Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية المشاركة باستخدام مسرح العرائس في تنمية بعض المهارات الحسحركية للأطفال ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
دويدار، عزة أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عزة أحمد محمد دويدار
مشرف / كمال الدين حسين
مشرف / عمرو محمد عبد الله
مناقش / بطرس حافظ بطرس
مناقش / محمود حسن اسماعيل
الموضوع
الإعلام وثقافة الأطفال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
312ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يعد مجال صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبيا في ميدان التربية الخاصة وقد بدأ الاهتمام بهذا الميدان في النصف الثاني من القرن العشرين في بداية الستينات على وجه التحديد، وذلك من اجل تقديم الخدمات التربوية والبرامج العلاجية لفئة من الأطفال يتعرضون لأنواع مختلفة من الصعوبات التي تؤدي إلى الفشل التعليمي أو التسرب من المدرسة إذا لم يتم مواجهتها والتغلب عليها ويطلق على هذه الفئة مصطلح الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
تعتبر المثيرات الحسية المقدمة للطفل ذوي صعوبات التعلم، بمثابة النافذة التي يطل منها على العالم الخارجي، كما تساعد الحواس على الارتقاء بمستوى ذكاء الطفل، باعتبارها المراصد الأساسية لمعارفه والمداخل الرئيسية لعقله.
حيث أن مسرح الطفل يمثل أحد أهم وأبرز الوسائط التربوية كما أنه من أكثر الفنون تأثيرا في نفس الطفل في كافة مراحله العمرية، بما يمتلكه من إمكانيات فنية هائلة.
حيث يشكل استخدام مسرح العرائس وسيلة تعليمية حديثة ومصدر جذب لانتباه الأطفال ذوي صعوبات التعلم ؟ وهذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية في محاولة للاستفادة من إمكانيات مسرح العرائس في تنمية بعض المهارات الحسحركية للأطفال ذوي صعوبات التعلم وفق ما يتناسب واحتياجات هذه الفئة.
*مشكلةالدراسة:
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي ما فاعلية المشاركة باستخدام مسرح العرائس في تنمية بعض المهارات الحسحركية للأطفال ذوي صعوبات التعلم.
*أهمية الدراسة:
1.تكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية الموضوع الذي يتناوله طبقا للاهتمام العالمي والمحلي بفئات الاعاقة بصفة عامة، وصعوبات التعلم بصفة خاصة والمحاولات المستمرة لإعداد وتنفيذ البرامج التربوية الملائمة لصعوبات التعلم.
2-تكمن أهمية الدراسة الحالية في محاولاتها استخدام مسرح العرائس لإنماء وتحسين المهارات الحسحركية للأطفال ذوي صعوبات التعلم قد يساهم في رسم خريطة علاجية للأطفال ومن ثم تنمية المهارات الحركية بشقيها الحسي والحركي.
*أهداف الدراسة:
1.تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التحقق من مدى فاعلية المشاركة باستخدام مسرح العرائس في تنمية بعض المهارات الحسحركية للأطفال ذوي صعوبات التعلم.
2.إعداد وتصميم مجموعة من مسرحيات العرائس السهلة والشيقة والممتعة لأختيار مدى قدره مسرح العرائس في تنمية بعض المهارات الحسية والحركية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
*فروض الدراسة:
وينص الفرض الأول للدراسة على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعدياً لإستخدام مسرح العرائس فى تنمية المهارات الحسحركية للأطفال ذو صعوبات التعلم”.
*مجتمع وعينة الدراسة:
تم اختيار عينة قوامها (30) طفلا وطفلة من ذكور وإناث بمدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة من سن (9- 15) سنة مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ونسب ذكاؤهم من (70- 90) .
*نوع ومنهج الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التجريبية.
*أدوات الدراسة:
•تم استخدام الأدوات الآتية:
1.البرنامج المستخدم في الدراسة (فاعلية المشاركة بأستخدام مسرح العرائس في تنمية بعض المهارات الحسحركية للأطفال ذوي صعوبات التعلم) (إعداد الباحثة)
2.مقياس لقياس المهارات الحسحركية (إعداد الباحثة)
*نتائج الدراسة:
بالنسبة للفرض الأول يتضح تحقق الفرض الأول حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعدياً ، وقد كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.