Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير حساسية المستهلك للسعر على العلاقة بين بلد المنشأ وقيمة العلامة التجارية بالتطبيق على قطاع السيارات /
المؤلف
فرماوى، شـيماء عمـر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / شـيماء عمـر أحمد فرماوى
مشرف / جيهـان عـبد المنعـم رجـب
مشرف / أمانـى السـيد الـبرى
مناقش / طلعت أسعد عبد الحميد
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
12/3/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الإعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

المقدمــة:
فى ظل المنافسة العالمية وتحرير التجارة الدولية يواجه المستهلك ملايين المنتجات من الدول الأجنبية المختلفة، حيث تعتبر بلد المنشأ من أهم العوامل المؤثرة على تقييم المستهلك للمنتجات الأجنبية الصنع، وتؤثر المعلومات عن بلد المنشأ وأبعادها من التقدم التكنولوجى، بلد التصنيع،بلد التصميم، على درجة حساسية المستهلك للسعر، فتنخفض حساسية المستهلك للسعر إذا كانت المنتجات ذات منشأ ذو سمعة عالية فى نفس مجال إنتاج المنتج، وتوافر المعلومات عن بلد التصنيع لها تأثير إيجابى على درجة معرفة المستهلك للعلامة التجارية، فهذا من شأنه يزيد من مصداقية العلامة التجارية ومن ثم يزيد من قيمة العلامة التجارية.
وتبحث هذه الدراسة فى تأثير حساسية المستهلك للسعر كمتغير وسيط على العلاقة بين بلد المنشأ وقيمة العلامة التجارية.
أولاً : مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة فى التساؤلات الآتية:
5- هل توجد علاقة بين بلد المنشأ (التقدم التكنولوجى – جودة المنتج – بلد التصميم بلد التصنيع) ودرجة حساسية المستهلك للسعر (مرتفع – متوسط - منخفض).
6- هل توجد علاقة بين بلد المنشأ (التقدم التكنولوجى – جودة المنتج – بلد التصميم – بلد التصنيع وأبعاد قيمة العلامة التجارية (الجودة المدركة – الولاء – الوعى).
7- قياس تأثير درجة حساسية المستهلك للسعر (مرتفع –متوسط- منخفض) على العلاقة بين لبلد المنشأ (التقدم التكنولوجى – جودة المنتج – بلد التصميم – بلد التصنيع ) وأبعاد قيمة العلامة (الجودة المدركة – الولاء- الوعى).
8- هل يوجد علاقة بين درجة حساسية المستهلك للسعر (المرتفع – المتوسط – المنخفض) وقيمة العلامة التجارية (الجودة المدركة – الولاء للعلامة التجارية – الوعى بالعلامة التجارية).
ثانياً : أهداف الدراسة :
يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة هو التعرف على تاثير حساسية المستهلك للسعر كمتغير وسيط على العلاقة بين بلد المنشأ وقيمة العلامة التجارية، اختبار الفروض ومدى صحتها.
وللتوصل للهدف الرئيسى للبحث فلابد من التحقق من الأهداف الفرعية التالية :
1- دراسة العلاقة بين بلد المنشأ (التقدم التكنولوجى – جودة المنتج – بلد التصميم – بلد التصنيع) على درجة حساسية المستهلك للسعر (مرتفع – متوسط - منخفض).
2- دراسة العلاقة بين بلد المنشأ (التقدم التكنولوجى – جودة المنتج – بلد التصميم – بلد التصنيع) على أبعاد قيمة العلامة التجارية (الجودة المدركة – الولاء - الوعى).
3- التعرف على التأثير لدرجة حساسية المستهلك للسعر (مرتفـع – متوسط – منخفض) كمتغير وسيط على العلاقة بين بلد المنشأ (التقدم التكنولوجى – جودة المنتج – بلد التصميم – بلد التصنيع) وأبعاد قيمة العلامة التجارية (الجودة المدركة – الولاء – الوعى).
4- تحديد العلاقة بين درجة حساسية المستهلك للسعر (المرتفع – المتوسط – المنخفض) وقيمة العلامة التجارية (الجودة المدركة – الولاء للعلامة التجارية – الوعي بالعلامة التجارية).
ثالثاً : فروض الدراسة:
تمت صياغة فروض الدراسة فى ضوء الدراسات السابقة و أهداف الدراسة.
الفرض الأول:
ف (1) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين بلد المنشأ ودرجة حساسية المستهلك للسعر.
ويتفرع من هذا الفرض أربعة فروض فرعية :
ف (1/1) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين التقدم التكنولوجى لبلد المنشأ وحساسية المستهلك للسعر.
ف (1/2) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين جودة المنتج ودرجة حساسية المستهلك للسعر.
ف (1/3) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين بلد التصميم ودرجة حساسية المستهلك للسعر.
ف (1/4) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين بلد التصنيع ودرجة حساسية المستهلك للسعر.
الفرض الثانى:
ف (2) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين بلد المنشأ وأبعاد قيمة العلامة التجارية.
ويتفرع من هذا الفرض أربعة فروض فرعية :
ف (2/1) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين التقدم التكنولوجى لبلد المنشأ أبعاد قيمة العلامة التجارية.
ف (2/2) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين جودة المنتج وأبعاد قيمة العلامة التجارية.
ف (2/3) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين بلد التصميم وأبعاد قيمة العلامة التجارية.
ف (2/4) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين بلد التصنيع وأبعاد قيمة العلامة التجارية.
الفرض الثالث :
ف (3) توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين حساسية المستهلك للسعر على العلاقة بين بلد المنشأ وقيمة العلامة التجارية.
الفرض الرابع :
ف (4) توجد فروق جوهرية بين درجة حساسية المستهلك للسعر (المرتفع – المتوسط – المنخفض) وقيمة العلامة التجارية (الجودة المدركة – الولاء للعلامة التجارية – الوعي بالعلامة التجارية)
رابعاً : منهج الدراســـة :
انطلاقاً من طبيعة الدراسة والمعلومات المراد الحصول عليها من أراء العملاء الذين يستخدمون سيارات الركوب الخاصة (الملاكي)، ومن خلال الأسئلة التي تسعى الدراسة الحالية الإجابة عليها، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والتحليلي، حيث تم استخدام استمارة الإستقصاء في جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات من أجل تفسيرها والوصول إلى إستنتاجات تسهم في تحسين الواقع وتطويره.
مجتمع الدراسة وعينتها:
يتكون مجتمع البحث من المستهلكين الحاليين لسيارات الركوب الخاصة، وحيث أنه تعذر الحصول علي إطار فعلي لمفردات مجتمع البحث اعتبرت الباحثة مجتمع البحث من المترددين علي إدارات المرور الرئيسية في مدينة القاهرة من فئة عمرية بين 50 , 25 سنة لأنها تمثل حجم مجتمع البحث من الأفراد المترددين علي هذه الإدارات.
وقامت الباحثة باختيار خمس إدارات للمرور تقع في أماكن متفرقة من مجموع إدارات المرور بمحافظة القاهرة وذلك لأنها تغطي معظم مفردات مجتمع البحث واختلاف الطبقات الاجتماعية للمترددين علي هذه الإدارات وهذه الإدارة (إدارة مرور مدينة نصر – إدارة مرور مصر الجديدة – إدارة مرور الدراسة – إدارة مرور شبرا – إدارة مرور الوايلي).
ولتحديد عينة الدراسة ونظراً لكبر مجتمع الدراسة وفي ظل قيود الوقت والجهد لجأت الباحثة لأسلوب عينة من المترددين علي تلك الإدارات إما لتجديد أو لإصدار الرخص الخاصة بهم، وكان إجمالي الإستمارات التي تم استردادها، ثلاثمائة وأربعة وثمانون 384 مفردة.
خامساً : أهمية الدراسة :
تتناول هذه الدراسة ثلاث موضوعات من الموضوعات التي تحظى بأهتمام الباحثين و الممارسين هي تأثير بلد المنشأ على حساسية المستهلك للسعر وقيمة العلامة التجارية، والتي بشأنها سوف تساعد على القائمين على صناعة السيارات فى مصر معرفة تأثيرات بلد المنشأ على تقييم المستهلك للسيارات واختلاف درجة حساسيته للأسعار بإختلاف أبعاد المنشأ ومدى تأثيرها على الولاء للعلامة التجارية.
وتستمد الدراسة أهميتها أيضا في الوقت الحالي حيث تؤثر سوق السيارات بعدة تغيرات في ظل الأزمة العالمية وإتحاد الشركات وبيع بعض الشركات لشركات أخرى واختلاف منشأ العلامة التجارية عن بلد التصنيع وتجميع المنتج.
سادساً : النتائج والتوصيات :
ملخص نتائج اختبارات فروض الدراسة :
الفروض النتيجة
ف1 توجد علاقة ارتباطية بين بلد المنشأ ودرجة حساسية المستهلك للسعر. قبول بشكل جزئي
ف (1/1) توجد علاقة إرتباطية موجبة بين التقدم التكنولوجي ودرجة حساسية المستهلك للسعر. قبول
ف (1/2) توجد علاقة إرتباطية موجبة بين جودة المنتج ودرجة حساسية المستهلك للسعر. قبول
ف (1/3) توجد علاقة إرتباطية موجبة بين بلد التصميم ودرجة حساسية المستهلك للسعر. قبول
ف (1/4) توجد علاقة إرتباطية موجبة بين بلد التصنيع ودرجة حساسية المستهلك للسعر. قبول
ف2 توجد علاقة ارتباطية بين بلد المنشأ وأبعاد قيمة العلامة التجارية. قبول بشكل جزئي
ف (2/1) توجد علاقة إرتباطية موجبة بين التقدم التكنولوجي لبلد المنشأ وأبعاد قيمة العلامة التجارية. قبول
ف (2/2) توجد علاقة إرتباطية موجبة بين جودة المنتج لبلد المنشأ وأبعاد قيمة العلامة التجارية. قبول
ف (2/3) توجد علاقة إرتباطية موجبة بين بلد التصميم لبلد المنشأ وأبعاد قيمة العلامة التجارية. قبول
ف (2/4) توجد علاقة إرتباطية موجبة بين بلد التصنيع لبلد المنشأ وأبعاد قيمة العلامة التجارية. قبول
ف3 توجد علاقة ارتباطية بين حساسية المستهلك للسعر علي العلاقة بين بلد المنشأ وقيمة العلامة التجارية. قبول بشكل جزئي
ف 4 توجد فروق جوهرية بين درجة حساسية المستهلك للسعر (المرتفع – المتوسط – المنخفض) وقيمة العلامة التجارية (الجودة المدركة – الولاء للعلامة التجارية – الوعي بالعلامة التجارية). قبول
التوصيات:
فى ضوء اهداف البحث والنتائج التى تم التوصل اليها يمكن تقديم مجموعة من التوصيات التى تسهم فى دعم قرارات مديرى التسويق فى قطاع تجارة سيارات الركوب.
1- التعرف على اتجاهات المستهلك المصرى نحو كل من بلد المنشأ وقيمة العلامة ودرجة حساسيته للسعر.
2- دراسة تاثير كلا من بلد المنشأ، قيمة العلامة، درجة حساسية المستهلك للسعر على القرار الشرائى للمستهلك.
3- على المنظمات العاملة في مجال السيارات أن تتبنى بلد المنشأ التى لها صورة قوية لدى المستهلك المصرى.
4- على المنظمات العاملة في مجال السيارات التي تلعب على تخفيض حساسية المستهلك للسعر من خلال دعم ولاء مستخدمى السيارات من العملاء المصريين.
5- على المنظمات العاملة في مجال السيارات أن تتبني فكر قيمة العلامة التجارية التي من حصيلتها الولاء للعملاء والجودة المدركة للعملاء مع الأخذ في الإعتبار دعم الارتباطات الذهنية لدى العملاء.