Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Zur Entwicklung des funktionalen Schreibens bei den Deutsch-Lehrer-
Studenten an der Pädagogischen Fakultät der Ain Schams Universität im
Lichte der Niveaubeschreibungen/
المؤلف
Mohammed, Marwa Yehia.
هيئة الاعداد
باحث / Marwa Yehia Mohammed
مشرف / Amal Abdallah Khalil
مشرف / Heba Kinawi Ibrahim
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
296p. :
اللغة
الألمانية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

تعد اللغة وسيلة التواصل بين البشر، كما تعد أداة للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، فضلا عما تعكسه من
خبرات وتجارب الشعوب التي تتحدث بها، ومن ثم تعد وسيلة من وسائل الاتصال الإنساني، كما تعد اللغة من
أهم سمات الحياة الاجتماعية للإنسان، فالوجود الإنساني يرتبط ارتباطا وثيقا باللغة، وتنبع أهمية اللغة من
الوظائف التي تؤديها: فبها يفكر الإنسان، وهى الوسيلة للتعبير عن هذا التفكير، وعن طريقها يصرف الإنسان
أمور حياته، كما أنها تساعده على الترويح عن النفس وإمتاعها، هذا بالإضافة إلى دورها في تسجيل الجزء
.(Nilsson 2002: الأعظم من التراث الإنساني ونقله للحاضر، والمحافظة عليه ونقله للأجيال المقبلة( 14
وتتألف اللغة فى أساسها من مجموعة فنون رئيسية يتم تعلمها واكتسابها من خلال الممارسة، وتنقسم تلك
الفنون إلى فني استقبال ويمثلها الاستماع والقراءة، وفني إنتاج هما التحدث والكتابة وتعد العلاقة بين هذه
Heyd) الفنون علاقة تأثير وتأثر حيث ان الكفاءة فى أحد هذه الفنون تنعكس على بقية الفنون الأخرى
.(1991: 34
وتعتبر الكتابة هي أعظم ما أنتجه العقل البشرى، فهي أهم وسائل التفاهم عبر العصور والأزمنة لنقلها الخبرة
والمعرفة للآخر، هذا بالإضافة إلى أنها وسيلة الإنسانية لحفظ تراثها وكذلك وسيلة الجماعة لحفظ ثقافتها
ونقلها للمستقبل، وتتضمن الكتابة نوعين أساسيين وهما الكتابة الإبداعية والكتابة الوظيفية. فالكتابة الإبداعية
هى عمليه تعبرعن شخصيّة الكاتب ورأيه، وميوله واهتماماته وأفكاره، وما يصاحبها من انفعالات ومشاعر
وأحاسيسه فى أسلوب لغوى راق وبطريقة عرض شيقة، ويتضمن التعبير الإبداعي كتابة القصة والتمثيلية
ومقطوعة شعرية وغيرها من الأشكال التي تقوم بدورمهم فى التذوق الأدبي الذي يؤدى بدوره إلى نمو
.(Krumm 1989b: شخصية الطلاب واكتشاف مواهبهم وتفكيرهم الابتكارى ( 12
أما الكتابة الوظيفية فهي عمليه تؤدي غرضا وظيفيا تقتضيه الحاجة نحو كتابة الرسائل والبرقيات
والاستمارات والمقالات والتلخيصات والتعبير عن الصور والرسوم و غيرها، مما يؤدى إلى تواصل الأفراد
.(Lieber/ Posset 1988: ببعضهم البعض عن طريق هذه الأشكال من الكتابة ( 1تحديد المشكلة
تتحدد مشكلة البحث فى ان الطالب المعلم بالفرقة الثانية شعبة اللغة الألمانية بكلية التربية جامعة عين شمس
يعانى ضعف فى التطبيق الصحيح لمهارات الكتابة الوظيفية، وللتصدي لهذه المشكلة تناول البحث الحالي
عدة أسئلة بحثية وهى:
- ما هى مهارات الكتابة الوظيفية التى يتوجب على الطالب المعلم بالفرقة الثانية شعبة اللغة الألمانية
بكلية التربية جامعة عين شمس ان يتقنها؟
- ما هى مجالات الكتابة الوظيفية المناسبة لمعالجة مهارات الكتابة الوظيفية؟
- ما مدى توافر مهارات الكتابة الوظيفية لدى الطالب المعلم بالفرقة الثانية شعبة اللغة الألمانية بكلية
التربية جامعة عين شمس؟
- كيف يمكن بناء البرنامج المقترح لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى الطالب المعلم شعبة اللغة
الألمانية؟
- ما فاعلية هذا البرنامج فى تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى الطالب المعلم شعبة اللغة الألمانية
بكلية التربية جامعة عين شمس؟
اجراءات البحث
تسير خطوات البحث الحالية كالتالي:
- تحديد مهارات الكتابة الوظيفية التى يتوجب على الطالب المعلم بالفرقة الثانية شعبة اللغة الألمانية بكلية
التربية جامعة عين شمس ان يتقنها.
- تحديد مجالات الكتابة الوظيفية المناسبة لمعالجة مهارات الكتابة الوظيفية.
- بناء البرنامج المقترح لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى الطالب المعلم شعبة اللغة الألمانية.
- قياس مدى فاعلية هذا البرنامج فى تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى الطالب المعلم شعبة اللغة
الألمانية بكلية التربية جامعة عين شمس نتائج البحث
- قامت الباحثة بمعالجة البيانات احصائياَ باستخدام المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى واختبار (ت)
وقد توصلت الباحثة الى النتائج التالية:
1 - يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات الاختبار
القبلى والبعدى لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لصالح الاختبار البعدى.
2 - يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات الاختبار
القبلى والبعدى لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية فى مجال التلخيص لصالح الاختبار البعدى.
حيث أسفرت النتائج على تنمية مهارات الكتابة الوظيفية التى تم معالجتها من خلال مجال التلخيص مثل:
كتابة المقدمة والمتن والخاتمة، كتابة الأفكار الرئيسية فقط، التفريق بين المعلومات المهمة و غير المهمة
بالنص، أن يراعى فى التلخيص الترتيب المنطقى للنص الأصلى.
3 - يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات الاختبار
القبلى والبعدى لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية فى مجال المقال لصالح الاختبار البعدى.
حيث أسفرت النتائج على تنمية مهارات الكتابة الوظيفية التى تم معالجتها من خلال مجال المقال مثل: كتابة
المقدمة والمتن والخاتمة، كتابة أفكار واضحة ومرتبة وتعطى فكرة عامة عن الموضوع، كتابة عنوان ملائم
للمقال، كتابة نص مترابط الفقرات، صياغة جمل صحيحة لغوياً، استخدام روابط مناسبة، كتابة ملخص
واعادة صياغة الجمل بطريقة صحيحة.
4 - من النتائج السابقة يتبين أن حجم تأثيرالمتغير المستقل (البرنامج القائم على المستويات المعيارية القومية للكتابة للمستوى اللغوى 2(B
5.9 ) كبيراً على المتغير التابع (مهارات الكتابة الوظيفية)