Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي مُقترح لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لديهم وأثره على إبداع طلابهم بقطاع غزة /
المؤلف
الأغـــــا، مـــــــراد هـــــارون سليمـــــــان.
هيئة الاعداد
باحث / مـــــــراد هـــــارون سليمـــــــان الأغـــــا
مشرف / مُحبات محمود أبو عميرة
مشرف / منال فاروق سطوحي
مناقش / عزّو إسماعيل سالم عفانة
الموضوع
المناهـــــــج وطــــــــرق التدريــــــــــــــــــس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
307ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قســـــــم المناهـــــــج وطــــــــرق التدريــــــــــــــــــس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية وأثره على إبداع طلبتهم ، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في دراسته ، وتكونت عينة الدراسة من (30) من معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية حيث تم تطبيق قبلي لبطاقة الملاحظة عليهم مما تبين ضعف امتلاكهم لمهارات التدريس الإبداعي وعلى إثر ذلك قام الباحث بتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة ، فقام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي عليهم يتخلله تطبيق اختبار للجانب المعرفي لمهارات التدريس الإبداعي ، ففي الاختبار المعرفي وصلت نسبة الكسب المعدل لبلاك (1.25) وهي نسبة مقبولة وتشير بفاعلية البرنامج التدريبي ، ووجد أن حجم التأثير للاختبار المعرفي (0.719) وهي قيمة تشير إلى أنه حجم تأثير كبير ، أما بالنسبة للجانب الأدائي فقد تم تطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقاً بعدياً على عينة الدراسة ، وقد ثبت بالتحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمي الرياضيات لبطاقة الملاحظة بين التطبيق القبلي والبعدي ، مما يدل على فاعلية للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي في الجانب الأدائي . وبعد ذلك تتبع الباحث أثر البرنامج التدريبي وطبّق اختباراً تحصيلياً إبداعياً على طلبة المعلمين والمعلمات الذين طُبق عليهم البرنامج كمجموعة تجريبية وأيضاً من الطلبة الذين لم يُطبق على معلميهم البرنامج التدريبي كمجموعة ضابطة ، وتبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أداء طلبة المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمستوى أداء إبداعهم في تطبيق الاختبار التحصيلي الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية .
وفي ضوء تطبيق هذا الدراسة والنتائج التي تمخضت عنها ، فإن الباحث يوصي بضرورة الاستفادة من البرنامج التدريبي كأداة تدريبية للمعلمين مما يجعل الأداء التدريسي للمعلم أو المعلمة يتصف بالإبداع والتجديد ، وتطوير برامج إعداد المعلمين والاستمرار في تدريبهم لتحقيق النمو المهني والعلمي .