلة اسبيرمان – براون.
- مان ويتني لحساب الفروق بين المجموعات الصغيرة المستقلة.
- ويلكوكسن لحساب الفروق بين المجموعات الصغيرة المرتبطة.
- معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق المحك.