Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الأنشطة الطلابية الرياضية بالمؤسسات التربوية بمحافظة بابل بجمهورية العراق /
المؤلف
الطائى، أيهم شبيب صالح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أيهم شبيب صالح أحمد الطائى
مشرف / محمد ابراهيم الذهبي والى
مشرف / حازم محمد يوسف منصور
باحث / أيهم شبيب صالح أحمد الطائى
الموضوع
النشاط الرياضى. المؤسسات التربوية - العراق. الترويح الرياضى - أنشطة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (100 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم الترويح الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يهدف البحث إلى تقويم الأنشطة الطلابية الرياضية بالمؤسسات التربوية بمحافظة بابل بجمهورية العراق تساؤلات البحث :- ما الأنشطة الطلابية الرياضية المفضلة التي يـمارسـها طلبة المدارس الإعدادية ؟ - ما أهداف الأنشطة الطلابية الرياضية في المؤسسات التربوية ؟ - ما المعايير التي يجب توافرها في محتوى الأنشطة الطلابية الرياضية في المؤسسات التربوية ؟ - ما الإمكانات المتوافرة للأنشطة الطلابية الرياضية في المؤسسات التربوية ؟ - ما أساليب تقويم الأنشطة الطلابية الرياضية في المؤسسات التربوية ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم الأنشطة الطلابية الرياضية وفقاً لمتغير نوع المدرسة ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم الأنشطة الطلابية الرياضية وفقاً لمتغير المرحلة الدراسية المنهج المستخدم إستخدم الباحث المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية) بخطواتها وإجراءاتها. مجتمع البحث يتحدد مجتمع البحث الحالي في طلبة المؤسسات التربوية ( المدارس ), الملتحقين بالمرحلة الإعدادية في مديرية تربية بابل بجمهورية العراق , والبالغ عددهم (7100) طالب , المقيدين بالعام الدراسي ( 2014 – 2015م ). عينة البحث قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الطلبة الممارسين للأنشطة الطلابية الرياضية والبالغ عددهم (706) طالب بنسبة (10%), بواقع (277) طالب بالصف الرابع , (223) الصف الخامس و (206) طالب بالصف السادس . أدوات جمع البيانات :أستعان الباحث في جمع بيانات الدراسة بالأدوات التالية : إستبيان تقويم الأنشطة الطلابية الرياضية ( إعداد الباحث ) , تحليل الوثائق , استمارة استقصاء اشتملت على ( الاسم , المدرسة , المرحلة الدراسية , نوع المدرسة , عدد مرات المشاركة, أشكال المشاركة ) . الدراسة الميدانية بعد الاطمئنان لمعاملات الصدق والثبات قام الباحث بتطبيق إستبيان تقويم الأنشطة الطلابية الرياضية على عينة الدراسة وذلك في الفترة من (18 / 2 / 2015) إلى ( 29 / 3 / 2015).وبعد الانتهاء من تطبيق الإستبيان تم جمع وتصنيف وتفريغ البيانات وجدولتها لإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة . المعالجات الإحصائية تمت المعالجات الإحصائية لبيانات البحث باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS ، وقد إستخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية : 1-التكرارات . 2-النسبة المئوية .3-المتوسط الحسابي .4-الإنحراف المعياري .5-الدرجة المقدرة. 6-معادلة (كا2) كاى تربيع .7-اختبار(ت) لحساب الفروق بين متوسطي مجموعتين .8- تحليل التباين .9 -الموازنة مع أقل فرق معنوي L.S.D. وقد أرتضى الباحث دلالة مستوي معنوية (0.05) لقبول وتفسير نتائج البحث . إستنتاجات البحث انطلاقًاً من نتائج هذا البحث وفي ضوء المنهج المستخدم وفي حدود العينة وأدوات جمع البيانات , يستنتج الباحث ما يلي : إدراك طلبة المدارس الحكومية لأهمية الأنشطة الطلابية الرياضية المفضلة التي تتسم بالياقة البدنية وجهد عالي, أكثر من طلبة المدارس الخاص التي تتسم الأنشطة المفضلة لديهم بعدم احتياجها إلى لياقة بدنية عالية وعدم الاحتكاك أثناء الممارسة. إدراك الطلبة المشاركين من المدارس الحكومية لأهمية أهداف ممارسة الأنشطة الطلابية الرياضية من وجهة نظر الترويح عن طلبة المدارس الخاص الطلبة الممارسين للأنشطة الرياضية من المدارس الحكومية أكثر قدرة على تحقيق الرضا والسرور من طلبة المدارس الخاص. الطلبة المستفيدين من إمكانات الأنشطة الطلابية من المدارس الحكومية أكثر إقبالاً على المشاركة من طلبة المدارس الخاص. إدراك طلبة المدارس الحكومية الممارسين لأهمية أساليب تقويم الأنشطة الطلابية، في إستثارة دوافعهم وميولهم نحو الممارسة .إدراك طلبة الصف الرابع الإعدادي لأهمية ممارسة الأنشطة الطلابية الرياضية المفضلة عن طلبة الصفين الخامس والسادس. أهداف الأنشطة الطلابية الرياضية واضحة ومفهومه لطلبة الصف الرابع عن طلبة الصفين الخامس والسادس. الطلبة المستفيدين من المحتوى والإمكانات للأنشطة الطلابية الرياضية بالنسبة لمتغير المرحلة الدراسية الصف الرابع أفضل من الصف الخامس والسادس . إدراك طلبة الصف الرابع لأهمية توفر أساليب التقويم للأنشطة الرياضية في متغير المرحلة الدراسية. توصيات البحث : في ضوء المنهج المستخدم وأهداف البحث وفي إطار العينة التي تم إجراء الدراسة عليها، يتقدم الباحث بالتوصيات التالية والنابعة من الاستنتاجات التي تم التوصل إليها من خلال عرض وتفسير ومناقشة النتائج: وضع برامج ودورات من أجل زيادة الدوافع الإجتماعية ومراعاة الفروق الفردية بين الممارسين ورفع مستوى المشاركة وبالتالي رفع المستوى الإنجاز الرياضي . ويتم ذلك من خلال : - توضيح دور الأهداف الإجتماعية من خلال المشاركة في الإحتفالات والمهرجانات الرياضية -إبراز دور الأهداف الإجتماعية في زيادة عدد المشاركة في الأنشطة الطلابية الرياضية -زيادة الإهتمام بالأنشطة الطلابية الرياضية وذلك من خلال:- الإهتمام بالإعلان والدعاية داخل المدارس وفي محيطها عن الأنشطة الطلابية وذلك في موعد مبكر عن بدء الأنشطة الطلابية المختلفة، مما يتيح فرص المشاهدة لمناشطها من قبل الطلاب.- تشجيع وحث الطلبة الممارسين والثناء عليهم في الاحتفالات والمهرجانات من أجل استثارة الطلبة للممارسة. التنسيق بين المدارس والمؤسسات الرياضية الأخرى بهدف تبادل الخبرات والإمكانات المتاحة لصالح الطلبة . - زيادة استثارة الطلبة عن طريق احتساب النقاط للطالب والمرحلة الدراسية والمدرسة وتقديم الجوائز العينية للطلبة المشاركين .- جاهزية المنشأة الرياضية للاستخدام الأمثل طوال اليوم عن طريق تحديد ساعات الممارسة وتنظيم المواعيد بين الفئات الممارسة. - توفير ميزانية خاصة لممارسة الأنشطة الطلابية الرياضية. - إرشاد الطلبة في المدارس الخاصة بدور واهمية الانشطة الرياضية وذلك من خلال : - توعية وتثقيف الطلبة بأهمية الانشطة الرياضية ودورها تنشيط الجسم وزيادة الإنتاج في العمل. - تدعيم أهمية ممارسة الانشطة الرياضية عن طريق توعية وتوجيه الإدارة والمدرسين والعاملين في المدارس الخاص بأهمية ممارسة الطلبة للرياضة والمشاركة في مناشطها. - توعية وتثقيف اولياء الأمور بأهمية الانشطة الرياضية لأبنائهم. ما يثيره البحث من دراسات مستقبلية: تصميم برامج الأنشطة الطلابية الرياضية لطلبة المرحلة الاعدادية.