Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الإبداع الانفعالي في ضوء الذكاء الانفعالي وأساليب الإبداع /
المؤلف
إسماعيل، إيمان محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد أحمد إسماعيل
مشرف / زينب عبدالعليم بدوي،
مشرف / نجلاء عبد الله إبراهيم
مناقش / محمود عبدالعليم منسى
الموضوع
الإبداع. القدرة الخلاقة. الإبتكار. التفكير. العبقرية. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
أ-ط، 225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

إن الأنفعال ركن هام فى عملية النمو الشاملة المتكاملة لأنة احد الأسس التى تعمل فى بناء الشخصية السوية حيث تعمل على تحديد وتوجية المسار النمائى الصحيح بتلك الشخصية بكل ماتحملة من عواطف وافكار وماتحققة من أفعال وأنماط السلوك المختلفة، فالأنفعال هو تغير فجائى يشمل الفرد نفسيآ وجسميآ ويؤثر فيه ككل، فى سلوكه الخارجى وفى شعوره، كما يصاحب بكثير من التغيرات الفسيولوجية مثل سرعة ضربات القلب وازدياد النفس وارتفاع ضغط الدم (كاملة الفرخ شعبان، عبدالجابر تميم, 1999).
وقد لاحظت الباحثة فى نعاملها مع كثير من تلاميذ المرحلة الأبتدائية وجود كثير من الأنفعالات السلبية لدى التلاميذ، مثل عنف التلاميذ مع بعضهم البعض (لفظى - بدنى) مما يؤثر على معلميهم وأقرانهم داخل المدرسة، ويؤثر أيضآ على طرق التواصل بين الطالب والمعلم.