Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Efficacité d’un programme proposé basé sur l’approche d’apprentissage par problèmes pour le développement
de quelques compétences en gestion de classe chez les enseignants débutants de la langue française/
المؤلف
Gaafar, Amal kamal.
هيئة الاعداد
باحث / Amal kamal Gaafar
مشرف / Hanane Mohamed Hafez
مشرف / Fathi Sayed Mohamed
مشرف / Amani Ramadan Abdrabou
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
407p. :
اللغة
الفرنسية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 407

from 407

Abstract

تتطلب مهنة التدريس تتطلب مجموعة منتقاة من هذه المعارف و المهارات ؛ ومن ثم لابد من إعداد معلمين لديهم تلك المهارات المهنية اللازمة للتدريس والتى تتوافق مع المستجدات التربوية. ومن ثم يهدف الإعداد التربوى فى كليات التربية إلى إعداد معلمين قادرين على ممارسة المهنة فى المدارس المختلفة وذلك من خلال برامج تربوية وأكاديمية وثقافية، إلا أننا نجد أن هذا الإعداد يركز على المعرفة النظرية دون الإهتمام بالأداء العملى؛ حيث إن التربية العملية تحتل يوماً واحدا فى الأسبوع بواقع أربع ساعات، مما لا يعطى الفرصة الكاملة لتكوين معلم قادر على إدارة وتنظيم فصله. وقد أكدت عديد من الدراسات أن كثير من المعلمين المبتدئين يواجهون صعوبة فى نقل وتطبيق ما تعلموه من معارف ونظريات داخل الفصل الدراسى، كما أنهم يعانون من صدمة حقيقية عندما يواجهون الواقع الفعلى والذى لم يُعدوا له أو يتدربوا على مهارات ادارته مُسبقاً لمواجهة هذه المشكلات. و بالتالى فإن الواقع التدريسى لا يرتبط بما تعلمه الطالب المعلم أثناء إعداده فى كلية التربية كما أنه لا يتوافق مع احتياجات المهنة الفعلية. فهناك عدم توازن بين الجانب النظرى والجانب التطبيقى فى إعداده ... و من ثم لا يوجد أية تهيئة فعلية لمواجهة المشكلات المتوقعة وغير المتوقعة أثناء ممارسته للمهنة.
و قد أشارت الكتابات و الدراسات الحديثة إلى أن المعلم المبتدئ يواجهه عديدا من الصعوبات في المجال المعرفي والتخصصي ، مثل : الصعوبات التي تتصل بالمناخ التنظيمي ومنظومة قيم المدرسة، والصعوبات التي تتعلّق بكثرة الوظائف والمسؤليات الملقاة على عاتقه، كما يواجه صعوبات في القدرة على مواجهة الطلاب وضبط الانضباط الصفّي وإثارة الاهتمام لديهم، والتعامل مع الفروق الفردية، وتقييم عمل الطلاب ، وتنظيم العمل في الصف، والتمكّن من المادة التعليمية، والوسائل التعليمية غير الكتابية، ومعالجة المشكلات بشكل فردي، وإقامة علاقة حسنة مع أولياء الأمور.
كما أكدت دراسات عديدة أن إدارة الفصل من أهم العقبات التي تواجه كثيرا من المعلمين خصوصاً المبتدئين منهم، لما لتنظيم إدارة الفصل وترتيب عناصره من تأثير كبير في تحسين التعلم وزيادة فاعلية التدريس. كما أشارت نتائج بعض الأبحاث إلى أن هناك علاقات مهمة بين الإدارة الصفية الناجحة ومجموعة متنوعة من الفوائد مثل: النجاح و سلوك الطلاب، فضلا عن الصحة النفسية، والرضا عن العمل وفاعلية التدريس، كما أن” إدارة الفصل جزء لا يتجزأ من التدريس الفعال” (Levin & Nolan 2000)
وبالرغم من أن مهارة إدارة الفصل من المهارات التدريسية المهمة التي أكدها الإطار المرجعي الأوروبي لتعليم اللغات الأجنبية ، كذلك اهتمام المعايير العالمية بها في توصيف أداء المعلمين و المواصفات والخصائص والمهارات والمعارف فهي إحدى المهارات المهنية المهمة اللازمة للمعلم ليقوم بدوره المنشود. إلا أن هناك كثيرا من المعلمين يعانون من مشكلات في إدارة الفصل. ( (2001 Ministère de l’Education du Québec
5. ما البرنامج القائم على التعلم المبنى على المشكلات لتنمية مهارات إدارة الفصل ؟
6. ما فاعلية هذا البرنامج فى تنمية بعض مهارات إدارة الفصل لدى هؤلاء المعلمين؟
7. ما درجة رضا معلمى اللغة الفرنسية المبتدئين عن محتوى البرنامج المقترح ؟
حدود البحث :
يقتصرالبحث الحالى على الحدود الآتية :
 بعض مهارات إدارة الفصل.
 بعض معلمى اللغة الفرنسية المبتدئين. ( الثلاث أعوام الأولى)
أدوات البحث :
 استبانة لتحديد على أهم المشكلات التي تواجه معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين فى أثناء ممارستهم لعملية التدريس.
 قائمة بمهارات إدارة الفصل الازمة لمعلمي اللغة الفرنسية.
 اختبار قبلي / بعدى في إدارة الفصل) معرفى/ مواقف مشكلة (
 بطاقة ملاحظة لقياس مدى تمكن معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين من إدارة فصلهم.
 برنامج قائم على مدخل التعلم المبنى على المشكلات لتنمية مهارات إدارة الفصل لدى هؤلاء المعلمين.
 مقياس رضا معلمى اللغة الفرنسية المبتدئين عن محتوى البرنامج المقترح.
إجراءات البحث :
للإجابة عن ٲسئلة البحث و تحقيق ٲهدافه سار البحث وفق الخطوات التالية :
 دراسة الأدبيات و الدراسات السابقة التي تناولت مهارات إدارة الفصل.
 إعداد استبيان لتحديد أهم المشكلات التي تواجه معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين أثناء ممارستهم لعملية التدريس.
 تطبيق الاستبيان السابق على معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين.
 تحليل النتائج وتفسرها.
 إعداد قائمة بمهارات إدارة الفصل الازمة لمعلمي اللغة الفرنسية.
 اختبار قبلي / بعدى في إدارة الفصل) معرفى/ مواقف مشكلة (
 بطاقة ملاحظة لقياس مدى تمكن معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين من إدارة فصلهم.
 برنامج قائم على مدخل التعلم المبنى على المشكلات لتنمية مهارات إدارة الفصل لدى هؤلاء المعلمين.
 مقياس رضا معلمى اللغة الفرنسية المبتدئين عن محتوى البرنامج المقترح.
إجراءات البحث :
للإجابة عن ٲسئلة البحث و تحقيق ٲهدافه سار البحث وفق الخطوات التالية :
 دراسة الأدبيات و الدراسات السابقة التي تناولت مهارات إدارة الفصل.
 إعداد استبيان لتحديد أهم المشكلات التي تواجه معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين أثناء ممارستهم لعملية التدريس.
 تطبيق الاستبيان السابق على معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين.
 تحليل النتائج وتفسرها.
 إعداد قائمة بمهارات إدارة الفصل الازمة لمعلمي اللغة الفرنسية.
 إعداد اختبار قبلي/بعدى في إدارة الفصل وتطبيقه.
 إعداد بطاقة ملاحظة لقياس مدى تمكن معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين من إدارة فصلهم.
 تطبيق البطاقة السابقة على مجموعة من معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين.
 إعداد برنامج قائم على مدخل التعلم المبنى على المشكلات لتنمية مهارات إدارة الفصل لدى هؤلاء المعلمين.
 تطبيق البرنامج على مجموعة من معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين.
 التطبيق البعدى للاختبار
 التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة.
 إعداد و تطبيق مقياس رضا معلمى اللغة الفرنسية المبتدئين.
 الوصول إلى نتائج الدراسة وتفسرها ومناقشتها.
 تقديم توصيات و مقترحات البحث.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث فيما يقدمه لكل من :
1. معدي برامج إعداد المعلم : يعد هذا البحث إطار مرجعى لمصممى برامج التعليم و التدريب المهنى؛ حيث ٲوضحت اﻷدبيات ٲهمية التعلم المبني على حل المشكلات و دور تطبيقاته فى عملية التعليم؛ و التعلم و كذلك علاج التحديات التى تواجه معلمى اللغة الفرنسية المبتدئين و هو بذلك يسهم فى تطوير إعداد هؤلاء المعلمين.
2. المعلمين: يعطي فرصة للمعلمين المبتدئين لاكتساب معارف خاصه بإدارة الفصل و لتنمية مهاراتها و كذلك تعديل الممارسات المهنية.
3. الباحثين يفتح المجال لدراسات أخري تتناول بناء برامج لتنمية مهارات إدارة الصف لدي معلمي اللغة الفرنسية في ضوء التوجهات الحديثة لتعليم اللغة الفرنسية.
نتائج البحث:
لقد أثبت البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم المبنى على المشكلات في تنمية بعض مهارات إدارة الفصل لدى معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين، تلك التي تتفق مع كل من احتياجاتهم و متطلبات المهنة ؛ مما يسهم في تنمية الجانب المهني لمعلمي اللغة الفرنسية في مدارسهم ويحقق التعلم المستمر لديهم.
توصيات البحث
 ضرورة تهيئة بيئة التعلم بحيث يتم تضمين التعلم القائم على المشكلات ليزيد قدرة الطالب المعلم على مواجه ’’ صدمة الواقع’’ من خلال تعلم حقيقى يعكس احتياجاته المهنية.
 ينبغي أن نولي اهتماما خاصا لاحتياجات تدريب ودعم المعلمين المبتدئين لتسهم في تخطّي العَقَبات التي تعترضه فى أثناء ممارسة المهنة.
 يجب أن يكون التدريب المستمر المقدم للمعلمين ذات جودة عالية؛ ولا يقتصر على الاجتماعات والدورات الروتينية. و لضمان هذه الجودة ، يجب تنظيم التعليم المستمر بالتعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي أو مؤسسات أخرى متخصصة في التدريب العالي.
إسهامات البحث :
 اقتراح قائمة بمهارات إدارة الفصل اللازمة لمهنة التدريس لدى معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين التي يمكن أن تسهم في تعزيز العلاقة بين التعليم في المرحلة الجامعية والتعليم المستمر، وتقديم مؤشرات للراغبين في الإعداد لمهنة المعلم.
 تقديم نموذج للتنمية المهنية للمعلم المبتدئ.
 تقديم نموذج للقائمين على تدريب معلمي اللغة الفرنسية والمسئولين عن العملية التعليمية لتنمية مهارات إدارة الفصل.
 تقديم أدوات لقياس مهارات إدارة الفصل لدى معلمي اللغة الفرنسية.